منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    الدراسات للصف السادس الابتدائي

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    الدراسات للصف السادس الابتدائي

    مُساهمة  محمودالوكيل في الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:44 am

    س الأول : الموارد المائية:-
    س: ما هى أنواع الموارد المائية ؟
    ج: الموارد المائية نوعان هما :-
    أ- المياه المالحة : و توجد فى المحيطات و البحار و الخلجان و البحيرات المالحة
    ب- المياه العذبة : و تتمثل فى الأمطار و البحيرات العذبة و الأنهار و المياه الجوفية ( الآبار و العيون )
    س: كم تبلغ مساحة المسطحات المائية ؟
    ج: تبلغ حوالى 71 % من سطح الأرض لذلك يسمى كوكب الأرض بالكوكب الأزرق
    أما اليابس بقاراته فيشغل حوالى 29 % من سطح الأرض .
    ما هى مصادر الماء العذب ؟
    ج: الأمطار هى المصدر الرئيسى للماء العذب و الأمطار هى المصدر الرئيسى
    للرى فى الصحارى و الغابات و ساعدت على قيام حرفة الزراعة و قيام
    الحضارات كما أن البدو يتجمعون فى الواحات حول الآبار و العيون .
    س: كم تبلغ نسبة الماء العذب ؟
    ج: تبلغ حوالى 2.5 % من إجمالى حجم المياه على سطح الأرض .
    س: ما هى أقسام المياه العذبة ؟
    ج: تنقسم المياه العذبة إلى :-
    أ- مياه عذبة سائلة : مثل الأمطار – البحيرات العذبة – الأنهار – المياه الجوفية
    ب- مياه عذبة متجمدة : مثل التجمعات الجليدية الموجودة بالقطبين
    س: ما هى استخدامات الموارد المائية ( العذبة و المالحة ) فى أوجه الحياة ؟
    ج: يستخدمها الإنسان فى الشرب – رى الزراعات – الاستحمام – الصناعات المختلفة – الحصول على الثروة السمكية – استخراج الأملاح ( ملح الطعام ) و الإسفنج – النقل و المواصلات .
    س: ما هى أسباب تلوث الموارد المائية ؟
    ج: 1. ألقاء المخلفات الصناعية فى المياه العذبة .
    2. صرف مخلفات المدن إلى الأنهار و البحار .
    3. تسرب الزيوت من ناقلات البترول .
    س: ما دور الإنسان و الدولة فى المحافظة على الموارد المائية و تنميتها ؟


    ج:1. عدم السماح للمصانع بإلقاء نفاياتها فى المياه العذبة .
    2. عدم إلقاء المخلفات التى تسبب تلوث المياه العذبة .
    3. تحويل ما البحر إلى ماء عذب ( تحلية المياه ) .
    . ترشيد الاستهلاك و المحافظة على نقطة المياه .
    5. استخدام المياه الزائدة عن حاجة الأراضى الزراعية فى استصلاح الأراضى .
    6. تطهير المجارى المائية باستمرار من المخلفات و ما يلوثها .
    7. التوسع فى بناء السدود و الخزانات لتوفير المياه اللازمة فى فترات الجفاف .
    8. سن القوانين و فرض العقوبات على أصحاب السفن التى تلوث مياه البحار .
    مصطلحات



    1- مورد طبيعى : هو ثروة وهبها الله ( تعالى ) للإنسان و استخدمها فى إشباع حاجاته الأساسية من مأكل و ملبس و مسكن و غير ذلك .
    2- مسطح مائى : مساحة من الماء على سطح الأرض تكون على شكل محيط أو بحر أو نهر أو بحيرة .
    3- ترشيد الاستهلاك : يعنى عدم الإسراف فى استخدام الموارد .
    4- نفايات : هى المخلفات الناتجة عن المصانع و غيرها ، و هى مواد كيماوية
    ضارة بصحة الإنسان و الحيوان و النبات و تؤدى إلى تلوث الماء و الهواء .
    5- تحلية المياه : هى تحويل ماء البحر إلى ماء عذب .
    تـدريبـــات
    س1: أكمل ما يأتى :-
    1. تشغل مساحة البحار و المحيطات ……… % من مساحة الكرة الأرضية .
    2. من مصادر الماء العذب ………… و ………….. و …………….
    3. ساعدت الأمطار على قيام حرفة …………. و على استقرار …………
    4. يتجمع البدو فى ………………. حيث توجد مياه الآبار و العيون .
    5. تستخدم المياه العذبة فى ……………. و ……………….
    س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
    أ- البحار من مصادر المياه العذبة ( )
    ب- أعتمد الإنسان فى غذائه من الثروة السمكية على الأنهار فقط ( )
    ج- تحتوى مياه البحار و المحيطات على كثير من الأملاح ( )
    د- تقوم الزراعة حيث تتوافر مياه الأمطار ( )
    هـ- يشغل اليابس الحيز الأكبر من مساحة سطح الأرض ( )
    س3: أذكر سببين من أسباب تلوث الموارد المائية .
    1- …………………………………………………………….
    2- …………………………………………………………….
    الدرس الثانى : الثروة المعدنية و مصادر الطاقة :-
    س: أذكر أهمية المعادن ؟
    ج: 1. تدخل فى كثير من الصناعات كالحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها .
    2. نحصل عند بيعها على المال الكثير .
    3. يستخدم بعضها فى توليد الطاقة مثل البترول و الغاز الطبيعى و الفحم .
    س: أذكر أهم المعادن الموجودة فى مصر و أهم استخداماتها؟
    ج: تمتلك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل الحديد – الفوسفات – المنجنيز - النحاس – القصدير – الذهب و بعض الصخور الاقتصادية مثل الجرانيت و الرخام و الحجر الجيرى و رمل الزجاج .
    1- الحديد : يدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة السيارات و القطارات والسفن والآلات وغيرها وتوجد أهم مناجمه فى الواحات البحرية .
    2- المنجنيز : يدخل فى صناعة الصلب و صناعة مواد الطلاء و الصناعات الكيماوية و يوجد فى شبه جزيرة سيناء .
    3- الفوسفات : يدخل في صناعة الأسمدة الكيماوية و المبيدات الحشرية وصناعة دبغ الجلود و يوجد فى الصحراء الشرقية و الغربية و في وادي النيل .
    س: ماهى أنواع مصادر الطاقة ؟
    ج: أولا: مصادر الطاقة المتجددة : مثل الكهرباء – الطاقة الشمسية – طاقة الرياح الأمواج و المد و الجزر و يطلق على هذا النوع من الطاقة طاقة المستقبل .
    ثانيا : مصادر الطاقة غير المتجددة : مثل الفحم و البترول و الغاز الطبيعي و اليورانيوم .
    س: أذكر أهم مصادر الطاقة الموجودة فى الطبيعة و أهم استخداماتها ؟
    ج: ( 1 ) الوقود و يشمل :-
    أ‌- الفحم : يستخرج من باطن الأرض و يستخدم فى إدارة الآلات و صناعة العطور و صناعة الحديد
    و الصلب و الأدوية .
    ب- البترول : مصدر مهم للطاقة و للنقد الأجنبى كما يعتبر عصب التنمية
    الصناعية حيث يوفر المنتجات البترولية و الغازية اللازمة للصناعات .
    ج- الغاز الطبيعى : من أهم مصادر الطاقة فى الوقت الحاضر قد يكون مصاحبا
    لحقول البترول او فى حقول غاز منفصلة و يستخدم فى تشغيل محطات
    توليد الكهرباء و فى المصانع و فى المنازل .
    ( 2 ) مساقط المياه : تستخدم فى توليد الطاقة الكهربائية التى تدير الآلات فى
    المصانع و الأجهزة فى المنازل . يعد السد العالى من أكبر مصادر توليد
    الطاقة الكهرومائية فى العالم .
    ( 3 ) الشمس : استخدمها الإنسان حديثا فى توليد الطاقة و تعتبر أرخص
    الطاقات و نحصل عليها عن طريق خلايا مجمعة للطاقة من الشمس مباشرة.
    ( 4 ) الرياح : تستخدم فى تسيير السفن الشراعية و إدارة طواحين الهواء التي تستخدم في توليد الكهرباء وطحن الغلال و رفع المياه .
    ( 5 ) الأمواج و المد و الجزر : توجد فى المحيطات و تستغل فى توليد الطاقةالكهرومائية .
    س: أذكر أهمية الطاقة ؟
    ج: 1- الطاقة عامل مهم من عوامل قيام الصناعة . 2- تسهم بنصيب كبير فى زيادة الدخل القومى .
    3- تستخدم فى مجالات الحياة المختلفة
    س: ما هى جهود الدولة فى تنمية الثروة المعدنية و الطاقة :
    ج: 1- تشجع الدولة رؤس الأموال فى مجال البحث و التنقيب عن المعادن .
    2- تتبع أساليب التكنولوجيا الحديثة فى التنقيب عن المعادن و مصادر الطاقة.
    مصطلحات



    1-المعادن : هى ثروات طبيعية وهبها الله تعالى للإنسان و أوجدها فى باطن
    الأرض أو قريبة من سطح الأرض أو مختلطة بالصخور .
    2- التعدين : يقصد به استخراج المعادن من باطن الأرض .
    3- مصادر الطاقة المتجددة : هى التى لا تنفد باستخدامها بل قابلة للتجدد .
    4- مصادر الطاقة الغير متجددة : هى التى تقل باستمرار و قابلة للنفاد .
    تـدريبـــات
    س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
    1. البترول و الغاز الطبيعى من مصادر الطاقة المتجددة ( )
    2. يستخدم الفحم فى صناعة الأدوية و العطور ( )
    3. الطاقة الشمسية و طاقة الرياح من مصادر الطاقة غير المتجددة ( )
    4. يقتصر استخدام الغاز الطبيعى على الأغراض المنزلية فقط ( )
    5. يستخدم معدن المنجنيز فى صناعة الحديد و الصلب ( )
    س2: أكمل ما يأتى :-
    1- من مصادر الطاقة المتجددة ………… و ………… و …………..
    2- يستخرج الحديد فى مصر من ……………… بالصحراء الغربية
    3- يستخدم الفوسفات فى صناعة …………….. و ……………..
    4- يتضمن الوقود …………. و ………….. و ……………..
    5- تستخدم طاقة الرياح فى …………….. و …………………
    تـدريبــات عامة على الوحدة الأولى

    س1: أكمل ما يأتى :-
    1. تبلغ نسبة الماء العذب ………. % من اجمالى حجم الماء على الأرض .
    2. قامت الدولة ببناء ………. و ……….. لتوفير الماء فى فترات الجفاف .
    3. يستخرج معدن المنجنيز فى مصر من ………………..
    4. من مصادر الطاقة الغير متجددة ………….. و …………….
    5. يدخل الحديد فى كثير من الصناعات مثل ……………. و …………….
    س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .
    أ. تشجع الدولة البحث و التنقيب عن المعادن ( )
    ب. نسبة المياه العذبة أكبر من نسبة المياه المالحة ( )
    ج. الكهرباء طاقة نظيفة و غير ملوثة للبيئة ( )
    د. طاقة الرياح و الأمواج من الطاقات المستنفدة ( )
    هـ. يتم استخراج الأملاح من نهر النيل ( )
    س3: أكتب المصطلح الجغرافى الدال على كل عبارة :-
    1. استخراج المعادن من باطن الأرض [ .....................]
    2. عدم الإسراف فى استخدام الموارد [......................]
    3. محلفات كيماوية ضارة بالإنسان ناتجة عن المصانع [......................]
    4. مصادر للطاقة تنفد باستخدام الإنسان لها [......................]
    5. تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة [.......................]
    س4: تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
    1) يتجمع البدو فى الواحات حيث توجد { الأنهار – الأمطار – الآبار و العيون }
    2) من مصادر المياه المالحة { الأمطار – البحار – الأنهار }
    3) نحصل على الطاقة الكهرومائية من { الفحم – البترول – المساقط المائية }
    4) تبلغ نسبة اليابس من سطح الأرض حوالى { 29 % ــ 71 % ـ 92 % }
    5) من مصادر الطاقة المتجددة { الفحم – الرياح – البترول }
    س5: بم تفسر ؟-
    1. للمعادن أهمية كبيرة فى حياتنا .
    2. منافسة الكهرباء للفحم و البترول .
    3. للطاقة أهمية كبيرة فى حياتنا .
    4. أهمية الماء العذب .
    5. يطلق على كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق .

    الوحدة الثانية : شخصيات من التاريخ الحديث



    الدرس الأول : محمد على و بناء دولة مصر الحديثة :-
    س: متى أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟
    ج: أصبحت مصر ولاية عثمانية منذ سنة ( 1517 م) عندما هزم السلطان العثمانى
    سليم الأول جيوش المماليك الذين كانوا يحكمون مصر .
    س: ما هى أحوال مصر تحت الحكم العثمانى ؟
    ج: قام العثمانيون بعزل مصر عن العالم الخارجى و زادوا فى فرض الضرائب
    و أهملوا الزراعة و الصناعة و التجارة و التعليم و الصحة فانتشر الجهل
    و سادت الخرافات و فتكت الأوبئة بالناس أدى ذلك تأخر مصر عن ركب
    الحضارة و التطور بينما أوروبا تنهض و تتقدم .
    س: متى جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر و متى خرجت ؟
    ج: جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون بونابرت و احتلتها سنة
    ( 1798م ) ولكن الشعب المصرى قاومها بعنف ففشلت الحملة و عادت إلى
    فرنسا سنة ( 1801م ) .
    س: متى و أين ولد محمد على ؟
    ج: ولد محمد على سنة ( 1769م ) فى بلدة قولة بشمال اليونان .
    س: كيف جاء محمد على إلى مصر ؟
    ج: أتى إلى مصر مع الجيش العثمانى الذى جاء لطرد الفرنسيين من مصر .
    س: كيف أصبح محمد على حاكما لمصر ؟
    ج: بعد جلاء الحملة الفرنسية عن مصر قام السلطان العثمانى بتعين خورشيد
    باشا واليا على مصر فقام جنوده بالنهب و التخريب فغضب عليه الشعب
    وزعماؤه و فى هذا الوقت كان محمد على يتودد للمصريين و الزعماء الوطنيين
    أمثال السيد عمر مكرم لذلك قرر الزعماء الوطنيون عزل خورشيد باشا و تعين
    محمد على حاكما على مصر بشروطهم فوافق على كل شروطهم .
    س: متى أصبح محمد على واليا على مصر ؟
    ج: وافق السلطان العثمانى سنة ( 1805م) على تولية محمد على حكم مصر .
    س: كيف انفرد محمد على بالسلطة ؟
    ج: 1- تخلص من الزعماء الوطنين الذين عارضوه فنفى السيد عمر مكرم
    إلى دمياط سنة ( 1809م ) .
    2- تخلص من المماليك فى مذبحة القلعة سنة ( 1811م ) .
    س: ما أهم أعمال محمد على ؟
    ج: 1. بدأ فى بناء الجيش المصرى الحديث و الأسطول البحرى القوى فأنشأ
    المدرسة الحربية و أقام المصانع الحربية لتسليح الجيش و قد استعان فى
    ذلك بالفرنسيين ففى عهده كان الجيش المصرى من أقوى جيوش العالم .
    2. أشأ الدواوين ( الوزارات ) و قسم البلاد إلى مديريات .
    3. أهتم بالزراعة فأقام مشروعات الرى العظيمة مثل القناطر الخيرية و أدخل
    زراعة محاصيل جديدة لم تكن معروفة فى مصر .
    4. أهتم بالصناعة فأقام مصانع حديثة و استغنى عن المصنوعات الأجنبية .
    5. أهتم بالتجارة فأصلح الطرق و وسع ميناء الإسكندرية و أنشأ أسطولا تجاريا .
    6. أهتم محمد على بالتعليم لحاجته إلى موظفين للعمل فى دواوين الحكومة :-
    - فأنشأ المدارس بمختلف مراحلها كما أنشأ مدرسة الطب و مدرسة الهندسة
    و مدرسة الألسن لتعليم اللغات .
    - أرسل البعثات التعليمية للخارج .
    - شجع ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية .
    * نهضت مصر نهضة هائلة فى النصف الأول من القرن التاسع عشر – و هو
    الوقت نفسه الذى بدأت فيه نهضة اليابان الحديثة .
    س: ما موقف الدول الأوروبية من توسعات محمد على و قوة مصر النامية ؟
    ج: تحالفت ضده و هزمت جيوشه ثم اجتمعت فى لندن سنة ( 1840م ) و قررت
    قصر حكم محمد على على ولاية مصر .
    تـدريبـــات


    س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) :-
    1. تدهورت أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى لها ( )
    2. نجحت الحملة الفرنسية على مصر فى تحقيق أهدافها ( )
    3. كان الجيش المصرى أيام مجمد على من أقوى جيوش العالم ( )
    4. أغلق محمد على المدارس لعدم اهتمامه بالتعليم ( )
    5. قسم محمد على البلاد إلى محافظات ( )
    س2: أكمل ما يأتى :-
    أ‌. من أهم مشروعات الرى التى أقامها محمد على …………………

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:08 pm