منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    النحو للصف الأول الإعدادي

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    النحو للصف الأول الإعدادي

    مُساهمة  محمودالوكيل في الأحد أبريل 11, 2010 10:38 pm

    أسلوب الشرط
    وهو أسلوب /يتم فيه الربط بين جملتين تكون الأولى سبب للثانية والثانية مرتبطة بالأولى تربطهم أداة تسمى أداة شرطٍ
    وأسلوب الشرط يتكون من
    أداة الشرط + فعل الشرط + فعل جواب الشرط
    / أدوات الشرط / (إن ــ من ــ ما ــ مهما ــ متى ــ أين)
    وهذا الأدوات تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني فعل جواب الشرط
    إعراب الفعل المضارع مع هذه الأدوات
    # إذا كان المضارع صحيح الأخرى مثل ( يكتب ــ يفهم ــ يعرف ــ يقرأ ) يجزم وعلامة جزمه السكون
    ## إذا كان المضارع معيل الأخر مثل (يرقى ــ يأتي ــ يعلو ــ يسعى ــ يدعو )يجزم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
    ## وإذا كان المضارع من الأفعال الخمسة مثل (يكتبان ــ يعرفوا ــ ترتدين )
    والأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ـــ فإنه يجزم وعلامة جزمه حذف النون
    الأمثلة
    الإعـــــــــــراب جواب الشرط فعل الشرط ما تدل عليه الأداة الجمـــــــلة
    تذاكر /فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
    تنجح / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون تنجح تذاكر للربط إن إن تذاكر تنجح
    يسع / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
    ينل / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ينل يسع للعاقل من من يسع في الخير ينل حب الناس
    تقولوا / مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
    تتدخلوا / مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون تدخلوا تقولوا للزمان متى متى تقولوا الصدق تتدخلوا الجنة
    تسافر / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
    تحظ / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة تحظ تسافر للمكان أين أين تسافر تحظ بالحب
    تنفق / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
    يوف / فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة يوف تنفق لغير العاقل ما ما تنفقه من خير يوف إليك
    وبعد هذا التحليل تعالى معي لنتعرف على هذه الأسئلة
    1111111ــ اربط بين الجمل الآتية بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
    ## يسعى في الخير ، يحبه الناس
    ##تقولون الحق ، تنالون رضا الله
    ##تأتي إلى مصر ، تستفد الكثير
    .........................................................................................................

    الفعل المبني للمعلوم والمجهول ونائب الفاعل

    الأصل في الجملة الفعلية أن يذكر الفاعل ،، ويكون الفعل مبنيا للمعلوم مثل (
    ## حضر الطالب الدرس ـــــــــــــــــــــــــــــــ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    ## كرم المعلم الطالب ــــــــــــــــــــــــــــــــــ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    وقد يحذف الفاعل لأغراض بلاغية """
    منها/ العلم به كقوله تعالى (وخلق الإنسان ضعيف )
    وفي هذه الحالة يحذف الفاعل ويحل المفعول محله ويعرب نائب فاعل ويأخذ حكم الفاعل في الإعراب والأصل ( وخلق الله الإنسان ضعيفا)
    #ويحذف أيضا للجهل به مثال ( سُرق المتاع ) كما يحذف للخوف منه مثل ( قُتل الرجل )
    وعند حذف الفاعل يكون الفعل مبنيا للمجهول
    المبنى للمجهول / هو ماحذف منه الفاعل وحل محله المفعول به ويسمى نائب الفاعل
    ## كُتب المقال ــــــــــــــــــــــــــــ نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    طريقة بناء الفعل للمجهول
    عند بناء الفعل للمجهول يحذ ف الفاعل ونضع المفعول مكانه ويسمى نائب فاعل ويأخذ حكمه الإعرابي
    تغير شكل الفعل
    عند بناء الفعل للمجهول تطرأ عليه عدة تغيرات هي
    أولاَ : الفعل الماضي
    # إذا كان الفعل ثلاثيا ماضيا صحيحا فعند بنائه للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل أخره مثل (عُرف الحق ــ شُرب الماء ــ شُرح الدرس )
    ## إذا كان الفعل ثلاثيا ماضيا معتل الوسط بالألف فعند بنائه للمجهول يقلب حرف العلة إلى ياء مثل ( صام المسلم رمضان ــ تقول ـ صِيم رمضان )
    ## إذا كان الفعل ثلاثيا ماضيا معتل الأخر فعند بنائه للمجهول يقلب حرف العلة إلى ياء مثل (دعا الرجل أخاه ــ تقول ــ دُعي أخوه )
    # إذا كان الفعل ثلاثيا ماضيا صحيحا مهموز الوسط تكتب الهمزة على ياء وسط الكلمة مثل ( سأل الطالب عن الواجب ــ تقول سًئل عن الواجب )
    # إذا كان الفعل ثلاثيا ماضيا صحيحا مهموز الأخر فعند بنائه للمجهول تكتب على الياء مثل ( قرأ الطالب الموضوع ــ تقول ــ قُرئ الموضوع )
    ## إذا كان الفعل الماضي رباعي صحيحا يضم أوله ويكسر ما قبل أخره مثل ( يكتب الطالب الدرس ــ يُكتب الدرس )
    ## إذا كان الفعل الماضي رباعي معتلً الوسط بالألف فعند بنائه للمجهول نقلب حرف العلة إلى واو مثل ( كافأ المدرس المجتهد ــ تقول ــ كُوفئ المجتهد )
    ## إذا كان الفعل الماضي رباعي معتل الوسط وأوله همزة ً فعند بنائه للمجهول نقلب حرف العلة إلى ياء مثل ( أقام المؤذن الصلاة ــ تقول ــ أقيمت الصلاة )
    ## إذا كان الفعل الماضي خماسيا فعند بنائه للمجهول نضم أوله ونكسر أخره مثل ( تقدم الطالب في المستوى ـــ تقول ــ تقدم المستوى )
    ## إذا كان الفعل الماضي خماسيا وسطه ألف فعند بنائه للمجهول تقلب الألف واو مثل (تقابل الطالب مع الزملاء ــ تقول ــ تقوبل مع الزملاء )
    ## إذا كان الفعل الماضي سداسيا ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل الأخر مثل ( استخرج العامل البترول ــ تقول ــ اُستُخرِج البترول )
    ## إذا كان الفعل الماضي خماسيا وسطه ألف فعند بنائه للمجهول تقلب ياء مع ضم أوله وثالثه مثل (استجاب الله الدعاء ــ تقول ــ اًستُجيب الدعاء )
    ثانياً : الفعل المضارع
    ## إذا كان المضارع صحيح الأخر فعند بنائه للمجهول نضم أوله ونفتح ما قبل الأخر مثل (يفهم الطالب الدرس ــ تقول ــ يُفهَم الدرس )
    ## إذا كان المضارع معتل الوسط بالواو أو الياء فعند بنائه للمجهول يقلب حرف العلة ألفا مثل ( يقول المؤمن الحق ــ تقول ــ يُقال الحقُ

    الأفعال المتعدية إلى مفعولين ظن وأخواتها) )
    ما تنصب مفعولاً واحدا مثل (كتب الطالب الدرس )
    ومنها ما ينصب مفعولين مثل ( رأى المؤمن الله عليما )
    منها ما ينصب ثلاثة مفاعيل مثل ( أعلمت المؤمن الله عليما )
    ### والتي تنصب مفعولين نوعان 1/ماينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهي
    رأى / علم / وجد / ظن /حسب / خال / زعم / جعل
    2/ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهي
    كسا / ألبس / أعطى / منح / منع
    الجملة مع ظن وأخواتها تكون هكذا /// فعل + فاعل + مفعول أول + مفعول ثان /////
    $$ الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ثمانية أفعال
    ومعنى أصلهما المبتدأ والخبر أنهما في الأصل جملة مفيدة وعند دخول الفعل عليها يتغير اسمها فيكون المبتدأ مفعول أول والخبر مفعول ثان
    مثال / الطالب مجتهداً ) جملة اسمية من مبتدأ وخبر فإذا أدخلنا عليها فعلاً متعديا تغير المسمى تقول ( علم المعلم الطالب مجتهدا ًـــ الطالب مفعول أول ومجتهداً مفعول ثاني
    الأمثلة
    1/ رأى المؤمن الله حكيماً 2 / علم الطالب العلم نوراً
    3 / وجد الرجل الصدق منجياً 4 / ظن المهمل الامتحان سهلاً
    5 / خال العدو الجيش ضعيفاً 6 / زعم العدو النصر محققاً
    7 / حسبت الآمر واضحاً 8 / جعل القائد الهزيمة نصراً
    ملحوظة ####
    الفعل رأى إذا كان بمعنى الرؤيا والمشاهدة فينصب مفعولاً واحداً مثل (رأيت المعلم اليوم )
    أما إذا كان بمعنى العلم فينصب مفعولين مثل (رأيت العلم نوراً )
    الفعل جعل إذا كان بمعنى الإنشاء فينصب مفعولاً واحداً مثل ( وجعل الظلمات والنور )
    أما إذا كان بمعنى العلم فينصب مفعولين مثل ( جعلت البرتقال عصيرا )
    إذا اتصل بهذه الأفعال ضميرا أعرب ضميراً مبنياً في محل نصب مفعول أول
    كما أ، هذه الأفعال المضارع والأمر منها يعمل عمل الماضي

    تدريبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

    (يقدر علماء مصر في أنحاء العالم لعلمهم وخلقهم فجعلوا إنجازاتهم شاهداً على تفوقهم نجاحهم فأينما يحل المصري يكن النجاح )
    1 /أعرب ماتحته خط في العبارة
    2/ استخرج من العبارة ما يأتي
    أسلوب شرط وبين أجزاءه ــــــــ فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما ـــــــــــــ فعلاً مبنياً للمجهول واضبط نائب الفاعل
    ## صحح الخطأ فيما يأتي
    العلماء نجحا في تحقيق أعماله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:10 pm