منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    المراجعة النهائية للصف الثاني الاعدادي ترم أول

    محمودالوكيل
    محمودالوكيل
    Admin


    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    المراجعة النهائية للصف الثاني الاعدادي ترم أول Empty المراجعة النهائية للصف الثاني الاعدادي ترم أول

    مُساهمة  محمودالوكيل الجمعة يناير 21, 2011 9:57 pm

    الاختبار الأول
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر "
    راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
    أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
    ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
    ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟
    القراءة
    من موضوع " الصقر الذهبي "
    ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
    (أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
    (ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
    (ج) ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
    من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
    عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
    (أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
    (ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
    (ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟
    النصوص
    من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
    قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
    (أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
    (ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
    (ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
    من نص " سيناء أرض الفيروز "
    سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة
    سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة
    وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة
    سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة
    (أ‌) ما مفرد (سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق) ؟
    (ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
    (ج) استخرج من الأبيات : صورة ووضحها – تكرار وبين قيمته .
    ******** القواعد النحوية
    : الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
    - "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
    - "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
    (ب) استخرج من القطعة السابقة :
    1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
    (ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
    (د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
    (لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )
    ************************************************************************************
    الاختبار الثاني
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر
    وخرج قظز على رأس الجيش ، وجنود مصر متحفزة للقاء هؤلاء الغزاة ، وفى قلوبهم حمية وفى نفوسهم حماس شديد .
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- مرادف "متحفزة" : (مندفعة – مستعدة – متصلة)
    2- مضاد "جميلة" : (جبن – حزن – ألم)
    (ب) ما الخطة التى أعدها قطز للنصر على المغول ؟
    (ج) لماذا كان ظهور الجيش المصرى مفاجأة للمغول ؟ وما أثر هذه المفاجأة ؟
    القراءة :
    من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
    وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر . أجاب (.....) بسرعة : كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري .
    (أ‌) هات من الفقرة : مضاد لكلمة (تواضع) - كلمتين متضادتين .
    (ب‌) من المتحدث ؟ ومن المتحدث إليه ؟ وما الوظيفة المذكورة في الفقرة ؟
    (ج‌) لخص بأسلوبك مهام رجل الشرطة .
    من موضوع " منتصر ومجاهد "
    كان هم منتصر ومجاهد عندما حلق بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء شاهدا رتلا من مدرعات العدو دمراه بالكامل وتبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة ... أصيب مجاهد إصابة بالغة (أ‌) ما مرادف (رتل) ؟ وما جمع (قذيفة) ؟ وما مضاد (بالغة) ؟
    (ب‌) لماذا حرص مجاهد ومنتصر على إلحاق الخسارة بالعدو ؟ وهل نجحا في ذلك ؟
    (ج‌) ما المشهد الذي لم يفارق منتصر طوال حياته ؟ وكيف انتهى ؟
    النصوص :
    من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
    قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
    (أ‌) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
    (ب‌) اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
    (ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
    من نص " عهد الطفولة "
    عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
    لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
    مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
    (أ‌) ما جمع (بالي) ؟ وما مضاد (حننت) ؟ وما جمع (خاطري) ؟
    (ب‌) ما مدى شوق الشاعر لفترة الطفولة كما تفهم من الأبيات ؟
    (ج) ما الجمال في عهد الطفولة لا يبارح بالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب ومغنم) ؟
    رابعا النحو
    الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
    (أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
    نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
    (ج) أجب عن كل سؤال بما يقابلة بين القوسين فيما يأتى :
    ينجو الصادق لا الكاذب ( ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم ) .
    أحب عالما خلقه طيب ( أعرب ما تحته خط محددا الرابط ) .
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر "
    نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
    (أ ) ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
    1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
    2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
    3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
    (ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
    2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
    (ح) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
    د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟
    القراءة :
    من موضوع "أمنية تحققت "
    عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
    (أ‌) ما مرادف (عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع (الطبيعة) ؟
    (ب‌) لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
    (ج) ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
    (د) كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟
    من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
    انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر .
    (أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
    (ب‌) من نسور الجو ؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
    (ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه
    النصوص :
    من نص " من أجل مصر "
    قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
    (أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
    (ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
    (ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
    من نص " عهد الطفولة "
    عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
    لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
    مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
    (أ‌) ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
    (ب‌) الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
    (ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .
    النحــــــو
    إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
    (أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
    فعلاً صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
    (ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه )





    الاختبار الثالث
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر "
    لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء).
    ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة).
    ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت).
    (ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
    (ج) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
    (د) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟
    القراءة :
    من موضوع " جوائز عالمية "
    اخترع ( ......) الديناميت عام (.......) لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار فأحس (.......) بالألم وقرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات : السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
    (أ‌) ما مرادف (اخترع) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (ثوته) ؟ وما مفرد (أغراض)
    (ب‌) عمن تتحدث الفقرة ؟ ومتى ظهر اختراعه ؟
    (ج) لماذا تألم هذا العالم ؟ وماذا قرر ؟
    (د) العلم سلاح ذو حدين . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة .
    من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية"
    كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى
    تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
    (أ‌) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
    (ب‌) عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
    (ج) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟
    النصوص :
    من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
    قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
    (أ‌) ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
    (ب‌) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين (ج) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
    من نص " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر "
    أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
    رويدك إنا في العلا يوم ننتمي كلانا أبوه النيل أو أمه مصر
    لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر
    (أ‌) ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟ وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟
    (ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .
    (ج) استخرج: 1- استفهام وبين غرضه 2- صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته .
    رابعا: النحو
    إن القراءة وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً
    ". (أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
    فعلاً صحيحا سالما وآخر مهموزاً – معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة
    .(ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب لا تحب روان قراءة القصص لكن قراءة القصص مفيدة لكن القرآن أفيد

    ***********************************************************************************
    الاختبار الرابع
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر "
    كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه، كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأنعام ... قصة (خورشيد) مع شعب مصر تبين شجاعة شعبنا وقوة إرادته" .
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1ـ مقابل "يرفض" : (يقبل ـ يطلب ـ يعمل).
    2ـ مرادف " الأنعام" : (الخيرات ـ النعمة ـ الحيوانات).
    3ـ كان "خورشيد" : (مصرياً ـ تركيا ـ إنجليزياً).
    (ب) ما المطالب التي تقدم بها العلماء لـ (خورشيد) باشا؟ وكيف قابلها؟
    (ج) كان (خورشيد) والياً مستبداً ، اذكر بعض مظاهر استبداده.
    القراءة :
    من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
    صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلا : لو أنني ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها وأحاسب من يقترفون الجرائم .
    (أ‌) ما مرادف (برهة) ؟ وما جمع (ضابط) ؟ وما مضاد (يقترفون) ؟
    (ب‌) ما وظيفة ضابط الشرطة كما وضح مصطفى ؟
    (ج) لماذا صفق الجميع لمصطفى ؟ وماذا قال له الأستاذ أحمد ؟
    من موضوع " الصقر الذهبي "
    ومن يومها راح (سيتي الأول) يعلم (رمسيس) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه وبعدها بعام أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة .
    (أ‌) ما مرادف (راح) ؟ وما مفرد (الفرسان – المشاة) ؟ وما جمع (الصغير) ؟
    (ب‌) ما فكرة الملك (سيتي) للاحتفال بعيد ميلاد رمسيس التاسع ؟
    (ج) متى تم إعلان رمسيس وليا للعهد ؟ ولماذا لقب لقب بالصقر الذهبي ؟
    النصوص :
    من نص " من أجل مصر "
    قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
    (أ‌) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
    (ب‌) لماذا أحب النبى – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
    (ج) بم توحى كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
    من نص " حى الشباب "
    كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
    وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
    واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
    (أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
    (ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟ وماذا أفاد ( انهض )
    (ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟
    رابعا: النحو
    النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد"
    (أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
    فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
    (ج) ضع (لكن ) مكان (لا) محافظا على المعنى فيما يأتي : ( يعجبني المجتهد لا الخامل ) ************************************************************************************
    الاختبار الخامس
    القصة :
    من كتاب " كفاح شعب مصر
    وخرج قظز على رأس الجيش ، وجنود مصر متحفزة للقاء هؤلاء الغزاة ، وفى قلوبهم حمية وفى نفوسهم حماس شديد .
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- مرادف "متحفزة" : (مندفعة – مستعدة – متصلة)
    2- مضاد "جميلة" : (جبن – حزن – ألم)
    (ب) ما الخطة التى أعدها قطز للنصر على المغول ؟
    (ج) لماذا كان ظهور الجيش المصرى مفاجأة للمغول ؟ وما أثر هذه المفاجأة ؟
    القراءة :
    من موضوع " لو أنني ضابط شرطة "
    وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر . أجاب (.....) بسرعة : كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري .
    (أ‌) هات من الفقرة : مضاد لكلمة (تواضع) - كلمتين متضادتين .
    (ب‌) من المتحدث ؟ ومن المتحدث إليه ؟ وما الوظيفة المذكورة في الفقرة ؟
    (ج‌) لخص بأسلوبك مهام رجل الشرطة .
    من موضوع " منتصر ومجاهد "
    كان هم منتصر ومجاهد عندما حلق بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء شاهدا رتلا من مدرعات العدو دمراه بالكامل وتبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة ... أصيب مجاهد إصابة بالغة .
    (أ‌) ما مرادف (رتل) ؟ وما جمع (قذيفة) ؟ وما مضاد (بالغة) ؟
    (ب‌) لماذا حرص مجاهد ومنتصر على إلحاق الخسارة بالعدو ؟ وهل نجحا في ذلك ؟
    (ج‌) ما المشهد الذي لم يفارق منتصر طوال حياته ؟ وكيف انتهى ؟
    النصوص :
    من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
    قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
    (أ‌) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
    (ب‌) اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
    (ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
    من نص " عهد الطفولة "
    عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
    لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
    مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
    (أ‌) ما جمع (بالي) ؟ وما مضاد (حننت) ؟ وما جمع (خاطري) ؟
    (ب‌) ما مدى شوق الشاعر لفترة الطفولة كما تفهم من الأبيات ؟
    (ج) ما الجمال في عهد الطفولة لا يبارح بالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب ومغنم) ؟
    رابعا النحو
    الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
    (أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
    نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
    (ج) أجب عن كل سؤال بما يقابلة بين القوسين فيما يأتى :
    ينجو الصادق لا الكاذب ( ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم).
    أحب عالما خلقه طيب ( أعرب ما تحته خط محددا الرابط )


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:34 am