منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    قراءة 3 اعدادي ترم ثان

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    قراءة 3 اعدادي ترم ثان

    مُساهمة  محمودالوكيل في الثلاثاء مارس 08, 2011 1:33 am

    الموضوع الأول

    الـــــــــــــــــــــــدرس
    يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَي ْيقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ، ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ، قال أميرُ الشُّعراء :
    دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَــــه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
    فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
    فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكر والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة ، و في الحديث الشريف : ( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ (و المَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ و التَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ ، وقدرة الإعجازِ الإلهي ، في الصُّنْعِ والتَّهيئة والنِّظامِ . هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن ( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً ، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِه ِ، و في حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي ؟ و لِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ ؟ و لماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ ، مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ و القمرَ والكواكِبَ و المجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها ، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَة ٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها : (إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ)
    =========================================
    الأسئلة والإجابة
    1- عم يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي ؟ ولماذا ؟
    ج / يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ 2- بـم تُقاسُ حَياةَ الإِنْسانِ كما فهمت من الدرس ؟
    ج / تُقاسُ حَياةَ الإِنْسانِ بِالوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ .
    3- بـم قاس أميرَ الشُّعراءِ ( أَحْمد شوقي ) حَياةَ الإِنْسانِ ؟ بم تميز أحمد شوقى ؟
    ج / كانَ أَحْمد شوقي مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ، قال أميرُ الشُّعراء: دَقّاتُ قــــَلْبِ المــــــرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَـــــياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي. فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْــــرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســــــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
    4- قال أميرُ الشُّعراء: دَقّاتُ قــــَلْبِ المــــــرْءِ قَائِــــــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَـــــياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
    فارْفَعْ لِنَفْسِـكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْـــــرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســــــــانِ عُمْرٌ ثَانـي.
    اشــــــــرح البيتين السابقيــن بأسلوبـك ؟
    ج / إن العمر لحظات وكل لحظة تمر على الإنسان فهي محسوبة عليه ولن تعود مرة أخرى ، وكل دقة من دقات قلبه تقول له أن يحرص على ما تبقى من دقات قلبه وأن يفعل شيئاً يعود عليه وعلى البشرية بالخير ، فعليك أن تعمل جاهداً على تخليد ذكراك فاجعل لنفسك سيرة حسنة وخلد ذكرك بعد رحيلك بعمل ينفع البشرية فتصبح حياً حتى بعد أن تموت .
    5- ما رأى العلماء فى استغلال الوقت والاستفادة منه ؟ كيف ينتفع العلماء بأوقاتهم ؟
    ج / ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة ، وفي الحديث الشريف : ( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ )
    6- ما معنى الحديث الشريف : " تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ " ؟ لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟
    ج / المَعْنى : بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجاز الإِلَهى، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظامِ ، فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.
    7- اضرب أمثلة في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ . كيف توصل نيوتن إلى نظرية الجاذبية الأرضية ؟
    ج / العالِمِ) إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
    8- ما الذي استرعى انتباه العالم ( إسحاق نيوتن ) ؟
    ج / سقوط التفاحة فى شكل عمودي ، فلم تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال ، ولم ترتفع إلى أعلى .
    9- إلام توصّل العالِمِ) إسحق نيوتن( ؟ وكيف نجحت نظرية الجاذبية الأرضية ؟
    ج / توَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ،الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاء مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ،وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ .
    10- ما أهمية نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ ؟
    ج / أدت تلك النظرية إلى : َاكْتشِاف الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ ، َاكْتشِاف حَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها
    11- كيف توصل العالِمِ) إسحق نيوتن( إلى ما وصل إليه ؟
    ج / عن طريق تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ ، اسْتَغَلَّ فيها وَقتَ فراغِهِ ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ .
    12- ما واجبُنا نحْو الوقت ِ ؟
    ج / يجب أن نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها: ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل( .
    13- ما الحقيقة التي يجب أن يؤمن بها الإنسان ؟
    ج / ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل(
    14- ماذا يحدث لو: 1- استغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع ؟
    لعاد عليه وعلى وطنه بالخير الوفير ، ونفع نفسه ووطنه . 2 - لم يكتشف ( نيوتن ) نظرية الجاذبية الأرضية ؟
    لما استطاع العلماء كشف أسرار الكون .
    3- فكر كل منا في إسعاد البشرية لعم الرخاء ، وسادت المحبة ، وتقدمت الإنسانية .
    15- ماذا تعرف عن إسحق نيوتن ؟
    ج / عالم ‘إنجليزي ، فيزيائي ورياضي عاش ما بين عامي 1642 / 1727 .
    16- إلام يصل الإنسان بالتفكير ؟
    ج / يصل الإنسان بالتفكير إلي * دقائق المعرفة و أخبار الكون .
    * قدرة الإعجاز الإلهي و الصنع والتهيئة والنظام .
    17- ما أثر تطبيقات نظرية الجاذبية الأرضية في الإنسان ؟
    ج / الأرض والقمر والكواكب و المجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي .
    حركة انتقال المركبات و الطائرات والسفن وغيرها .
    18- ما سبب كل ما توصل إليه نيوتن ؟
    عن طريق تأمل بسيط لكنه عميق و لحظة تفكر صادقة استغل فيها وقت فراغه فأفاد البشرية وخلد ذكره التاريخ في سجل العلماء النابهين .
    19- علل : أهمية الاختراعات الحديثة للإنسان .
    الاختراعات الحديثة تساعد الإنسان علي اكتشاف الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء .
    *************************************************
    الموضوع ***كن إيجابيا*** الثاني

    س ج
    س1 ما المقصود بكلمة إيجابية ؟
    ج / هو سلوك انفعالي يخرج من الإنسان بدون وعى يظهر الحرص على التعامل مع المواقف وإصلاح ما فسد من إخلاق .
    س2 ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية ؟
    ج / نتعلم منها أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى منا ألا نغض الطرف عنها وألا نتركها تسيطر على حياتنا .
    س3 ماذا يحدث لو تركنا المشكلات تسيطر على حياتنا أو نغض الطرف عنها ؟
    ج / سوف تؤدى تلك المشكلات إلى القضاء علينا وعلى طموحنا وسوف تؤثر نتائجها علينا لاحقاً .
    س4 ما الأولى منا حين يحدث مشكلات حولنا ؟ ج / الأولى أن نقف مع من حولنا فى مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا .
    س5 لماذا نقف بجانب الآخرين وقت الشدة ؟
    ج / نقف بجانب الآخرين وقت الشدة لأنهم بحاجة إلى من يخفف عنهم ويعاونهم فى كشف هذه الشدائد والتخلص منها وحتى لا تؤثر فينا نتائجها السيئة فيما بعد .
    س6 كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟ ج / كان الفأر يحيا حياة رغيدة وفى سعة من العيش .
    س7 ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
    ج / الضائقة هى أن أصحاب المزرعة جاءوا بمصيدة للفئران لصيده / وأثرها عليه أزعجت حياته وأذهبت اطمئنانه وأخذ يهذى كالمجنون يطلب من أصدقائه النجدة .
    س8 بم صاحت الدجاجة ؟ وما رأيك فى موقفها ؟
    ج / صاحت الدجاجة وقالت اسمع أيها الفأر هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بسماع صوتك وموقفها هذا موقف سلبى لا يجب أن يكون مع الأصدقاء .
    س9 ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ ج / توجه الفأر إلى الخروف وقال له الحذر الحذر وطلب منه المساعدة .
    س10 ما موقف الخروف مما طلبه الفأر منه ؟ ج / قال إن الفأر هو المقصود بالمصيدة وطلب منه ألا يقلقه .
    س11 ماذا فعلت البقرة حين استنجد الفأر بها ؟ ج / استخفت البقرة بطلب الفأر وهى تضحك وتقول هأهأ فى مزرعتنا مصيدة .
    س12 ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه ؟
    ج / قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه وأن يتجنب الوقوع فيها وابتعد فى سيره عن مكانها .
    س13 ما أثر ابتعاد الفأر عن مكان المصيدة ؟ ج / عاش قرير العين .
    س14 ما الذى حدث فجأة وشق سكون الليل ؟
    ج / شق صوت إطباق المصيدة على فريستها سكون الليل وهرع الفأر إلى مكان المصيدة
    س15 ماذا رأى الفأر فى المصيدة ؟
    ج / رأى الفأر فى المصيدة ثعباناً يتلوى بعد أن أمسكت المصيدة به وأحكمت أطرافها عليه وحدثت جلبة فى المزرعة الذى عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة
    س16 ما الذي عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة ؟ ج / أنها حسبت أن الفأر قد وقع فى الفخ وفى ظلام دامس أمسكت بالمصيدة
    س17 ما الذي أصاب زوجة صاحب المزرعة بعد إمساكها بالمصيدة ؟
    ج / عاجلها الثعبان بعضة سامة نقلت على أثرها إلى المستشفى لعلاجها من سم الثعبان .
    س18 كيف أثرت هذه المشكلة على حيوانات الغابة ؟
    ج / حيث نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى وكانت تحتاج إلى العناية والغذاء ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لغذاء زوجته ثم باع الخروف والبقرة لكى ينفق على زوجته المسكينة .
    س19 ما أثر تعامل الفأر مع مشكلته بجدية وتفكير سليم ؟
    ج / كان لتعامل الفأر مع المشكلة بجدية وتفكير سليم أن الوحيد فى المزرعة الذى بقى على قيد الحياة .
    =========================================

    الموضوع ***غــذاءٌ و دواءٌ ***** الثالث

    *** الدرس
    يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتمامـَـا متزايدَا بالنباتات الطبية ، بعد أن تأكَّد أن للتداوي بالنباتات فاعليةً لا تقلُّ عن فاعليةِ الأدويةِ الكيميائية ، بل تفوقُها أحيانــَــا ، فقد تطَوَّر اليوم تَبَعــَـا للتطورِ الذي حدث في السنواتِ الأخيرةِ في ميادينِ الزراعةِ والكيمياءِ وعلمِ دراسةِ الأحياءِ.تُحدِّثُنا المصادرُ التاريخيةُ أن التداوي بالنباتاتِ قد عَرفتْه أقدمُ الحضاراتِ على الأرضِ ؛ فالمصريونَ القدماء عرفوا كثيرَا من النباتات الطبية ، كالعَرْعَرِ ، والحنَظَل ، والثومِ ، والرُّمانِ ، والخروعِ ، واستخدموها في معالجةِ الآلامِ المختلفةِ ، كما عَرف البابليُّونَ والآشوريونَ والكنعانيونَ الخصائصَ العلاجيةَ لبعضِ النباتاتِ ، بعد ذلك جاء اليونانيون ، ومن بعدهِم الرومانُ ؛ ليرثوا هذه المعارفَ ، ويَرْفعُوا من مستواها . وقد سَطَّر العلماءُ العربُ صفحاتٍ مشرقةً في تاريخِ الطبِّ ، أمثالُ: ابن سينا ، وابنِ زُهْر ، وابنِ البيطار ، حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين ، بل أضافوا إليه عددَا كبيرَا من الكتب العلمية والنباتية التي تعدّ مراجع يُرجع إليها ؛ لقد استُعمِلت النباتاتُ أدويةً لشفاءِ الجسم وصفاءِ العقل والرُّوح ، وطالما استُعْمِلت أزهارُ العديدِ منها وأوراقُه لهَدْهَدةِ العواطف ، والتخفيفِ من حالات التوتر ، من هذه النباتاتِ :
    1) النَّعنــــــــــــــاع
    كان الأطباءُ العربُ يصفونه مقوِّيــَـا للدماغ ؛ للتخلُّص من الخُمولِ ، ولأنَّه منشِّط للدَّمِ الصاعد إلى الرأس ؛ فإنَّه
    )يقوِّى درجةَ صفاءِ الذاكرةِ ) ، و ( يساعدُ على التركيزِ والإبداعِ ) ، وأشهرُ فوائدِ النَّعناع أنه يساعدُ على تهـدئِـــة اضطرابِ المَعِدة ، و لزيوته العطريةِ خصائصُ مضادّةٌ للاضطراباتِ ، و قد جعلَ الفرنسيون مَنْقـوعَ النَّـعناع بعد تناوُلِ وجبةِ العشاءِ من الطُّقوس الهضميةِ .
    2) المـقـــدونــــــــس
    من الخُضَرِ التي لا يكادُ بيتٌ يخلو منها ، فالقوى الشفائيةُ الوافرةُ للمقدونس أكثرُ عددَا من أن يدركَها كثيرٌ من الناس ؛ إِذ إنَّ) لأوراقهِ خصائصَ مُطَهِّرةً لتخليص الجسم من سُمومه ) ، والمقدونسُ غَنيٌّ بالفيتاميناتِ والعناصرِ الغذائيةِ الأُخرى.
    3) البطــــــاطــــــــا
    البطاطا غِذاءٌ شعبيٌّ ذو قيمةٍ غذائيةٍ كبيرة ؛ فهي1) غنيةٌ بالفيتامينات الضَّرورية لجسمِ الإنسان ، وخاصة فيتامين » أ« ذا الأهمية في عملية الإبصار ، الذي2) يعملُ كذلك على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطَّبيعية الصِّحّيّة ، فيحمى الشعرَ من السُّقوط ، والجِلدَ من الجفاف 4) و البطاطا طعامٌ مُوَلِّدٌ للطاقةِ ،5) مُصْلِحٌ للاضطرابات الهضمية ، مُلائِمٌ للجميعِ بمن فيهم المصابون بُعسْرِ الهضم .
    4) الجَـــــــــــــــــزَر
    الجَزَرُ من النباتاتِ الأكثر انتشارَا في العالـم ، وهو غنىٌّ بمادة } الجزرين { التي يحوِّلها الجسم إلى فيتامينات وموادَّ ضروريةٍ ، وسواءَ تمَّ تناولُه مباشرةً أو عصيرَا ، فإنه ضروريٌّ للفئاتِ العمرية كافَّة.
    إنَّ وَضْعَ لُبِّ الجزر الطازِج فوقَ الجرحِ يلطِّفهُ. و يساعدُ على التئامهِ بسرعةٍ .
    إذا استُعْمِلَ كمّادةٍ فإنه يُقوِّى البَشَرَة و يغذِّيها .
    للجزرِ خصائصُ كثيرةٌ ؛ فهو
    ملطِّفٌ،مضادٌّ لفقرِ الدمِ ، مطَهِّرشافٍ للجروحِ ، غنىٌّ بالمعادنِ ، مُلَـيِّن ، مُهَـدِّئٌ
    5) التّــــــــــــــِيــن
    شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدمَا إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمئِة سنةٍ) 4500) تُظهِرُ إحدى النساءِ و هي تقطفُ ثَمرَ التينِ ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما على مائدةِ المصارعينَ و قد سميت إحدى سورِ القرآنِ الكريمِ باسم » التيـــن. «
    1) التينُ ثمرٌ سهلُ الهضمِ ، غنيٌّ بالسُّكَّر .
    2) يحتوي على عناصرَ بروتينية و دهنيةٍ ، و على كثيرٍ من الفوسفورِ والكالسيوم.
    6) العــــــــنــــــب
    غذاءُ مولِّدٌ للطاقةِ .( علل )
    يحتوى على الماء والسُّكَّرِ والبروتيناتِ والبوتاسيوم والفيتاميناتِ بأنواعها .
    مضادٌّ لفقرِ الدمِ ، مُنَــقٍّ له . 
    سهلُ الهضمِ ؛ لأنَّ سكرياتِه سريعةُ التمثيلِ عند الهضمِ .
    مطهِّرٌ ، مبيدٌ للجراثيمِ
    ============================== *** س و ج ***
    س1 ما الذي يشهده العالم منذ سنوات ؟ ج1 يشهد العالم منذ سنوات اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية .
    س2 ما الذي تأكد منه العالم ؟
    ج2 تأكد للعالم أن التداوي بالنباتات له فاعلية لا تقل أهمية عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها أحياناً فقد
    تطور اليوم تبعاً للتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في ميادين الزراعة والكيمياء وعلم دراسة الأحياء .
    س3 ما الذي تتحدث به المصادر التاريخية عن التداوي بالنبات ؟
    ج3 تحدثنا المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات قد عرفته أقدم الحضارات على الأرض مثل الحضارة المصرية والبابلية والأشورية والكنعانية .
    س4 ما أهم النباتات الطبية التي عرفها المصريون القدماء ؟
    ج4 لقد عرف المصريون القدماء كثيراً من النباتات الطبية كالعرعر والحنظل و الثوم والرمان والخروع واستخدموها في معالجة الآلام المختلفة .
    س5 ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟
    ج5 استطاع الرومان أن يرفعوا من مستوى الخصائص العلاجية للنباتات .
    س6 ما دور العرب في ميدان العلاج بالنباتات ؟
    ج6 لقد سطر العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال ابن سينا وابن زهر وابن البيطار ولم يكتفوا بعلم اليونانيين بل أضافوا إليه عددا كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التي تعد مراجع في هذا المجال .
    س7 ما أهم ما يستعمل له النبات الطبي ؟
    ج7 كثيراً ما استعمل أزهار النباتات وأوراقها لهدهدة العواطف والتخفيف من حالات التوتر والتخلص من السموم وتقوية الجسم وغيرها ....
    س8 فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟
    ج8 كان الأطباء العرب يصفون النعناع كمقوى للدماغ للتخلص من الخمول ويساعد في صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز والإبداع وذلك لأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس .
    س9 ما أشهر فوائد النعناع ؟
    ج9 من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ولزيوته العطرية خصائص مضادة لاضطرابات حتى أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع بعد تناول العشاء من الطقوس الهضمية .
    س10 ما أهمية استخدام المقدونس ؟
    ج10 المقدونس من الخضر التي لا يكاد يخلو منا بيت فالقوى الشفائية الوافرة له أ:ثر عدداً من أن يدركها كثير من الناس إذ إن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من السموم .
    س11 علل / يعتبر المقدونس من الخضروات الغذائية ؟
    ج11 أن المقدونس غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .
    س12 للبطاطا قيمة غذائية كبيرة وضح ذلك .
    ج12 البطاطا من النباتات الشعبية ولها قيمة غذائية كبيرة لأنها غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين(أ) ذو الأهمية في عملية لإبصار كما أنه يعمل على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية فيحمى الشعر من السقوط والجلد من الجفاف .
    س13 للبطاطا خصائص في سهولة الهضم علل .
    ج13 للبطاطا خصائص مفيدة للهضم فهو طعام مولد للطاقة مصلح للاضطرابات الهضمية ملائم للجميع بمن فيهم المصابون بعسر الهضم .
    س14 ما المادة التي تحتوى عليها نبات الجذر ؟ وما أهميتها ؟
    ج14 يحتوى نبات الجذر على مادة (الجذرين) وأهميتها حيث يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامينات ومواد ضرورية .
    س15 كيف يمكننا تناول الجذر ؟
    ج15 سواء أمكننا تناول الجذر مباشرة أو عصيراً فإنه ضروري للفئات العمرية كافة .
    س16 ما فائدة نبات الجذر كعلاج ؟
    ج16 عندما نستخدم لب الجذر الطازج فوق الجرح يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة كما إنه إذا استخدم كمادة فإنه يقوى البشرة ويغذيها .
    س17 ما أهم خصائص الجذر ؟
    ج17 للجذر خصائص كثيرة فهو ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغنى بالمعادن وملين ومهدئ
    س18 ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟
    ج18 دلت لوحة مصرية يعود تاريخها إلى حوالي أربعة ألاف وخمسمائة سنة تظهر إحدى النساء وهى تقطف ثمر التين كما كان التين يقدم على مائدة المصارعين في روما كما سميت سورة القرآن الكريم التين .
    س19 ما أهمية التين كغذاء ؟
    يحتوى على عناصر بروتينية ودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم كما إنه غنى بالسكر وهو سهل الهضم
    س20 تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح .
    ج20 يعتبر العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوى على المار والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها
    س21 ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟
    ج21 يعتبر العنب مضاد لفقر الدم منق له سهل الهضم أن سكرياته سريعة التمثيل عند الهضم مطهر مبيد للجراثيم وهو مفيد في علاج كثي من الأمراض .
    س22 ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
    ج22 بشرت الاكتشافات الحديثة بأن العلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر .
    س23 ما الذي يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
    ج23 يجب علينا أن نستند إلى المعرف العلمية والتجارب التي تستند إليها بعيداً عن الخرافة والشعوذة حتى يحافظ هذا النوع من العلاج على مكانته المرموقة .
    س24 كيف نحافظ علي المكانة المرموقة للعلاج بالنباتات ؟
    ج 24 بالابتعاد عن الخرافة والشعوذة . والاستناد إلي المعارف العلمية والتجارب التي تستند إليها .
    ===========================================

    الموضوع الرابع

    *** س و ج ***
    س1 ما الذى يفكر فيه الإنسان عند النظر لبذرة أو نواة ؟
    ج1 يحسب أن ينظر إلى قطعتين من الجماد الأصم الأخرس وكأنها حصاتان ألقت بهما الأحداث فى أرض خراب .
    س2 ما الذى لا يفكر فيه الإنسان عند رؤيته البذرة أو الحبة ؟
    ج2 أنه لا يطوف بذهنه أن ما أمامه إلا خزنتان احتوت على طاقة هائلة .
    س3 ما الذى ينتظره الحبة أو البذرة ؟
    ج3 تنتظران الظروف الملائمة ومعها قدرة الله الخالق لتصبح كل منهما عود حى أو شجرة سامقة .
    س4 كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
    ج4 إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ،/ يتغذّى من الأرض طعاماً، ويرتوي من ماء المطرِ شراباً ويستمد من الهواء والضياء فاعلية ونماء .
    س5 إلام ينتهى العود ؟
    ج5 ينتهى العود إلى حمل من السنابل تحمل كل سنبلة منها حبات من القمح تعد بالعشرات
    س6 بم وصف الكاتب نواة البلح ؟
    ج6 وصفها فى علوها بأنها قد تشبه الأبراج التى يبنيها البشر من حجارة مصمتة لا فعل لها ولا تفاعل .
    س7 فيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
    ج7 أن النخلة السامقة تأخذ من عناصر الأرض طعامها ومن غيث السماء سقياها وتحمل فى جوفها سر الحياة تطرحه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء أو صفراء وكأنها الياقوت والذهب فى ضوء الشمس .
    س8 ما الذى تعجب منه الكاتب ؟
    ج 8 تعجب من أن الله تعالى تجلت قدرته جعل من التراب ألوانا بهية وطعوم فيها حلاوة فسبحان الخالق
    س9 ماذا يطلب منا الكاتب ؟
    ج9 يطلب منا التفكير فى أمر الحبة والنواة بعدما كانت العين تراهما كأنهما جماد لا يحس ولا يشعر فإذا هما وقد شاء الله لهما ومد لهما عوامل الغذاء والماء والهواء والضياء يظهران العجب ويخرجان العجاب .
    س10 ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس ؟
    ج10 من مظاهر القدرة الإلهية إخراج الشجرة العالية من نواة يراها الإنسان كالحصاة الصماء ومن الحبة يخرج الله عودا حياً يتغذى على الأرض طعاماً ومن الماء شراباً
    س11 ما المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
    ج11 المطلوب منا تسبيح الله وتعظيمه عند رؤية مظاهر قدرته لنزداد إيماناً وطاعة له
    س12 كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
    ج12 تحمل النواة فى جوفها سر الحياة حين تتفجر النواة لتخرج عملاقاً من النخل ترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج البشرية تتغذى على عناصر الأرض طعاماً وعلى غيث السماء شراباً وتطرح ما بداخلها كل عام عراجين محملة بثمار حمراء وصفراء كالياقوت والذهب .
    س13 ما واجبنا نحو الأشجار والأزهار فى الأماكن العامة ؟
    ج13 يجب علينا الحفاظ عليها وعدم قطع الأغصان وقطف الأزهار للحفاظ عليها والاستمتاع بها .
    س14 ما أثر القطع الجائر للأشجار والغابات ؟
    ج14 ينتج عن القطع الجائر للأشجار والغابات إلى نقص المساحة الخضراء مما قد يعرض الأرض لارتفاع درجة الحرارة ونقص الأكسجين الذى تنتجه هذه الأشجار والنباتات مما يؤثر على حياة الإنسان بالضر وانقراض كثير من الحيوانات التى تحدث توازناً فى البيئة .
    س15 ما الفرق بين ما رأته العين حبة وبين ما رأته بعد ذلك ؟
    كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي،/ فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ
    ======================================
    الموضوع الخامس



    *** س و ج ***
    س1 ما الذى يرد فى أقوال الأدباء والحكماء ؟
    ج1 يرد كثيراً فى أقوال الأدباء والحكماء مقولة (وكما قيل فى الأمثال أو على رأى المثل).
    س 2 لماذا يستعين الكاتب أو المتكلم فى حديثه بالمثل ؟
    ج 2 يستعين الكاتب بالمثل ليقوى فكرته ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية
    س3 ما معنى المثل ؟
    ج3 المثل هو قول مشهور مختصر أو بعض جملة وتعبير فصيح مؤثر يقال تعليقاً على موقف فى مناسبة معينة فيستحسنه الناس ويرددونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
    س4 ما الذى تعكسه الأمثال بالنسبة للناس ؟
    ج 4 تعكس الأمثال طبيعة الشعوب وتبرز مثلها العليا .
    س5 ماذا وراء الأمثال التى استخدمها العرب ؟
    ج5 العرب كغيرهم من الشعوب كان وراء الأمثال التى استخدموها قصصاً وأسباب متنوعة
    س6 متى استخدم الإنسان الأمثال ؟
    ج6 استخدم الإنسان الأمثال منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ تعلم لغة الكلام وراح يتفاهم بها مع الآخرين .
    س7 ما الطبيعة الثابتة للأمثال ؟
    ج7 تتفق الأمثال فى كل اللغات على طبيعة ثابتة لها وهى الإيجاز والحكمة والتشابه والبقاء والاستمرار .
    س8 ما هو الإيجاز ؟
    ج 8 هو خير الكلام ما قل ودل ويعتمد على قصر الجملة فى غير إضرار بمعناها العام .
    س9 ما الحكمة التى يحويها الأمثال ؟
    ج 9 هى النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
    س10 لماذا تتشابه الأمثال بين الشعوب ؟
    ج 10 تتشابه الأمثال نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
    س11 (عز من قنع وذل من طمع) فيم يضرب هذا المثل ؟
    ج11 يضرب هذا المثل فى مدح القناعة والاستغناء عما فى يد الآخرين والعفاف وذم الطمع .
    س12 اذكر مثلاً يمدح الصبر والاتصاف به ؟
    المثل الذى يمدح الصبر ونتيجة التحلى به هو (الصبر مفتاح الفرج) .
    س13 فيم يضرب هذا المثل (كل إناء بما فيه ينضح)؟
    ج13 يضرب للإنسان الذى يبدو منه ما يدل على طباعه ويستخدم كثيرا لمن تتوقع منه ج13 الخير فيقلب فعله إلى ما بداخلخ من الشر وقت الغضب .
    س14 اذكر بعض أمثال الشعوب الغير عربية ؟
    ج14 (كن حارساً على أفكارك) مثل هندى .
    (لا تلعن الظلام فخير لك أن تضئ شمعة) مثل صينى .
    (يموت الإنسان وتبقى أثاره) مثل تركى .
    (العلم فى الشباب حكمة فى الشيخوخة) مثل إنجليزى .
    (اعمل المعروف ودع الناس يتكلمون ما شاءوا) مثل فرنسى .
    ===============================================
    الموضوع السادس

    س و ج
    س1 لماذا دامت صحبة الصديقين وقويت بينهما روابط المحبة ؟
    لأن كلا منهما لم يأل جهدا في سبيل إسعاد صاحبه وكان كل واحد منهما لا يعمل عملا دون أن يستشير صديقه
    س2 ما الذي عزم عليه الصديقان ؟ عزما على السفر إلى بلد من البلدان
    س3 ماذا أصاب الرجلين حين امتد بهما السير ؟ أصابهما التعب والإعياء لوعورة الطريق وبُعد البلد
    س4 ماذا فعل الرجلان حين أصابهما الإعياء ؟
    عطفا إلى ظل شجرة وجلسا تحتها حتى يستريحا من تعب السفر
    س5 لماذا أرسل أحد الرجلين نظرة إلى الفضاء البعيد ؟ لعله يرى أحدا معه شيء من المأكل أو المشرب ولكنه لم ير شيئا
    س6 بم أخبر الرجل صديقه ؟
    قال له هيا بنا نتمنى من الله ما نريد عسى الله أن يجيب دعاءنا فننعم بالحياة ونعيش في رغد من العيش
    س7 بم رد الصديق على صديقه ؟ قال له / اطلب ما تريد وربنا يحقق لنا رجاءنا
    س8 ماذا تمنى الرجل من الله ؟ تمنى أن يعطيه الله غنما بقدر النباتات التي في هذه الصحراء
    س9 لماذا تمنى الرجل من الله الغنم ؟
    تمنى ذلك ليتغذى بلبنها ويأكل من لحمها ويبيع صوفها وجلدها ويكثر نتاجها فتملأ السهل والجبل
    س10 ما الذي تمناه الرجل الثاني ؟ ولماذا ؟
    تمنى أن يرزقه الله ذئابا بقدر ما في الصحراء من الحشيش / وذلك لكي تأكل ذئابه أغنام صديقه فلا تبقي ولا تذر منها شيء
    س11 بم علق الصديق على أمنية الرجل الثاني ؟
    قال له ويحك كنت أظنك صديق لي ولكن يبدو لي من قولك هذا أنك عدو لدود
    س12 إلام وصل النقاش بين الرجلين ؟
    طال النقاش بينهما حتى تشابكا بالأيدي وصار كل منهما يضرب الآخر حتى تعبا وجلس كل منهما في مكانه وهو يتنفس بصعوبة ولا يستطيع أن يحرك عضوا من أعضائه
    س13 ما الذي اتفقا عليه بعد العراك ؟ اتفق كل منهما على أن يحكما بينهما أول من يقابلهما في الطريق
    س14 ماذا فعلا الرجلان بعد اتفاقهما ؟ سارا في الطريق حتى أصبح وقت العصر
    س 15 من أول من قابلا في الطريق ؟ قابلا رجلا يحمل على حماره زقا من عسل فسلم عليهما وردا عليه التحية
    س16 لماذا بدأ الرجل التحية ولم يبدأ الرجلان ؟
    لأن التحية تجب من الفرد على الاثنين ومن الاثنين على الجماعة ومن الراكب على الماشي ومن الماشي على الجالس ومن الصغير على الكبير
    س17 لماذا كان الرجلان أحمقين في نظر الرجل ؟
    لأنهما تشاجرا على شيء لم يكن موجودا بل كان أمنية في خيال كل منهما
    س18 ماذا فعل بعد أن احتكم إليه الرجلان ؟
    وضع الرجل الزق على الأرض وفتحه حتى سال منه العسل على التراب ثم قال لهما صخب الله دمي مثل هذا العسل إنكما أحمقان
    س19 لماذا كان الرجل الثالث أشدهما حمقا ؟ لأنه فقد عسله لكي يثبت لهما أنهما أحمقان فكان أشدهما غباء
    ==========================================
    الموضوع السابع

    س: من كاتب القصة ؟
    ج : مصطفى صادق الرَّافعى يعد من الكتاب العظماء فى العصر الحديث مولده : سنة 1880م فى بهتيم بمحافظة القليوبيَّة .أسرته : سوريَّة الأصل , و والده كان قاضياً شرعيَّا .أعماله : ديوان شعر من ثلاثة أجزاء .
    مؤلفات نثريَّة كثيرة منها : إعجاز القرآن , تاريخ الأدب العربى , تحت راية القرآن , المساكين , وحى القلم .
    مصطفى لطفى المنفلوطى
    س- أين حدثت هذه القصة؟
    فى باريس
    س: من أشخاص هذه القصة؟
    ج : الأم – الأبن – البائع – الكاتب – جنود الشرطة
    س : من اى فنون النثر هذا الموضوع ؟
    ج : فن القصة القصيرة ويعرض فيه موقفا تربويا إنسانيا هدفه حث الناس على المروءة والإحسان إلى الآخرين فى كل زمان ومكان
    س : متى وقعت أحداث القصة ؟
    ج : فى ليلة عيد من الأعياد بمحل يبيع الهدايا فى باريس
    س : لماذا ذهبت المراة إلى ذلك المحل ؟
    ج : لتشترى هدية لابنها الصغير
    س: ما أثر رؤية الأم للعبة المرمرية ؟
    ج : أعجبت بها وسعدت برؤيتها وفاوضت البائع فى ثمنها المرتفع
    س- ما الذى دفع المرأة إلى أخذ اللعبة ؟
    ج : إسعاد ابنها دفعها إلى أخذها خفية
    س : كان فى نية المرأة أمرا ما ما هو ؟
    ج : كان فى نيتها إعادة ثمنها للبائع بعد يوم أو يومين
    س : ما الذى ظنته المرأة عندما أخذت اللعبة ؟
    ج : أن الرجل لا يراها ولا يشعر بمكانها
    س : كان قلب المرأة يخفق خفقتين مختلفتين عندما عادت إلى بيتها فلماذا
    ج : خفقة الخوف من عاقبة فعلتها خفقة السرور بالهدية التى ستقدمها بعد لحظات لابنها
    س : ما الدليل على يقظة صاحب المتجر وحدة نظره ؟
    ج : وكان صاحبُ الحانوتِ من اليقظة وحدَّةِ النظر، بحيث لا تفوتهُ معرفةُ ما يدورُ حولَ حانوته، فما برحتْ مكانها حتى تبَعها، يترسَّمُ مواقِع أقدامِها حتى عرفَ منزلها، ثم تركها وشأنَها
    س : كيف تصرف صاحب المتجر بعد أن عرف منزل المرأة ؟
    ج : وذهب إلى مخْفَر الشرطة؛ فجاء منه بجنديين للقبضِ عليها، وصعدُوا جميعا إلى الغرفة التي تسكنها، ففاجأوها وهى جالسة بين يدي ولدها تنظرُ إلى فرحتهِ وابتهاجه باللعبة نظرات الغبطة والسرور، فهجم الجنديانِ على الأمِّ فاعتَقَلَاها،وهجم الرجلُ علىالولد فانتزع اللعبةَ من يده
    س : ما أثر هذا الموقف على الولد الصغير ؟
    ج : فصرخ الولد صرخةً عظيمة، وظلَّ يبكي بكاء شديداً،
    س : ما أثر صراخ الصبى على اصاحب المتجر ؟
    ج : فجَمدَ الرجلُ أمام هذاالمنظر المؤثِّر، وأطرق إطراقاً طويلاً؛ فانتفض انتفاضةً شديدةً وصَعُبَ، عليه أن يترك هذه الأسرةَ الصغيرةَالمسكينةَ حزينةً منكوبةً في اليوم الذي يفرحُ فيه الناس ثم اعتذر لرجال الشرطة وللطفل وأمه
    س : بم برر صاحب المتجر موقفه لرجال الشرطة لينصرفوا ؟
    ج : ، وقال لهما: أظنأنِّي أخطأتُ فى اتهامِ هذه المرأةِ؛ فإنِّي لا أبيعُ هذا النوع من اللُّعَبِ، فانصرفَا لشأنِهم
    س : ماذا فعلت الأم مع صاحب المتجر ؟
    ج : فشكرتْ له فَضْله ومروءته، وجبينها مبلَّلٌ عرقا؛حياءً مِنْ فِعلته
    س : ماذا فعل صاحب المتجر قبل انصرافه ؟
    ج : حتى أسدى إليهما من النعم ما جَعل عِيدَهما أسعدًَ وأهنأ مما كانا يظنان
    س : كان للتاجر موقفان مختلفان من المرأة، فما تعليل ذلك؟
    موقف غلظة وقسوة لاعتقاده أنها سارقة
    موقف رحمة ورقة لما رأى حسن مقصدها
    س : ما المغزى من هذه القصة؟
    ج : حث الناس على المروءة والإحسان والعطاء
    س - لو كنت مكان المرأة هل كنت تجد طريقة أفضل للحصول على اللعبة؟ ولماذا؟
    ج : الأم تصرفت تصرف لا يرضى الله والناس فكان عليها شراء ما هو أقل ثمنا
    س : اعتمد الكاتب على المفعول المطلق لماذا ؟
    للتوكيد
    س : علل قلة الصور الجمالية ج : لأن القصة واقعية
    ===========================================
    الموضوع الثامن
    س و ج
    س1 ما الذى اهتم به العالم المصري مصطفى السيد ؟
    ج 1 لم يهتم العالم المصري مصطفى السيد بجمال وروعة الذهب والفضة وقيمتها المادية ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقها هى التى أثارت فضوله بحثاً ودراسة .
    س2 ما المقصود بالنونو تكنولوجي ؟
    ج2 المقصود بالنانو تكنولوجي هى التكنولوجيا متناهية الصغر التى تستفيد من الأشياء لخدمة البشرية .
    س3 ما الذى نجح فيه الدكتور مصطفى السيد مع الفريق الذى يقوده
    ج3 لقد استطاع بمساعدة الفريق الذى يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100 %على الحيوانات باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الصغر .
    س4 ما الذى تقوم به قضبان الذهب أو الفضة التى يستخدمها ؟
    ج4 تقوم هذه القضبان متناهية الصغر فى رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها .
    س5 كيف استطاع الدكتور المصري استخدام هذه القضبان ؟
    ج5 حين تلتصق هذه القضبان بالخلايا السرطانية يقوم بإطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة على هذه القضبان فتكتسب حرارة كافية لإتلاف وإذابة هذه الخلايا السرطانية الشريرة .
    س6 ما الإعجاز فى استخدام هذه القضبان ؟
    ج6 إن هذه القضبان ترصد وتلتصق بالخلايا السرطانية الشريرة فقط بينما لا تمس الخلايا السليمة فى الجسم وهذه الآلية تعد الأولى من نوعها فى العالم .
    س7 ما الذى تتوقعه الأوساط الطبية لهذه الآلية ؟
    ج7 تتوقع تطبيق هذه الآلية فى علاج السرطان بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان .
    س8 كيف تظهر دقائق الذهب النانوية فى الجسم ؟
    ج8 تظهر على هيئة طبقة مضيئة على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر بينما لا ترى الخلايا السليمة فتبدو مثل كوكبة مضيئة وسط معتم .
    س9 ما القدرة التى تتمتع بها دقائق الذهب ؟
    ج9 يمكن ملاحظة الفارق الواضح لدقائق الذهب حيث تظهر هذه الدقائق كأجسام فائقة الصغر مضيئة وسط مجال معتم مما يعنى قدرة انتقائية فائقة الذهب للالتصاق بالخلايا السرطانية .
    س10 ما الذى يجده من يتتبع سيرة الدكتور مصطفى السيد ؟
    ج10 أن المتابع لسيرة الدكتور مصطفى السيد يجدها حالفة بالعمل الجاد والدءوب الذى أثمر العديد من البحوث والأوراق العلمية التى فاقت خمسمائة مطبوعة .
    س11ما نتائج البحوث التى قام بها الدكتور مصطفى السيد ؟
    ج11 نتيجة لهذه البحوث الكثيرة والأوراق العلمية نال العديد من الجوائز عبر مسيرة حياته العلمية حتى وصل فى النهاية إلى رئاسة وقيادة معمل ديناميكا الليزر .
    س12 متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفى العلمية ؟
    ج12 بدأت مسيرته بالتخرج فى كلية العلوم جامعة عين شمس 1953م .
    س13 ماذا قال الدكتور مصطفى السيد عن فترة كلية العلوم ؟
    ج 13 قال عنها أنها الفترة التى زرعت فيه أسس الطموح العلمى الذى غرسه فيه أساتذة مصريون عظام .
    س14 لماذا حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهى من أرفع الأوسمة الأمريكية فى العلوم ؟
    ج14 عرفانا بإنجازاته فى مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم (النانو تكنولوجى) وتطبيقه لهذه التكنولوجيا فى علاج السرطان .
    س15 ما أهم الجوائز التى حصل عليها الدكتور مصطفى السيد ؟
    ج15 بجانب وسام العلوم الوطنية الأمريكية فقد حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة وتولى على مدار الكثير من عشرين عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة وهى من أهم المجلات العلمية فى العالم .
    س16 ما الذى أعطاه الدكتور مصطفى للذهب والفضة ؟
    ج16 قد أعطى مصطفى السيد الذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس لهما فمنهم من يعنى بالتختم والزينة بهما وقد عنى الشعراء بالرونق والبريق ولكن كيف تقدر قيمتها حين يستخدمان فى شفاء مرضى السرطان .
    س17 ما وطنية الدكتور مصطفى السيد بالرغم من إعاشته فى أمريكا ؟
    ج17 لم ينس مصطفى السيد وطنه فهو يعمل على أن يفيد مرضى السرطان فى مصر من اختراعه بل يعمل على أن يستفيد العالم كله من هذه الجهود .
    <><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
    الموضوع التاسع

    *** س و ج ***

    س1 ما أهمية المشروعات الصغيرة ؟
    ج1 تؤدى المشروعات الصغيرة دوراً مهماً فى الاقتصاد الوطني لكثير من الدول المتقدمة والنامية .
    س2 ما الذى حققته الدول الأسيوية خلال العقود الأخيرة ؟
    حققت إنجازات هائلة بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة مما حولها من قوى استهلاكية إلى قوى منتجة خلاقة .
    س3 كيف اهتمت الدول الأسيوية بالصناعات الصغيرة ؟
    ج3 استطاعت أن تستغل الخامات المتاحة مبتكرة أساليب تكنولوجية جديدة تتناسب مع وفرة الأيدي العاملة لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين .
    س4 لماذا يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين ؟
    ج4 يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين مثل السلع الغذائية والنسيجية والمعدنية لأنها تلبى متطلبات السواق المحلية وكذلك التصدير إلى الخارج .
    س5 ما الذى تشكله الصناعات التقليدية ؟
    ج 5 تشكل الصناعات التقليدية مصدراً هاماً للمشروعات الصغيرة التى تهتم بتراث مصر الشعبى الحى المتطور .
    س6 فيم يتمثل تراث مصر الشعبى من الصناعات ؟
    ج6 يتمثل فى إنتاج العديد من المنتجات المتميزة فى الزخرفة والنقش والمعادن والفخار والمفروشات القطنية والصوفية والجلود والمصنوعات الخشبية الصدفية والرخام ومواد البناء والملابس التقليدية والصناعات التطريزية الحريرية وغيرها .
    س7 كيف أكدت مصر تواجدها ومكانتها خارج البلاد ؟
    خلال منتجاتها التى كانت وما زالت تسوق فى عدة أقطار أجنبية أوربية وعربية .
    س8 لماذا تحظى هذه المنتجات باهتمام الدولة ؟
    ج8 لأنها تمثل نشاطاً اجتماعياً ظل يحتفظ بمكانة خاصة لدى الدولة والمواطنين المستفيدين من منافعا لما يؤديه من وظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية وامتزاجه بمختلف مظاهر الحياة والعمران وتوفير فرص العمل .
    س9 ما الوظائف التى تؤديها هذه الصناعات للمجتمع ؟
    تسهم فى توفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل للأفراد وتحسين المستوى الإقتصادى وكيفية التنمية الإجتماعية
    س10 ما الخصائص التى تتميز بها المشروعات الصغيرة ؟
    ج10 تتميز المشروعات الصغيرة بعدة خصائص تتلخص فى صغر الحجم وأنه لا يحتاج على مساحة كبيرة لأداء النشاط ولا يحتاج إلى تمويل كبير كما أن عدد العاملين قليل وحجم رأس مال المشروع صغير نسبياً ونشاط المشروع نطاقه الجغرافى محدود ويعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته .
    س11 كيف تساهم المشروعات الصغيرة فى القضاء على البطالة
    ج11 حيث تساعد على إيجاد التوازن الصناعى بين الريف والحضر وتسهم المشروعات الصغيرة فى توفير فرص العمل للشباب وتوظيفهم مما يسهم فى القضاء على البطالة .
    س12 ما أنواع المشروعات الصغيرة ؟ ج 11 تصنيف المشروعات الصغيرة إلى مشروعات خدمية ومشروعات تجارية .
    س13 ما أهم ما يجب فعله نحو هذه المشروعات ؟
    ج13 من المهم إعداد وتنمية مهارات رجل الأعمال الصغير بما يجعله قادرا على إدارة مشروع صغير بكفاءة وفاعلية فى ظل التغيرات الاقتصادية العالمية إيماناً بأن هذه المشروعات تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة فى مصر .
    س14 ما الذى تتطلبه الزيادة السكانية وتوفير فرص العمل ؟
    ج14 تتطلب الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب ضرورة التوسع فى الصناعات الصغيرة .
    س15 لماذا يجب التوسع فى الصناعات الصغيرة ؟لأن لهذه الصناعات عائد اقتصادي مرتفع بالنسبة لرأس المال المستثمر فيها
    س16 المشروعات الصغيرة تحول المجتمع من قوة مستهلكة إلى قوة منتجة وضح .
    ج16 لأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مساحة أو حتى تكنولوجيا هائلة ولذلك يمكن لكثير من الأفراد القيام بها مما يحوله إلى طاقة منتجة وليست مستهلكة فقط .
    =======================================

    مع تحياتي
    الأستاذ /
    محمـــــــــود الوكيـــــــــــــــــل
    معلـــــــم أول لغــــــة عربيـــــة



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:12 pm