منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    كفاح شعب مصر ترم ثان

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    كفاح شعب مصر ترم ثان

    مُساهمة  محمودالوكيل في الثلاثاء مارس 08, 2011 1:39 am


    الفصل السابع

    1 / كيف ، ومتى قامت الثورة العرابية ؟ وعلى أي شيء أقسم الضباط؟
    * ج / قامت في التاسع من سبتمبر 1881م .
    * وبدأت باجتماع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي .
    * وأقسموا على تحرير مصر من ظلم الخديوي توفيق .
    2- من القائل ولمن " لا حق لكم في هذه المطالب لقد ورثتكم عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا " .
    ج / القائل : الخديوي توفيق للزعيم أحمد عرابي عندما قدم عرابي طلبات الجيش في ميدان عابدين .
    3- بم رد عرابي على الخديوي ؟
    ج / لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا والله الذي لا إله غيره غننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم .
    4- ما الجناية التي ارتكبها توفيق بعد إجابة مطالب الشعب ؟
    ج / اتفق مع الإنجليز على أن يساعدهم في دخول مصر وتعهدوا له أن يحموا عرشه وسافر إلى قصر رأس التين بالإسكندرية ليكون في حماية الأسطول الإنجليزي .
    5-"إن هذه الأمة العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكممن مرة اجتاحها الغاصبون " . من القائل ؟
    ج / القائل : المؤرخ الكبير ماسبيرو .
    6- ما الحقيقة التي جهلها الغاصبون ؟
    ج / جهل الغاصبون أن الشعب المصري لا يستسلم للأعداء فغن ظن الأعداء بأنهم قضوا على المصريين فإذا بأولئك المصريين يزيلون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء ويعيدون البناء من جديد .
    7- ما الوسائل التي اعتمد عليها مصطفى كامل في جهاده ضد الإنجليز ؟
    ج / بعث الحركة الوطنية في الداخل لتوحيد الجهود ضد المستعمرين ومحاربة استسلام الوزراء وكبار الموظفين – الدعاية للقضية المصرية في أوروبا حتى يفهم العالم أن شعب مصر صمم على أن يسترد حريته واستقلاله
    8- ماذا فعل مصطفى كامل لينشر دعوته في نفوس الشعب ؟
    ج / اتصل مصطفى كامل بالصحف المصرية ينشر فيها المقالات ليلهب حماسة الشعب – كان يخطب في الأندية لحث مواطنيه على الكفاح – أصدر صحيفة اللواء التي أصبحت شبه مدرسة تعلم المصريين حقوقهم واهتم فيها ببعث الروح الوطنية واتحاد عنصري الأمة .
    9- ما شعار مصطفى كامل ؟
    ج / إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة .
    10- اذكر ما تعرفه عن حادثة دنشواي . وكيف استغل مصطفى كامل هذه الحادثة ؟
    ج / كان بعض الضباط الإنجليز يصطادون الحمام بالقرب من بلدة دنشواي بالمنوفية فأصابت رصاصة أحدهم فلاحة مصرية وأشعلت النار في أجران القمح فطارد أهل دنشواي الانجليز في بلدتهم ، وفى الطريق الزراعي تعرض أحدهم لضربة شمس فمات وثارت إنجلترا وحكمت بإعدام بعض الأهالي وجلد آخرين .
    ونهض مصطفى كامل يكتب المقالات في الصحف ليبين للعالم وحشية الإنجليز .
    11- "إن الشعب المصري ليس متعصبا أبدا ولكنه شعب كريم " من قائل هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟
    ج / القائل مصطفى كامل ، مناسبتها عندما سافر إلى بلاد الإنجليز مدافعا عن القضية المصرية ومنددا بوحشية الاستعمار بسبب مأساة دنشواي .
    12- ما أهم النتائج التي ترتبت على مقالات مصطفى كامل بعد حادثة دنشواي ؟
    ج / عزل اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر بعد حكم دام 24 سنة وتبدلت سياسة إنجلترا بعد كفاح مصطفى كامل – تناقلت بعض الصحف مقالات مصطفى كامل في أنحاء العالم بالتعليق النزيه البعيد عن التعصب – نادت صحيفة التربيون الإنجليزية بوجوب منح مصر الاستقلال الذاتي .
    13: علل : عزل الحكومة الإنـجليزية للورد كرومر .
    (1) إنقاذاً لسمعتها العالمية. (2) تخفيفاً لثورة وهياج المصريين .
    13 : من الزعيم الذي جاء بعد مصطفى كامل ؟ وما دوره ؟
    ج / محمد فريد : الذي حمل راية الجهاد بعد (مصطفى كامل
    * أخذ يكافح ، وينشر الوعي القومي حتى سُجِن وعُذَّبَ وقضى عمره متنقلاً بين عواصم أوروبا يخدم قضية وطنه ، حتى نفدت أمواله وعاش أواخر أيامه فقيراً، ومات مغترباً عن وطنه .
    14: ما أهمية صحيفة اللواء ؟ هي شبه مدرسة تعلم المصريين حقوقهم وواجباتهم ومن أهم أهدافها :
    ج / 1 - توحيد عنصري الأمة . 2 - كشف مساوئ الاحتلال . 3- محاربة اليأس والاستسلام .
    الفصل الثامن





    س1: ماذا عرض سعد زغلول على المندوب السامي البريطاني ؟ و ماذا أدرك (سعد ) من حواره معهم ؟
    ج / عرض سعد زغلول : مطالب البلاد في الحرية والاستقلال .
    فأدرك سعد من خلال مناقشته للمندوب السامي أن بريطانيا لا ترغب في منح مصر استقلالها س2 : ماذا قرر ( سعد زغلول ) بعد ذهابه إلى المندوب السامي البريطاني ؟
    ج / عزم سعد زغلول على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال البلاد .
    س3: ما أول شيء اهتم به سعد في جهاده ؟
    ج / كان أول ما وجه إليه اهتمامه هو : وقوف الأمة صفاً متماسكاً أمام الإنجليز .
    س4 : لماذا قرر " سعد " وقوف الأمة صفا متماسكاً ؟
    ج / ليقطع أمل الإنجليز في التفريق بين عنصري الأمة (المسلمين والمسيحيين)
    س5: ماذا فعل الإنـجليز لإخماد حركة سعد ؟
    ج / رأى الإنجليز خطر هذه الحركة ، فعزموا على إخمادها ، قبل أن يزداد الأمر سوءاً ، فألقوا القبض على سعد
    زغلول وثلاثة من المجاهدين معه ، وأرسلوهم إلى المنفى في جزيرة " مالطة " .
    س6 : ما نتيجة ذلك نفي " سعد زغلول " إلى " مالطة " ؟
    ج / قامت الثورة وقطع الثوار خطوط المواصلات . واشتركت النساء والفتيات في الثورة وعرضن أنفسهن لرصاص المدافع .
    س7: هل نـجح الإنـجليز في إخماد حركة (سعد زغلول) ؟ وضح ذلك .
    ج / فشلت بريطانيا في إخماد الشعور الوطني ، ووجدت أن سياسة الحديد والنار لم تُجْدِ - لم تنفع - فقررت الإفراج عن سعد وصحبه.
    س8: ماذا فعل (سعد زغلول) بعد أن تم الإفراج عنه ؟
    ج / انطلق سعد زغلول وصحبه إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح .
    س9 : ما موقف الدول الكبر في مؤتمر الصلح ؟
    ج / ناصرت حليفتها بريطانيا ، وأغمضت العين ، ورفضت أن تقول كلمة حق .
    س10: لماذا جاءت (لجنة ملنر) إلى مصر؟
    ج / للتحقيق في أسباب الثورة . * وللوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها .
    س11 : وما موقف الشعب من لجنة ملنر ؟
    ج / قاطعها فلم تجد من تتفاوض معه، فعادت من حيث أتت بعد أن قضت في مصر (ثلاثة أشهر ) س12 : علل : فشلت لجنة ملنر .
    ج / * لأنّ الحكومية البريطانية أعلنت أنها : متمسكة بالحماية و مهمة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتي وحماية المصالح البريطانية .
    س13: متى نفي( سعد زغلول )إلى جزيرة "سيشل" بالمحيط الهادي؟
    ج / بعد فشل لجنة ملنر وتجدد المظاهرات .
    س14: ما نتيجة نفي( سعد زغلول )إلى جزيرة سيشل ؟
    ج / 1 - نظم الشعب المظاهرات . 2- قاطع البضائع الإنجليزية .
    3 - أضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 4- تكونت الجمعيات السرية المسلحة .
    س15:"أمام ثورة الشعب اضطرت بريطانيا إلى إلغاء الحماية والتمسك بتحفظات أربعة .. اذكرها .
    ج / 1 - تأمين مواصلات بريطانيا إلى مستعمراتها. 2- الدفاع عن مصر ضد أي تدخل أجنبي 3 - معالجة مسألة السودان في مفاوضات تالية 4- حماية الأقليات .
    س 16 : ما رأيك في التحفظات الأربعة ؟
    ج / هذه التحفظات ليست لصالح مصر بل لتتمتع بريطانيا بالتدخل في شئون مصر الداخلية في أي وقت ،فهذا الاستقلال (استقلال صوري) أو شكلي .
    <><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
    الفصل التاسع

    س1: لم تستمتع مصر باستقلالها بعد إلغاء الحماية ….. لماذا ؟
    -ج / لأن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حجة للتدخل في شئون مصر . س2: ابتليت مصر بانحراف الأحزاب . وضح ذلك ج / 1 - طغت على زعماء الأحزاب المطامع الشخصية والأهواء .
    2 - أصبح هم كل حزب أن يحطم الحزب الآخر ويصل إلى مقعد الحكم .
    3 - عدم الاهتمام بأهداف الوطن ومصالحه العليا .
    4 - محاولة إرضاء المستعمر ورغباته .
    س3: كيف فسدت أداة الحكم في مصر ؟
    ج / اتخذ البعض من مناصبه وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والاتجار في الممنوعات ، وضعفت رقابة البرلمان على الحكومة وأصبح دستور البلاد عرضة للأهواء والمطامع .
    س4 : متى دخل الجيش المصري أرض فلسطين ؟ و لماذا ؟
    ج / دخلها عام 1948 م ، و ذلك لتخليصها من عصابات اليهود .
    س5: ماذا تعرف عن الأسلحة الفاسدة ؟ ومتى قدمت ؟
    ج / قام بعض المقربين إلى الملك بتقديم صفقة أسلحة فاسدة للجيش المصري وكان غرضهم من ذلك هو (الإثراء على حساب الضحايا) وكان ذلك في عام 1948م ،
    س6 : ما رأيك في جريمة الأسلحة الفاسدة ؟
    ج / كانت بحق جريمة بشعة ، وخيانة عظمى لا يتصورها عقل.
    س7: مع هذه الظروف الصعبة وقف الجنود المصريون وقفة مشرفة . وضح ذلك بمثال ج / وقف جنود مصر يدافعون في فلسطين لا بأسلحتهم الفاسدة ، وإنما بصبرهم وعزيمتهم وصمدوا صمود الجبابرة. مثال ذلك(حامية الفالوجا)
    وقصتها : "هجم اليهود على هذه الحامية بجيش عدده (أحد عشر ألفا) مزود بأحدث الأسلحة وسددوا ضرباتهم إليها ، وانتظروا أن تُسَلِّم ولكن خاب أملهم ، و صمدت الحامية بعزيمة وقوة إيمان أمام ضربات العدو.
    س8: متى قامت ثورة (يوليو) ؟ ومن قام بها ؟ ولماذا؟
    ج / قامت في 23يوليو 1952م وقام بها الضباط الأحرار .
    السبب : لإعلان حق الشعب في حريته وأن يحيا حياة كريمة ويأخذ مكانه تحت شمس التقدم والحضارة
    <><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
    الفصل العاشر

    س1: ما الذي عزمت عليه الثورة ؟
    ج / أن تتخلص من كل دخيل مستعمر وتنهض بالبلاد .
    س2: متى تم جلاء الإنـجليز عن مصر ؟
    ج / وقعت اتفاقية الجلاء في 19 من أكتوبر 1954م ، وكان خروج آخر جندي من البلاد يوم 18 يونيه 1956م.
    س3: "إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه ، إنني أتجه بقلب شعب ، و أتَّجه بوفاء جيل إلى الزعماء الذين كافحوا ، إلى ( أحمد عرابي ، و مصطفى كامل ، و محمد فريد ، و سعد زغلول ) ، و إلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء ، و على كل بقعة من ثرى الوطن ، أتَّجه إليهم و أقول لهم : سوف نمضي على الطريق ، لن نضعُف ، و لن نُخْذَل ، و لن ننسَى الأمانة التي حملناها ، و لا الواجب الوطني الذي عاهدنا الله عليه "
    أ ) من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟
    ب ) ومن الذين يقصدهم بقوله ؟ وماذا قال لهم ؟
    ج / أ ) قائل العبارة هو : زعيم الثورة (جمال عبد الناصر .
    المناسبة : يوم خروج الإنجليز من مصر وعقد اتفاق الجلاء عام 1956م
    ب ) الذين يقصدهم: الزعماء الكبار أمثال (عرابي– مصطفى كامل– محمد فريد– سعد زغلول) وكل شاب ضحى لوطنه.
    يقول لهم سنمضي على الطريق ولن نضعف أو نخذل أو ننسى الأمانة والواجب الوطني الذي عاهدنا الله عليها
    س4: ما إنـجازات الثورة للنهوض بالأمة ؟
    ج / أولا على الجانب الصناعي : اهتمت بالصناعات الثقيلة : لماذا؟ لأنها دعامة القوة الاقتصادية. السبيل إلى ذلك : توفير قوة كهربية وحديد راقد في أرض مصر منذ القدم .
    ثانيا على الجانب الزراعي : نتيجة الانقلاب الصناعي حدث انقلاب زراعي وأدى إلى استصلاح الصحاري .
    س5 ما أهم المشروعات التي أنـجزتها الثورة ؟وما فوائده ؟
    ج / أهم المشروعات هو ( السد العالي ) وفوائده كثيرة منها :
    صناعياً : وفَّر الطاقة الكهربية اللازمة لإدارة المصانع .
    زراعياً: ساهم في تحويل كثير من الأراضي الصحراوية إلى أرض زراعية و ضمن لمصر زراعة (700) ألف فدان من الأرز سنوياً وجعل مصر من أكبر الدول المصدرة للأرز.
    على الشعب : إنارة المدن والقرى ، و حماية الشعب من الفيضان والجفاف.
    س6: ما الفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية المصونة)؟
    ج / الحرية الكاذبة :هي حرية كل أمة فقيرة تطلب أقواتها من غيرها ولا يجد أبناؤها ما يسد الرمق أو يستر العورة.
    الحرية الحقيقية : هي التي تحميها المزارع والمصانع ويرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء .
    الفصل الحادي عشر
    ** أممت مصر قناة السويس ؛ فعمت البهجة في كل مكان في مصر ، وعم الحزن على أوروبا، فتآمروا على مصر لإعادة القناة إليهم مرة أخري ، ولكن حجة مصر كانت أقوي منهم ** فلجأ وا إلى القوة العسكرية وقامت ثلاث دول ( فرنسا ـ بريطانيا ـ إسرائيل ) بغزو مصر ، ولكن خاب ظنهم حيث دافع المصريون عن وطنهم وأبادوا جنود المظلات التي سمت نفسها (الشياطين الحمر)وكان ذلك الانتصار بفضل إيمان الشعب وشجاعته وسر البقاء والخلود . **وقد ظهرت نماذج بطولية رائعة لهذا الشعب العظيم ، ومن ذلك
    1 / (الشاويش محمد(
    فقد علم أن فرقته اشتبكت مع اليهود فقطع أجازته وأسرع إلى (القصيمة) حيث كان جنوده في انتظاره ، و قام برفع روحهم المعنوية
    ** و حين أقبلت نحوهم سيارات العدو المصفحة أصدر الشاويش محمد أوامره بعدم إطلاق النار حتى اقتربت ، فأصدر أوامره بالضرب ؛ فاشتعلت النيران في سيارتين منها وانسحب الباقي ** ثم عادت مصفحات العدو مرة ثانية بحشد أكبر فلقيت نفس المصير
    ** ولم يخسر الشاويش محمد جندياً واحداً وخسر العدو اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل
    ** تكريمه : وتم ترقية الشاويش محمد إلى رتبة (ملازم ثان) .
    2ـ (فتيات مكتب البرق)
    ** أقبل الإنجليز للسيطرة على مكتب البرق ببورسعيد ، فأصرت الفتيات الأربع على عدم التسليم . ودافعت الفتيات عن المكتب بكل قوة مما حمس شباب المقاومة في الشوارع لمساعدتهن .** فلجأ الإنجليز إلى الخديعة ورفعوا الراية البيضاء ليوهموا رجال المقاومة بأن الفتيان قد استسلمن فتنبهن إلى ذلك وعدن يطلقن الرصاص بقوة حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار .
    3 / بطولة (جلال الدسوقي وعلى صالح)
    ** كانا ضابطين في البحرية المصرية ، خرج جلال الدسوقي بزورقه يتبعه زورقان آخران حتى وصل إلى بحيرة البرلس واختار طراده فرنسية ، وسدد إليها طوربيداً فاشتعلت فيها النيران وغاصت في البحر . ** أما (على صالح) وجَّه طوربيدًا إلى مدمرة فرنسية أخرى ؛ فكان مصيرها كالأولى ** وأثناء عودة البطلين خرج عليهما سرب من طائرات العدو وكان يمكنهما القفز في الماء هرباً ولكنهم فضلوا الدفاع حتى كتبت لهما الشهادة .
    4ـ بطولة جواد حسني
    ** و طالب بكلية الحقوق تطوع للدفاع عن وطنه وتسلل إلى كتيبة فرنسية وأطلق عليها النار بقوة فذعر العدو وظنوا أنهم أمام قوة كبيرة فأخذوا يطلقون النار بشدة حتى أغمي على جواد حسني نتيجة للنزف الشديد ولكنهم فوجئوا أنهم أمام فرد واحد .
    ** فحملوه واستخدموا معه أبشع وسائل التعذيب ؛ ليبوح بأسرار بلاده وزملائه ، ولكنه لم يستجب لهم ومات شهيداً بطلاً. وبذلك حطم أبطالنا كبرياء (كتلي) الذي صرح أنه سيضرب مصر بلا هوادة .
    س1: ما معنى تأميم قناة السويس ؟ ج / يعني أن القناة أصبحت ملكاً للأمة بعد أن كانت ملكاً للأجانب .
    س2: ما أثر التأميم على المصريين والأجانب الأوربيين ؟
    ج / أثرها على المصريين : كان عيداً مجيداً وعمت البهجة كل مكان.
    أثرها على أوروبــا : خيم الحزن وغابت الابتسامة عن كل وجه ، و اجتمعوا للتآمر على مصر لإعادة القناة إليهم مرة أخرى .
    س3: ما موقف رجال السياسة في أوربا من تأميم القناة ؟
    اجتمعوا للتآمر على مصر لإعادة القناة إلي حظيرتهم مرة أخرى .
    حاولوا إثارة العالم ضد مصر بكل الطرق الملتوية ، ولكن حجة مصر كانت الأقوى.
    س4: ما نتيجة فشل المستعمر أمام حجج مصر القوية ؟
    ج / لجأوا إلى سياسة الحديد والنار فقامت (إنجلترا وفرنسا وإسرائيل) بشن عدوان ثلاثي على مصر عام 1956م.
    س5: ما موقف المصريين من كتائب الشياطين الحمر ؟
    ج / وقفوا رجالاً ونساءً يستقبلونهم ببنادقهم ، في صبر وعزيمة وإيمان لا يخافون شيئاً ؛ حتى قضوا عليهم قبل أن ينزلوا أرض الوطن .
    س6: ما السبب الحقيقي في انتصار المصريين في هذه الموقعة ؟
    ج / الشجاعة والإيمان و العزيمة و سر البقاء والخلود .
    نماذج لبطولات المصريين
    س1: تحدث عن دور الشاويش محمد مع جيشه ضد العدو ؟
    ج / هو فلاح مصري طويل القامة أسمر اللون ، صعيدي المنشأ . قطع أجازته وذهب إلى القصيِّمة ليحارب مع أبناء وطنه ضد المعتدي ويؤدي واجبه وقاد عدة معارك مع العدو كالتالي :
    المعركة الأولى : أخذت طائرات اليهود تلقي بمنشورات على الجنود تطالبهم بالتسليم ، ولكن الشاويش محمد أمر بعدم قراءة أي منشور وأخذ يبث الجرأة في جنوده ، وعندما اقتربت منهم قاذفة القنابل أطلق عليها الجندي صالح مدفعه البلانسيت فأسقطها .
    المعركة الثانية : أصدر أوامره بإفساح الطريق أمام سيارات العدو المصفحة وعندما تمكن منها أمر جنوده بالضرب فاشتعلت النار في سيارتين وفر الباقي .
    المعركة الثالثة : ظهر موكب آخر من المصفحات وفعل بهم كما فعل مع غيرهم في المرة الأولى .
    س2: ما نتائج معارك الشاويش محمد ؟ وكيف تم تكريمه ؟
    ج / لم يخسر جندياً واحدا في حين خسر العدو اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل .
    تكريمه : قام قائد الجيش بترقيته إلى رتبة ملازم ثان
    س3: لماذا أقبل الإنـجليز ليستولوا على مكتب البرق ببور سعيد ؟
    ج / ليقطعوا سبل الاتصال بين القاهرة وبور سعيد .
    س4: ما موقف الفتيات ؟ ج / رفضن التسليم وأخذن يتبادلن الضربات بمدافعهن الرشاشة ومعهن شباب المقاومة الشعبية .
    س5: ما الحيلة التي لجأ إليها الإنـجليز ؟ و لماذا؟
    ج / رفعوا الراية البيضاء فوق المبنى ليوهموا رجال المقاومة الشعبية خارج المبنى باستسلام الفتيات .
    س6 : وما موقف الفتيات من حيلة الإنجليز ؟
    ج / موقف الفتيات : أدركت واحدة منهن حقيقة الأمر فنبهت زميلاتها ، فعدن يطلقن النار على الأعداء فعادت المقاومة من جديد ، حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار من الجانبين .
    س7: ما قصة بطولة جلال الدسوقي وعلى صالح ؟
    ،ج / خرج جلال الدسوقي بزورقه يتبعه زورقان آخران حتى وصل إلى بحيرة البرلس واختار طراده فرنسية ، وسدد إليها طوربيداً فاشتعلت فيها النيران وغاصت في البحر .
    ** أما (على صالح) وجَّه طوربيدًا إلى مدمرة فرنسية أخرى ؛ فكان مصيرها كالأولى
    س8: جلال الدسوقي وعلي صالح بطلان حتى الموت . وضح ذلك .
    ج / أثناء عودتهما خرج عليهما سرب من الطائرات وكان بالإمكان أن يقفزا إلى الماء هرباً ولكنهما فضلا الدفاع لآخر قطرة حتى كتبت لهما الشهادة .
    س9: ماذا تعرف عن بطولة جواد حسني ؟
    ج / و طالب بكلية الحقوق تطوع للدفاع عن وطنه وتسلل إلى كتيبة فرنسية وأطلق عليها النار بقوة فذعر العدو وظنوا أنهم أمام قوة كبيرة فأخذوا يطلقون النار بشدة حتى أغمي على جواد حسني نتيجة للنزف الشديد ، ولكنهم فوجئوا أنهم أمام فرد واحد ، فحملوه إلى معسكر الأسر ببورفؤاد
    س10 : ماذا طلب الفرنسيون من جواد حسنى ؟ و بم وعدوه ؟
    ج / طلبوا منه الإدلاء بمعلومات عن مواقع الفدائيين المصريين .
    وعدوه بإطلاق سراحه إن أخبرهم بهذه المعلومات .
    س11 : ماذا فعل الفرنسيون مع جواد حسنى بعدما رفض طلبهم ؟
    ج / استخدموا معه أبشع وسائل التعذيب مثل الحرق بأعقاب السجائر والوخز بالسونكي والكي بالنار ؛ وذلك ليبوح بأسرار بلاده وزملائه ، ولكنه لم يستجب لهم فقتلوه في النهاية ؛ ومات شهيداً بطلاً.
    س12: ماذا قال "كتلي " قائد قوات العدو ؟ وهل تحقق له ما أراد ؟
    ج / قال : سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها .
    ولم يتحقق له ما أراد لقوة وعزيمة المصريين فهي أثبت من الجبال وأصلب من الفولاذ لإيمانهم بقضيتهم .
    ============================================
    الفصل الثاني عشر


    ** عادت إسرائيل تهاجم مصر تساندها الدول الاستعمارية بكل الوسائل ، وهجمت فجأة على مصرفي الخامس من يونية 1967 م، وكانت نكسة للمصريين وصلت بإسرائيل إلى شرقي القناة ، وخسر الجيش المصري أغلب معداته
    ** ولكن الشعب المصري صمد ، و لم يستسلم ، وبدأت مصر تعيد بناء جيشها
    مرحلة الصمود
    و تجلَّت مظاهر صمود الشعب المصري فيما يلى :
    1 ـ إغراق المدمرة (إيلات) عندما اقتربت من السواحل المصرية
    2 ـ هزمت إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس
    3ـ وراحت مصر تدعم المقاومة الفلسطينية حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل
    مرحلة الردع
    وبعد مرور عام من مرحلة الصمود تحول الشعب المصري إلى مرحلة الردع
    1 ـ فراحت مدافع المصريين و صواريخهم تحطم طائرات العدو
    2 ـ راح الفدائيون يتسللون داخل إسرائيل لضرب المستعمرات وزرع الألغام حتى حل الخوف داخل إسرائيل
    3 ـ صمود جزيرة شدوان عند خليج السويس : حيث هاجمها العدو ؛ ليحقق نصراً يجد فيه دعاية ، لكن ظلت الجزيرة تقاوم حتى انسحب العدو
    4 ـ تدمير ميناء إيلات بواسطة الضفادع المصرية العظيمة
    مرحلة المبادأة
    ** بدأت مصر تأخذ بزمام المبادأة والهجوم براً وبحراً وجواً ، وأصبحت تعبر القناة مرات في اليوم الواحد ،
    ** حتى أعلنت وكالة الأنباء(أسوشيتديرس) أن إسرائيل لا تستطيع غزو القناة وإلا ستدخل في المقبرة التي قضت على غزوات كثيرة عبر التاريخ . وأكد الشعب على مقولة (ماسبيرو) التي تثبت عزيمة المصريين .
    سؤال وجواب
    س1: كان هجوم إسرائيل على مصر مفاجأة ونكسة . وضح ذلك ج / مفاجأة : لأن إسرائيل هجمت في الخامس من يونية 1967م مفاجأة ومساندة من الدول الاستعمارية .
    نكســـة : لأن إسرائيل وصلت إلى شرقي قناة السويس وخسر الجيش المصري أكثر معداته .
    س2: ما موقف الشعب المصري من هذه النكسة ؟
    ج / أبى الشعب الخضوع والاستسلام وقبول النكسة لأنه شعب ، صلب ، عظيم ، عزيز وقوي الإرادة وأعلن في يومي (9، 10 من يونيه 1967م) عدم الاستسلام قائلا : (لن يرهبنا العدو بطائراته .
    س3: كيف استعادت مصر قوة جيشها ؟
    1 / سلحته بأحدث الأسلحة. 2 / نظمته بأحدث أساليب القتال. 3 / أدخلت فيه العناصر
    مرحلة الصمود
    س4: ما أهم الأعمال التي قامت بها مصر في مرحلة الصمود ؟
    1 / إغراق المدمرة (إيلات) بطوربيد مصري عندما اقتربت من سواحل مصر .
    2 / هزيمة إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس ودكت مواقعها وحطمت دباباتها .
    3 / دعمت المقاومة الفلسطينية وساندتها حتى أصبحت أشواكا تؤلم إسرائيل.
    س5: ما أثر إغراق المدمرة إيلات ؟
    أدركت البحرية الإسرائيلية أن سلاح مصر البحري يعمل له ألف حساب .
    مرحلة الردع
    س5: انتقلت مصر بعد عام من النكسة إلى مرحلة الردع . كيف ذلك ؟
    1 / راحت المدافع تضرب كالرعد والبرق وتدك حصون العدو
    2 / وراحت صواريخنا تضرب تجمعات العدو، وراح الفدائيون يتسللون لضرب المستعمرات وتخريب الطرقات وزرع الألغام وتحطيم محطات (النور والمياه) ، فحل الخوف والاضطراب في إسرائيل ونزلوا إلى الخنادق هرباً وخوفاً .
    3 / تدمير ميناء إيلات .
    س6: أين تقع (شدوان) ؟ولماذا هجم عليها اليهود ؟
    ج / تقع معزولة في الماء عند مدخل خليج السويس.
    هجم عليها اليهود ؛ ليحققوا نصراً يجدون فيه وسيلة للدعاية.
    ما موقف أهل جزيرة شدوان من هجوم اليهود ؟
    ج / صمدوا ولم ترهبهم طائرات أو مدافع العدو وظلوا يلاحقونه بنيرانهم حتى تراجع العدو
    وانسحب واعترف ببسالة الدفاع المصري .
    س7: كيف تم تدمير الضفادع البشرية لميناء إيلات ؟
    ج / ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلوا وسط تلال سيناء وأخذت كل مجموعة تعد العدة لنسف الميناء ووصلوا بهذه المتفجرات وأعطيت إشارة البدء فاندلعت النار في الميناء .
    ونتيجة هذه الجولة : اشتعلت النيران في ناقلة الدبابات "بيت هيشع" وسفينة النقل العسكرية (بيت يام)
    مرحلة المبادأة
    س8: ما المرحلة التي تحولت لها مصر بعد مرحلة (الردع ) ؟
    ج / انتقلت مصر إلى مرحلة (المبادأة) فأخذت زمام الهجوم براً وجواً وبحراً وأصبحت تعبر القناة عدة مرات كثيرة
    في اليوم الواحد لتثير الرعب والخوف في العدو .
    س9: ما تعليق وكالات الأنباء على هذه المرحلة ؟
    ج / ذكرت وكالة (أسوشيتدبرس) قائلة : "لا تستطيع إسرائيل غزو قناة السويس وإلا ستدخل المقبرة التي قضت على
    غزوات كثيرة عبر التاريخ .
    س10: ما الدليل على صدق ما قالته وكالة (أسوشيتد برس) ؟
    لقد ردت مصر كل الغزاة والهكسوس والفرس والصليبين والأتراك والفرنسيين ودوخت

    مع تحياتي
    الأستاذ /
    محمـــــــــود الوكيـــــــــــــــــل
    معلـــــــم أول لغــــــة عربيـــــة


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:13 pm