منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    المراجعة النهائية في اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    المراجعة النهائية في اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي

    مُساهمة  محمودالوكيل في الأحد يناير 01, 2012 12:12 pm

    الترم الأول
    قواعد لغوية
    خمس قطع نحو للصف الثالث مع الإجابات
    1- (النجاح يدخل السرور على قلب الإنسان ويؤثر فى حياته تأثيرا ظاهرا فلا شئ أعظم منه وهذا النجاح المأمول لا يصل إليه إلا المرء المخلص فى عمله)
    أ- بيّن سبب نصب ماتحته خط
    ب- استخرج(بدلا وبين نوعه- ممنوعا من الصرف وبيّن السبب فى منعه- خبرا جملة- نعتا مفردا)
    ج- امدح (المرء المخلص فى عمله) فى أسلوبين مختلفين
    =============================================
    (الإجابة)
    أ- مفعول به- مفعول مطلق- نعت منصوب بالفتحة
    ب- النجاح مطابق- أعظم صفة على وزن أفعل- يدخل , يصل- ظاهرا المخلص9
    ج- حبذا المرء المخلص فى عمله – نعم من تصاحب المرء المخلص فى عمله
    ...............................................................................................
    2--( مرّ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بغلمان يلعبون فمتى شاهده الأطفال فروا هاربين إلا غلاما فلما سأله لماذا لم تفر كما فر أصحابك؟فأجابه لم أفعل ذنبا فأخافك فسُر عمر من إجابته وكافأه مكافأة عظيمة)
    أ- بيّن سبب نصب ما تحته خط
    ب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف وبيّن سبب المنع- بدلا وبيّن نوعه- نعتا جملة-فعلا مبنيا)
    ج- امدح (الغلام الشجاع) وذم (الأطفال الجبناء) فى جملتين من إنشائك؟
    =============================================
    (الإجابة)
    أ-حال منصوب بالياء- مستثنى منصوب بالفتحة-مفعول به- مفعول مطلق
    ب- عمر علم على وزن فُعَل- عمر مطابق- يلعبون-مر, شاهد, فر,سأل, كافأ
    ج-حبذا الغلام لاحبذا الأطفال الجبناء
    ...............................................................................................
    3- (إن عظمة علمائنا تتجلى فى أبحاثهم الكثيرة ومن يعمل فى خدمة العلم معظمه فهو كريم فاعملوا أيها الشباب وتسلّحوا به تسعدوا)
    أ- أعرب ما تحته خط
    ب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف- بدلا وبيّن نوعه- أسلوب نداء وبيّن نوع المنادى وأعربه)
    ج- امدح (العلماء) فى جملة من تعييرك
    ============================================
    (الإجابة)
    أ- اسم إن منصوب بالفتحة- مضارع مجزوم بالسكون- فعل أمر مبنى على حذف النون واو الجماعة فاعل
    ب- علماء- معظمه مطابق- أيها الشباب معرف بأل منادى مبنى على الضم فى محل نصب
    ج- نعم من يخدمون الإنسانية العلماء
    ...............................................................................................
    4- (حيثما تجلس إلى نفسك مستغرقا فى تأملك لحياتك كلها تجدها ميدانا يتصارع فيه البشر صراعا محموما دُنيا لاموضع فيها لكسول أوهيّاب المواقف بل النشيط الواثق بنفسه الذى يسعى إلى حياة أفضل فنعم رجلا الصبور الجاد)
    أ- بيّن سبب نصب ما تحته خط
    ب- استخرج (ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح- توكيدا وبيّن نوعه- اسما معطوفا وبيّن المعطوف عليه- نعتا جملة فعلية- فعلا مُعربا ج- ناد على (الكسول) وانصحه بالبُعد عن الكسل د- فى أى مادة تكشف عن كلمة (مستغرقا)؟
    =============================================
    (الإجابة)
    أ-حال منصوب بالفتحة-مفعول مطلق منصوب بالفتحة- تمييز منصوب بالفتحة
    ب- المواقف صيغة منتهى الجموع أفضل صفة على وزن أفعل- نعم رجلا الصبور مبتدأ أوخبر-كلها معنوى
    *اسم معطوف : هيّاب النشيط* المعطوف عليه كسول- يتصارع- تجلس يتصارع يسعى
    ج- ياأيها الكسول :عُد إلى صوابك د- (غ- ر- ق)
    ...............................................................................................
    5- ( العلمَ يا أبنائى فهو السبيل إلى الرقى والتقدم فما أروع طلب العلم وحبذا الحرص على تلقيه فى مجالس العلماء فإن فعلتم هذا فأنتم قادة الأمة التى ستبنى بسواعدكم )
    أ- أعرب ماتحته خط
    ب- استخرج (منادى وبيّن نوعه- ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وبيّن مكوناته)
    ج- اجعل كلمة (أروع) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
    =============================================
    ( الإجابة)
    أ- خبر مرفوع بالضمة- مبتدأ أو خبر- جار و مجرور
    ب- أبنائى منادى مضاف- مجالس صيغة منتهى الجموع , العلماء اسم ممدود- حبذا الحرص على تلقيه حب (فعل) (ذا فاعل) (الحرص) مخصوص
    ج- ما رأيت بأروعَ من القمر*ما رأيت بالأروع من القمر
    ...............................................................................................
    6- (لقد أبت مصرأن تتخلف عن ركْب الحضارة وأدركت أنّ الأمية ذات أثر هدّام فى بناء الإنسان المعاصر فبئست الصفة الأمية وما أجمل مسعى مصرمن أجل تحقيق أعلى الغايات)
    أ- أعرب ماتحته خط
    ب- استخرج (ممنوعين من الصرف وبيّن سبب المنع- أسلوب ذم وبيّن مكوناته- نعتا مفردا- فعلا مبنيا)
    ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (الغايات)؟
    =============================================
    (الإجابة)
    أ- نعت مجرور بالكسرة-فاعل مرفوع بالضمة- مفعول به منصوب بالفتحة
    ب- مصر علم مؤنث ساكن الوسط يجوزفيه الصرف وعدمه أعلى صفة على وزن أفعل- بئس الصفة الأمية
    بئست (فعل الذم) الصفة(فاعل) الأمية (مخصوص)-هدام المعاصر-أبت أدركت-أجمل-بئست
    ج- (غ- ى- ى)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:15 pm