منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    مراجعة للصف الأول ( لغة عربية ) ترم أول

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    مراجعة للصف الأول ( لغة عربية ) ترم أول

    مُساهمة  محمودالوكيل في الجمعة يناير 06, 2012 9:24 am

    - الطيور تبحث عن أوطانها ،ولها غريزةالعودةإلى الوطن؛ فعصفور "الهزاز" يهاجر جنوبًا فى الخريف؛ليعود إلى عشه فى الربيع التالى. وتطيرالطيورجميعها تقريبًا إلى الجنوب،وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر، ولا تضل الطريق .
    أ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من الفقرة :
    1- تمييزًا، واضبطه . 2- توكيدًا، وبين نوعه .3- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا. 4- جملة تقع خبرًا ،وبين نوعها .5- فعلاً صحيحا ، وآخر معتلاً، وبين نوع كل منهما .
    ج) ضع مكان النقط ما يطلب منك مما بين القوسين :
    1- الحصان ............... خبر جملةاسمية
    2-..................تشفقن على الطيور. ضميرمناسب
    3- الثعلب أشد الحيوانات ...... (تمييز ،واضبطه)
    د) "النحلة تجد خليتها مهما طمست" .... ابدأ الجملةبالمثنى ، وغير مايلزم.
    ========================================
    2- درست نص "الحب عطاء" . والشاعر يدعونا فى هذا النص إلى نبذ الحقد والبغضاء، كما ينصحنا بالتعاون، ومساعدة الضعفاء. فبالحب والعطاء كليهما نـجد الكون منيرًا ، وأكثر سعادة)
    أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من الفقرة :
    1- جملة اسمية ، وبين ركنيها . 2- ضميرًا بارزًا متصلاً، وآخر مستترًا، وقدره.
    3- توكيدًا ، واضبطه . 4- تمييزًا، وبين نوع المميز .5- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً ، وبين نوع كل منهما . ج) صوب الخطأ فيما يلى :
    1- الفعل "ينصح" معتل؛ لأنه أوله "الياء" حرف علة .
    2- الحب والعطاء كليهما يسعدان الإنسان .
    د) "العامل يبنى المنزل"أسند الفعل يبنى الى "ألف الاثنين" مرة ، وإلى "واو الجماعة" وغير ما يلزم
    3-تسعى مصر جاهدة لتحسين التعليم، والسبيل إلى ذلك هو تدريب المعلمين جميعهم ، وتطوير المناهج، وتعليم التلاميذ من خلال الحاسب الآلى، ومناهل المعرفة. فكن يا بنى حريصًا على استخدام تكنولوجيا التعليم .
    أ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من الفقرة :
    1- ضميرًا بارزًا، وآخر مستترًا ، وقدره .2- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب فى كل منهما .3- فعلاً معتلاً ، وبين نوعه . 4- توكيدًا، وبين نوعه .5- فعلاً لازمًا، وبين فاعله .
    ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين :
    1- اشتريت قنطارًا ......... تمييزًا
    2- قرأت الكتابين .......... (توكيد معنوى
    3- المعلمتان .......... (خبر جملة فعلية
    د) أسند الفعل "تسعى" إلى "ألف الاثنين" مرة، وإلى "واو، وإلى "واو الجماعة" مرة أخرى
    ===============================================
    4- المصريون المخلصون هم الذين يبذلون الجهد مضاعفا فى شتى المجالات رغبة فى رفعة شأن وطنهم ، وأنت أيها الطالب لبنة فى بناء صرح المجتمع ، فلا تهمل فى أداء واجبك كى ترقى بك مصر " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    1- ضميرا منفصلا . 2- ضميرا متصلا وأعربه .3- ألف وصل ، واذكر السبب . 4- فعلا مضارعا معتل الآخر .4- فعلا صحيحا واذكر نوعه .
    جـ) لا تهمل في أداء وأجبك كي ترقى بك مصر . اجعل الضمير فى الجملة السابقة للمفردة المؤنثة
    5-تتنافس دول العالم في الحصول على الطاقة ، والإنسان يحصل الآن على هذه الطاقة من خمسة مصادر ، فأين يجدها ؟ ... ويسعى الإنسان حتى يصل إلى الهدف " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    1- تمييزا وبين نوعه ، وأعربه . 2- همزة قطع مع بيان السبب .
    3- فغلا مضارعا معتل الآخر . 4- فعلا مضارعا صحيح الآخر .
    5- كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب .
    جـ) " العالِم الذى يخشى استغلال الطاقة لم يخدم البشرية "
    اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر ، ثم للجمع المذكر وغير ما يلزم .
    ==========================================
    6-"الحرية أعز شيء فى حياة الإنسان ، فهى شمس يجب أن تشرق فى النفوس كلها ، والحر يرفض الذل ، ويمضى عمره حرا بكرامته التى هى كنزه الثمين ، ولا يرضى بهذه الكرامة بديلا ".
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    ( ضميرا – همزة قطع وألف وصل – مضارعا صحيح الآخر – مصارعا معتل الآخر – توكيدا وبين نوعه.
    ج) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- مارس الرياضة حتى ........ ( تتنشط ُ – تتنشط َ – تتنشط ْ )
    2- الفقراء ........... للعطف . ( يحتاج – يحتجون – يحتاجون)
    ============================================
    7-" مصر واحة الأمن والأمان ، ومهد الحضارات ، على أرضها عاش الأنبياء ، وإليها يأتى السائحون من كل مكان ، ليشاهدوا عظمة المصريين ومجدهم ، ممثلة فى هذه الآثار الخالدة التى تعبر عما وصلوا إليه من تقدم وتفوق فى ميادين الحياة كلها ".
    ) أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- مصر إعرابها : ( مبتدأ – فاعل – خبر )
    2- السائحون فاعل مرفوع : ( بالضمة – بثبوت النون – بالواو )
    3- عظمة تعرب : ( صفة – مفعولا به – خبراب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    * مضارعا منصوبا وبين علامة نصبه مع بيان السبب . * فعلا معتلا .
    * ضميرا وبين نوعه . * فعلا صحيحا وبين نوعه .
    * خبرا وبين نوعه . * توكيدا وبين علامة إعرابه .
    جـ) " الطالبة تخدم الوطن وتضحى من أجله " خاطب المثنى المؤنث مرة ، وجمع الإناث مرة أخرى .
    ================================================
    8-إن التفوق أمل تسمو إليه النفوس ، لا يصل إليه إلا المثابرون الذين يضعون نصب أعينهم هدفا ساميا ليحققوه ، ويقاس التفوق بمقدار ما يختلف المتفوق عن غيره فى مجاله "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    1- توكيدا واذكر نوعه . 2- فعلا لازما وآخر متعديا .
    3- مضارعا منصوبا . 4- فعلا صحيحا وآخر متعديا وبين نوعهما .
    جـ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتى :
    1- تحنو الأمهات على أبنائهن " ( اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم).
    2 - " أنا أقدر المجدين " ( حدد الخبر وبين نوعه) .
    3- " اجتمع كلا الزعيمين " ( اجعل كلا توكيدا وغير ما يلزم ).
    ===========================================
    9-الانتفاضة المتوالية لشعبنا العربى الفلسطينى كشفت عن المعدن الحقيقى لهذا الشعب الأبى ، وبطولاته الخارقة رغم فداحة التضحيات ، وما للعدو من بشاعة وإجرام ،فهو لا يتورع عن قتل مائة شهيد أو أكثر فى يوم واحد "
    ( أ ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
    1- فعلا متعديا وأعرب الاسم الواقع بعده . 2- خبرا للمبتدأ ، واذكر نوعه .
    3- ضميرا مستترا وقدره . 4- تمييزا واذكر نوعه وإعرابه .
    جـ) " المصريون أكثر الشعوب قناعة " أعرب كلمة قناعة .
    قصة عقبة بن نافع
    الفصل الأول
    أول كلمات طرقت سمع الطفل الصغير هى كلمات ( الجهاد – الغزو - الفتح) لأن والده كان من السابقيـن الأولين فى الإسلام وكانت هذه الكلمات تتردد على شفتيه كما تتردد على شفتى كل من آمن بالله ورسوله واعتـنق الإســــــــــلام عن إيمان وعقيدة ، لم يكن الطفــل يعى معنى هذه الكلمات فى سنواته الأُولى ولكن بعد أن شـــــــــــب عن الطوق أ صـبح يدرك ما يجرى حوله من أحداث تفهم معنى كلمات الجهاد والغــــــــزو والفتـح 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) جمع " الصغير " ( الصغراء – الصغار – كلاهما )
    2) معنى " يعى " ( يفهم – يستوعب – يرد – الأولى والثانية )
    3) مضاد " كل " ( جميع – بعض – جزء – الكل – الثانية والثالثة )
    4) جمع " الأولى " ( الأوليات – الأُول – الأوالى – الأولى والثانية )
    5) جمع " رسول " ( رسل – أرسل – كلاهما – رسائل )
    2- من الطفل ؟ وما الكلمات التى طرقت سمعه ؟ ولماذا لم يكن يفهم الكلمات ؟
    3- متى تفهم الطفل الكلمات ؟
    4- أين ولد الطفل ؟ وبم تتصف البيئة التى ولد فيها ؟
    5- كم كان عمر الطفل عندما دخل الرسول مكة ؟
    6- كيف تعامل النبى مع خصومه بعد فتح مكة ؟
    7- ما الفتحان الهامان اللذان اشترك فيهما ؟ وما النتيجة ؟
    ( الفصل الثانى )
    وعندما أذن المؤذن لصلاة الفجر فى اليوم التالى وأدى المسلمون الصـــلاة كان عقبـة بن نافع وعدد صغير من المجاهدين فى طريقهم إلى 00000 وبعد مسيرة أيام قليلة وصلوا إليها 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) مضاد " التالى " ( السابق – اللاحق – المقبل – الحاضر )
    2) مضاد " نافع " ( شرير – خير – ضار – عاقل )
    3) جمع " قليلة " ( قلال – أقلال – قلائل – قلل )
    4) " إليها " الضمير فيها يعود على ( مصر – ليبيا – إفريقيا – برقة )
    2- ماذا فعل عقبة عندما وصل إلى البلد المشار إليها ؟
    3- ما نوع المهمة التى كان عقبة مكلفا بها ؟ وكيف وجد أحوال هذه البلد ؟
    4- لماذا يريد عمرو تأمين مصر من ناحية الغرب ؟
    ( الفصل الثالث )
    ولقد عاهدني زعماء برقة على دخول الإســـــــــــلام 0ووعدونى بأنهم سيعلنون إسلامهم فى أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيــش الإسلامى أرض مدينتهم 00فحبذا لو عجلت بالزحـف على هذه البلاد 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) مفر " الزعماء " ( الزاعم – الزعيم – المزاعم – الأزعم )
    2) معنى " تطأ " ( تأتى – تقبل – تنهض – تدوس )
    3) مضاد " حبذا " ( عفوا – جحودا – شكرا – لا حبذا )
    4) مضاد " عجلت " ( أسرعت – لجأت – أبطأت – رجعت )
    5) مفرد " البلاد " ( البلدة – البليدة – البلد – الأولى والثالثة )
    2- علام عاهد علماء برقة عقبة وبم وعدوه ؟
    3- هناك صفات فى أهل برقة تحفز عمرا على التعجيل بفتح برقة ما هى ؟
    4- ما موقف عمرو من رسالة عقبة ؟
    ( الفصل الرابع )
    لم يكن هدف عمرو هو الاستيـلاء على برقة وحدها وإنما كانت مطامحه تمتد إلى فتح هذه البلاد حتى يصل إلى إفريقية وينشر تعاليم الإسلام فيها واسم إفريقية فى ذلك الزمن كان يطلق على القطر التونسى اليوم 0
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) جمع هدف ( أهداف – هدوف – كلاهما )
    2) مفرد مطامحه ( طماحه – طامح – طموح – مطمح )
    3) جمع هذه ( هذان – هاتان – هؤلاء )
    4) معنى الاستيلاء ( التحكم – السيطرة – المُلك )
    5) جمع عمرو ( أعمر – عمور – كلاهما )
    ب- ماذا كان هدف عمرو ؟
    ج- علام كان يطلق اسم إفريقية قديما ؟
    د- حاول عمرو دخول طرابلس فلم يستطع وحاصرها لمدة شهر دون جدوى هـ - ولكن الأقدار سهلت له الفتح 0 فكيف كان ذلك ؟
    و- لماذا أراد عمرو السيطرة على القبائل المقيمة فى الصحراء ؟
    ( الفصل الخامس )
    كانت القبائل منشــــقة على نفسها بعضها يرى مدافعة المسـلمين حتى لا يجـــرح كبرياؤها بالاستسـلام والبعض الآخر يرى تقديم الطاعة للمسلمين تخلصًــــــا من الحكم البيزنطى المستبد وحبًـا فى العدالة التى يتصـف بها المسلمون وينشرونها فى أرجاء الأرض 0
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1. معنى مدافعــة ( مجاهدة – مقاومة – مكافحة – كل ما سبق )
    2. مضاد الطاعة ( العصيان – الامتناع – القناعة )
    3. جمع حــــــب ( أحباب – حِباب – حِببة – كل ما سبق )
    4. مفرد أرجــاء ( رجاء – رجا – رجو )
    5. الهاء فى نفسها ضمير فى محل ( نصب – رفع – جر )
    6. يرى فعل ( معتل – صحيح – ماض )
    ب- عمن تتحدث العبارة ؟ وفى أى البلاد كانت القبائل منشقة ؟
    ج- لماذا رأت القبائل مدافعة المسلمين ولماذا رأى بعضها تقديم الطاعة للمسلمين؟
    د- من الذى أرسله عمر وإلى ودان ؟ وكيف أثبت أنه جدير بالقيادة ؟
    هــ- فيم استأذن عمرو الخليفة ؟ وماذا كان رده ؟
    ( الفصل السادس )
    إزاء رفض الخليفة غزو إفريقية لم يجد عمرو بن العاص بدًا من العــــــــودة إلى مصر ولكنه أمر عقبـــــــة بأن يقيـــــم فى برقة ليعلم المسـلمين فيها أمور دينهم
    وينشر الإســـــــــلام بين الذين مازالوا على وثنيتهم ويحي شعـائر الدين فى هذه المدينة العريقة 0
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1. مضاد" رفض" ( قبول – طاعة – قدرة )
    2. معنى" غزو" ( احتلال – فتح – اغتصاب )
    3. جمع " بدَا " ( أبداد – بددة – كلاهما )
    4. جمع " الدين " ( أدين – ديون – أديان - كل ما سبق )
    5. المدينة المشار إليها ( طرابلس – برقة – مصر )
    ب- ماذا فعل عمرو بعدما رفض الخليفة طلبه ؟ ج- بم أمر عمرو عقبة ؟ ولماذا ؟
    د- كم سنة استمرت إقامة عقبة فى برقة ؟ هـ - قارن بين موقف أهل برقة وأهل طرابلس من الإسلام 0 و- من تولى بعد مقتل عمر بن الخطاب ؟ وما أول إجراء له ؟
    ( الفصل السابع )
    أمر عثمان بن عفان بأن ينادى فى الناس بالجهاد فتجمع عدد كبير من المسلمين بلغ عشـــــــــرة آلاف فارس وقد سمى هذا الجيش جيش العبادلة لأنه كان يضــم الكثيـر ممن يبدأ اسمهم بعبد الله مثـــل عبـد الله بن عمرو بن العاص وتضمن رد الخليـــــــفة تكليـــف عبد الله بن سعد فتح تونس 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) جمع " فارس " ( فرسان – فوارس – أفراس – الأولى والثانية )
    2) معنى " يضم " ( يبدأ – يحصد – يجنى – يجمع )
    3) جمع " خليفة " ( خلفاء – خلائف – أخلاف – الأولى والثانية )
    2- كم بلغ عدد الجيش ؟ وإلى أين اتجه الجيش ؟
    3- لماذا سمى الجيش بجيش العبادلة ؟
    4- ماذا تضمن رد الخليفة لعبد الله بن سعد ؟
    ( الفصل الثامن )
    وأكثر من هذا أعلن جرجير فى الروم والبربر أن من يقتل أمير المسـلمين فسوف يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار ، تحمس الضبـاط والجنود وود كل منهم لو يظفر بابنة الملك وألف دينار 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) جمع " البربر " ( البرابر – البرابرة – الأبرارر – الأولى والثانية )
    2) مضاد " أعلن " ( أخفى – كتم – أسر – الكل )
    3) مضاد " ود " ( رضى – كره – نفر – هرب )
    4) جمع " الملك " ( الأملاك – الملوك – الملاك – الأولى والثانية )
    2- ما الجائزة التى خصصها جرجير لمن يقتل قائد المسلمين ؟ وما موقف قائد المسلمين من هذه الجائزة ؟
    3- كيف تم قتل جرجير وأسر ابنته ؟
    4- ماذا فعلت باقى القبائل بعدما سمعوا بمقتل جرجير وأسر ابنته ؟
    الفصل التاسع
    لم يخف عقبة وهو البطل الشجــاع الذى تشرب قلبه حب الجهاد اغتــباطه بهذا التكليف إذ أشرقت ملامح وجهه وانبعثت فى نفسه خواطر عن الماضى القريب إبان إقامتـه فى تلك الجهات وقيامه بنشر تعاليم الدين الحنيف بين البـربر وفتحه بعض المدن المهمة ودخول أهلهــا فى الإسلام
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) " لم يخف " بمعنى ( أظهر – أعلن – جهر – الكل )
    2) جمع " حب " ( أحباب – حباب – حببة – الكل )
    3) مفرد " ملامح " ( لماح – لمحة – ملمح – الثانية والثالثة )
    4) " إبان "بمعنى ( أثناء – خلال – كلاهما – سنوات )
    5) جمع " الحنيف " ( الحناف – الأحناف – الحنفاء – الكل )
    2- ما هذا التكليف المقصود ؟ ولماذا فرح به البطل ؟
    3- أين بدأ القائد أعماله هذه المرة ؟ وكيف وجد أهل برقة ؟
    4- من تولى بعد موت عمرو بن العاص ؟ وماذا حقق من انتصارات ؟
    الفصل العاشر
    أمرعقبة بإحضار هذا الملك ماشيًا وذلك بأن تحول خيول المسلمين المنتشرة فى شوارع المدينـــــــة بين الملك وبين موكبه حتى يتجرد من عظمة الملك وفخفخة السلطان 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) مضاد " ماشيا " ( حاضرا – مسافرا – راكبا – مقبلا )
    2) جمع " المدينة " ( المدن – المدائن – الأمادن – الأولى والثانية )
    3) معنى " السلطان " ( الحكم – النفوذ – السيطرة – الكل )
    2- لماذا أمر عقبة بإحضار هذا الملك ماشيا ؟ وما الذنب الذى اقترفه ؟
    3- ماذا ظن ملك فزان فى عقبة ومتى التقط أنفاسه ؟
    4- لماذا وقف ملك ودان منكس الرأس أمام عقبة ؟
    5- ماذا كان يفعل عقبة كلما افتتح مدينة أو قرية ؟
    الفصل الحادى عشر
    إلا أنه فوجئ بأمر كاد يفسد عليه خطته بل يقضى على انتصاراته جميعًا إن هذا الطريق لم يسلكه أحد من قبل لأنه يقع فى مكان مقفر لاماء ولا عشــب فيه فكل أرضه صخور صــــلدة ورمال جافة من أجل ذلك لم يتوطن أحد بهذا المكان بل لم يحاول أحد أن يسلك هذا الطريق 0
    1- تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) جمع " أحد " ( أواحد – آحاد – أحدان )
    2) جمع " مكان " ( أماكن – أمكنة – كلاهما )
    3) " يتوطن " معناها ( يستقر – يسكن – يعيش – الكل )
    2- ما أول مدينة كانت ستصادف عقبة ؟
    3- لماذا تراجع عقبة عن حصار المدينة ؟
    4- ما الأمر الذى كاد يفسد على عقبة خطته ؟ وما العدو الذى لقيه فى طريقه ؟

    نصوص
    من نص وطنى
    1-وقاك الله يا وطنـي من الآفـات والمحـن
    وصانك يا حمـى الإ سلام من شر ومن فتن
    فداؤك مهجتي أبـدا ولسـت أمـن بالثمـن
    سأبني مجدك العالي قويم النهـج والسنـن
    أ) هات في جمل:
    - مرادف (وقاك – الآفات – المحن – حمى – مهجتي – أمن – قويم – النهج – مجدك – السنن)
    - مضاد (وقاك – شر – سأبني – مجدك – قويم)
    - مفرد (الآفات – المحن – فتن)
    - جمع (وطني – شر – مهجتي – الثمن – مجدك – النهج)
    ب) في الأبيات دعاء وتضحية وعهد. وضح ذلك.
    ج) بم وصف الشاعر وطنه في البيت الثاني؟
    د) دلل من الأبيات السابقة على شدة حب الشاعر لوطنه.
    هـ) هات من الأبيات السابقة: أسلوبا للنداء واذكر غرضه.
    و) ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني؟
    ز) وضح الخيال فيما يأتي:
    - يا وطني. – يا حمى الإسلام. – سأبني مجدك العالي.
    ح) ما رأيك في حذف كلمة (أبدا) من البيت الثالث؟
    2 -أحبك سيـدا حـرا عظيم الشأن يا وطني
    ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
    وفيك روائع الذكرى تسطرها يـد الزمـن
    وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطـن
    وظلك موئلي الغالي ومهوى الروح والبدن
    أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
    1. علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول: (تفصيل – تعليل – إجمال)
    2. (أحبك – تسطرها) مضارعان أفادا: (الاستمرار والتجدد – استحضار الصورة في الخيال – الاتصاف الدائم بذلك السلوك – كل ما سبق)
    3. المراد ب (سيدا حرا): (غنيا – مستقلا – منتصرا)
    4. مضاد (عظيم): (فقير – ضعيف – حقير)
    5. مرادف (أواصر): (أسباب – روابط – أسرار)
    6. جمع (الزمن): (الأزمان – الأزمن – كلاهما صواب)
    7. مضاد (التقوى): (الكفر – الفسوق – الاستهتار)
    8. مفرد (أواصر): (صرة – أصرة – آصرة)
    9. مضاد (موئلي): (مصرفي – مهربي – الاثنان صواب)
    10. مفرد (الفطن): (الفطين – المفطون – الفطنة)
    11. مضاد (نور العلم): (ظلام الجهل – فقر المال – حمق العقل)
    12. مرادف (موئلي): (جذوري – ملجئي – أملي)
    13. مفرد (القربى): (الأقرب – القرب – القريب)
    14. مضاد (الأنسى): (العدم – الوحشة – السخط)
    15. جمع (مهوى): (هواه – أهواء – مهاو)
    16. مضاد (الغالي): (الحقير – الرخيص – البسيط)
    17. مرادف (مهوى): (مقصد – مصرف – وقوع)
    18. جمع (الدين): (الديون – الأديان – المدائن)
    19. (تسطرها يد الزمن) تعبير يبرز: (التقليل من قيمة الذكريات – قسوة الذكريات – خلود الذكريات)
    ب) هات في جمل: جمع (الروح – البدن – ظلك – نور – العلم – الذكرى – سيدا – عظيم – الشأن – حرا) ومرادف (البدن – الشأن) ومفرد (روائع).
    ج) لماذا يحب الشاعر وطنه؟
    د) لم بدأ الشاعر معظم أبياته بقوله: (فيك)؟ وما قيمة تكرار ذلك؟
    هـ) هات من الأبيات تضادا واذكر أثره.
    و) ما قيمة تنكير (سيدا – حرا)؟
    ز) هل يتأثر المعنى بحذف كلمة (التقوى) من البيت الرابع؟ معللا.
    ح) (يا وطني) ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟ وما الخيال فيه؟
    ط) أي التعبيرين أدق فيما يأتي؟ ولماذا؟
    - تسطرها يد الزمن ، تعيش وتحيا.
    - مهوى الروح والبدن ، مقصد الإنسان.
    ي) ما علاقة الإيمان بحب الوطن؟
    ك) ما أهم الدروس التي استفدتها من هذا النص؟
    ل) ما واجبك تجاه وطنك؟
    من موضوع الحرية
    (وقلت: لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاما ، فعافته وانصرفت عنه ، فقلت: لعلها ظمأى ، فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلي)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
    1. مرادف (أنشأت): (شرعت – شيدت – أنهت)
    2. مضاد (ظمأى): (زاهدة – مرتوية – رطبة)
    3. جمع (طعاما): (طعوم – مطاعم – أطعمة)
    4. مضاد (عافته): (أقبلت عليه – أحبته – الاثنان صواب)
    5. جمع (الماء): (مياه – امواه – كلاهما معا)
    6. الحديث السابق جزء من مقال موضوعه: (حقيقي – خيالي – ذاتي)
    7. عاطفة الكاتب في المقال: (حب الحيوان – الرفق بالحيوان – حب الحرية)
    8. مرادف (تحفل): (تعني وتهتم – تمتلئ وتحتشد – تفرح وتسعد)
    ب) ما الذي جعل الكاتب يعتقد أن القطة جائعة؟
    ج) ما موقف القطة من الطعام والماء الذي قدمهما الكاتب إليها؟ ولماذا؟
    د) كيف استطاعت القطة أن تجعل الكاتب يتمنى أن يكون سليمان عليه السلام؟ ولماذا تمنى ذلك؟
    هـ) كيف عرف الكاتب حقيقة ما تريده القطة؟
    و) كيف استقبلت القطة حريتها؟
    ==============================================
    ( وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول: ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟)
    أ) هات في جمل معنى (أسلمت رأسي – ليت شعري) وجمع (الهرة).
    ب) ما أثر فرحة القطة بحريتها على الكاتب؟
    ج) هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ ما حقيقة إجابة هذا السؤال؟
    د) كيف يعيش المحروم من الحرية؟ ولماذا؟
    هـ) يصف البعض الملح في حريته بالمتسول. ما رأيك في ذلك؟ معللا رأيك.
    و) ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع؟
    وضح الجمال فيما يأتي:
    1- الحرية شمس. 2- الحرية هي الحياة. 3- لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة.
    ===============================================
    من قصة عقبة
    (سماه والدة عقبة تيمنا بهذا الاسم الذي يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الأشداء الذين يقهرون الأعداء)
    أ) ما اسم والد عقبة؟
    ب) أي شئ كان يعتقده عمرو بن العاص في عقبة؟ وما مبرراته؟
    ج) لما سمي عقبة بهذا الاسم؟ وما أول كلمات طرقت سمع عقبة؟
    د) تخير الإجابة مما بين القوسين فيما يأتي:
    1. معنى (تيمنا): (متيما – تبركا – تمسكا)
    2. مفرد (فرسان): (فرس – فارس – فراسة)
    3. مضاد (تيمنا): (كرها – تشاؤما – ألما)
    ================================================
    (تحت شمس الصحراء المحرقة وفي جوها اللافح في البيئة التي ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء في المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام على الأرض التي يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات ولد طفل في بيت نافع بن عبد القيس الفهري أحد أشراف مكة)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
    1. مرادف (اللافح): (الصعب – القوي – المحرق)
    2. مضاد (الفتوة): (الضعف – الكسل – الطفولة)
    ب) ما اسم هذا الطفل الوليد؟
    ج) متى ولد هذا الطفل؟ وكيف نشأ؟
    د) لمن الفضل في تنشئة ذلك الطفل؟ وكيف كان ذلك؟
    من نفس الفقرة السابقة أجب عما يأتي:
    أ) ما أثر عمرو بن العاص على إظهار بطولة عقبة بن نافع؟
    ب) ما الامتحانان المبكران اللذان دخلهما عقبة؟ وما نتيجتهما؟
    ج) ما الأساس الذي بني عليه عمرو بن العاص ثقته في عقبة بن نافع؟

    د) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
    1. نشأ عقبة بن نافع في المدينة المنورة. ( )
    2. ولد عقبة بن نافع قبل هجرة الرسول إلى المدينة بعام. ( )
    3. ولد عقبة بعد أن حسم الرسول صراعه مع كفار مكة. ( )
    ================================================
    (أبلى عقبة في فتح الشام بلاء حسنا وأظهر مقدرة خارقة في اقتحام صفوف الأعداء والنيل منهم وكان هذا أول امتحان له في الجهاد وقد أداه بنجاح منقطع النظير)
    أ) ما مضاد (مقدرة)؟ وما جمع (النظير)؟
    ب) ما العامل المؤثر في ما أبلاه عقبة في فتح الشام؟
    ج) (أظهر عقبة في فتح الشام مقدرة خارقة) ما الجمال في هذا التعبير
    مراجعة للصف الأول2
    من نص (من مكارم الأخلاق)
    عن أبي هريرة أن رسول الله قال:
    (ما نقص مال من صدقه وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه
    ) هات في جمل: مرادف (نقص – عبدا – عفو – عزا – رفعه – الصفح - تواضع) ومضاد (نقص – زاد – عفو – عزا – تواضع – رفعه - ذلا) وجمع (مال – صدقه – عبدا – أحد) ومفرد (صدقات)
    ب) إلام يدعو رسول الله في حديثه الشريف؟
    ج) كيف حثنا رسول الله على مواصلة التصدق والإحسان؟
    د) كيف أغرانا الرسول الكريم بالتزام الصفح والتسامح؟
    هـ) ما أهمية قيمة التواضع للفرد والمجتمع؟
    و) أي التعبيرين أقوى؟ ولماذا؟
    (من يتواضع يرفعه الله) ، (ما تواضع أحد لله إلا رفعه).
    ز) هات من الحديث الشريف تضادا واذكر أثره.
    ح) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما الجمال في هذا التعبير النبوي الشريف؟
    ط) ما أثر سيادة ثقافة التسامح على المجتمع وعلاقات أفراده؟
    ي) ضع علامة صح أو علامة خطأ أمام المناسب مما يلي:
    1. الإصرار على الانتقام للنفس لا يتعارض مع الحديث الشريف. ( )
    2. الإحسان المستمر يهدر المال. ( )
    3. التواضع غير المفتعل دليل إيمان صادق وعزة مقبولة. ( )
    4. العفو عن المسئ مذلة وضعف. ( )
    5. التواضع من الصفات السيئة المهينة. ( )
    6. الصدقة تنمي المال وتزيده. ( )
    ك) تخير الصواب مما بين القوسين:
    1. مرادف (عفو): (تعتدي – صفح – عقاب)
    2. مفرد (مكارم): (كارمة – كريمة – مكرمة)
    3. مضاد (رفعه): (عظمه – كبره – وضعه)
    ل) في الحديث ثلاث مكارم من مكارم الأخلاق. اذكرها.
    م) من راوي هذا الحديث؟
    ن) ما الجمال في قوله : (ما تواضع أحد لله إلا رفعه)؟
    ذ) ما الخصال التي رغب فيها الرسول ؟
    ر) متى يكون التواضع سببا للرفعة؟
    س) (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) ما وسائل التوكيد في هذا الأسلوب؟
    ش) اكتب الآية التي فيها ذكر لنعم الله عز وجل على نبيه سليمان.
    =============================================
    من موضوع صيانة المال العام
    وقد حذر رسول الله  من التفريط في المال العام فقال: " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة " وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون في الأموال العامة بالباطل)
    ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مضاد (التفريط) هنا: (الحب والشغف – الحفاظ والرعاية – الاختلاس والاستيلاء)
    2. المراد ب (يتخوضون): (يجترئون ويشغفون – يتجنبون ويحذرون – يتصرفون دون وعي)
    3. مضاد (ينذر): (يهمل – يطمئن – يكافئ)
    4. جمع (الباطل): (البواطل – الأباطيل – البطولات)
    5. مضاد (الباطل): (العدل – الصالح – الحق)
    6. مرادف (ينذر): (يهلك – يخوف – يقبح)
    ب) ما موقف الهدي النبوي من المال العام؟ وبم هدد المتصرفين فيه بالباطل؟
    ج) (لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام) دلل على ذلك من خلال سلوك الخليفة عمر بن عبد العزيز.
    د) ما مظاهر صيانة المال العام حديثا؟ ممثلا.
    هـ) لماذا يعد التفريط في المال العام تفريطا دينيا وخيانة وطنية؟
    و) فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر
    إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة
    ) ما معنى (صيانة - تمليه) وما مضاد (الاستيلاء) وما جمع (عقيدته)؟
    ب) لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟
    ج) أيهما أفضل في المعنى؟ ولماذا:
    (صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة) أم (واجب تمليه المصلحة).
    د) علل: الحرص على المال العام واجب ديني ووطني.
    هـ) اختر الصواب مما بين القوسين:
    1. معنى (صيانة): (حفظ – إهمال – إبداع)
    2. جمع (عقيدة): (عقائد – عقود – عقد)
    3. مضاد (التفريط): (البيع – الإهمال – الصيانة)
    و) ما المقصود بالمال العام؟ وما واجبنا نحوه؟
    ز) ما موقف الشرع والدين من التفريط في المال العام؟
    نحن نتمتع في حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك

    أ) هات مرادف (نتمتع) ومضاد (العامة – كثير – الحكومية) ومفرد (المرافق – القطارات – السيارات – الحدائق – المستشفيات – المدارس)
    ب) ما أهمية المرافق العامة للوطن؟
    ج) كيف تكون حياة المواطن بدون المرافق العامة الوارد ذكرها في الفقرة؟
    د) ما أهم مرفق عام في نظرك وتستحيل حياتك بدونه؟
    هـ) لماذا تعد المرافق العامة ملك للأمة كلها؟ وما شعورنا تجاهها.
    و) ماذا ينبغي على كل منا تجاه المرافق العامة؟ ولماذا؟
    ز) لماذا ينبغي على المواطن صيانة المال العام صيانته ماله الخاص؟
    من قصة عقبة بن نافع
    (أريدك أن تذهب في سرية صغيرة إلى برقة وتستطلع أحوال أهلها فإذا كانت مطمئنة أسير إليها بجيش من خيار الجنود وأقوم بفتحها وأنشر فيها دين الإسلام)

    ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
    1. مرادف (تستطلع): (تكشف – تعرف – تستكشف – ترى)
    2. جمع (سرية): (سرايات – سراير – سرايا – أسرار)
    ب) كيف كانت أحوال أهل برقة؟
    ج) لم كانت السرية صغيرة؟
    وراحوا يتجولون هنا وهناك حتى تعرفوا على أحوال البلاد وما يشغل بال أهلها وكيف يعيشون تحت الحكم البيزنطي ورأيهم في مساوئ هذا الحكم ولماذا يتذمرون منه؟
    أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مضاد (مساوئ): (منافع – محاسن – فوائد)
    2. مرادف (يتذمرون): (يغضبون – يكرهون – يرفضون)
    ب) ما مساوئ الحكم البيزنطي التي عانى منها أهل برقة؟
    ج) صوب الخطأ فيما يأتي:
    1. فتح طرابلس هو أول عمل قيادي يتولاه (عقبه بن نافع).
    2. قام الخليفة (عثمان) بتكليف (عبد الله بن عمر) بفتح تونس وأمده بجيش العبادلة.
    (يا عقبة إنني اخترتك لمهمة سيكون لك فيها شأن عظيم وستكون أول خطوة في فتح إفريقية وإجلاء الروم عنها إلى الأبد رد عقبة والحماسة تنبض في كلماته: ما شئت يا أبا عبد الله)
    أ) هات مرادف (الأبد – تنبض – شأن)؟ ومفرد (كلمات)؟ وجمع (مهمة - خطوة)؟ ومضاد (عظيم)؟
    ب) ما المهمة التي اختار عمرو بن العاص عقبة لها؟ ولماذا اختاره لها؟
    ج) ماذا ترى من جمال في قوله: (الحماسة تنبض في كلماته)؟
    د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. المقصود ب(الأبد): (نهائيا – أخيرا – بداية)
    2. مرادف (تنبض): (تختفي – تتحرك – تثبت)
    3. جمع (أمرك): (إمارتك – أمورك – أوامرك)
    هـ) بعث عقبه برسالة إلى عمرو بن العاص ما مضمونها؟ وما السبب الرئيسي الذي عجل بالفتح؟
    و) ضع علامة صح أمام الصحيح و علامة خطأأمام الخطأ:
    1. لم يكن أهل برقة يكرهون الحكم البيزنطي. ( )
    2. أسلم عدد كبير من برقة على يد عقبة. ( )
    3. سمي جيش العبادلة بهذا الاسم لكثرة اسم عبد الله به. ( )
    ز) لماذا كره أهل إفريقية الحكم البيزنطي؟
    ح) ما المراد بإفريقية في ذلك الوقت؟
    ط) بم انتهت مهمة عقبة؟
    ي) كيف وجد عقبة البلاد التي كان يحكمها الروم؟
    (ذات يوم وقف الفاتح العربي (عمرو بن العاص) على شاطئ البحر المتوسط بالإسكندرية بعد أن تم فتحها وأجلى عنها الروم ويرسل نظرات بعيدة هنا وهناك على الأمواج المتلاطمة التي لا تهدأ ولا تستقر)
    ) هات مرادف (أجلى) واذكر قيمة الجمع بين هنا وهناك.
    ب) ما الذي كان يشغل بال الفاتح العربي؟
    ج) فيم كان عمرو بن العاص يفكر وهو ينظر إلى البحر؟ وما دلالة ذلك؟
    د) كيف دخلت سرية عقبة بن نافع إلى برقة؟ وعلام يدل ذلك؟
    مراجعة للصف الأول3
    من نص فضل العلم والعمل
    إن المعــــارف للمعــــــالي سلـــم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
    والعلـم زينـة أهلـه بيـن الـــورى سيان فيه أخو الغنـي والمعـدم
    فالشمــس تطلـع في نهـار مشــرق والبـدر لا يخفيـه ليـل مظلـــم
    وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وســواه مــــن أيامــه يتظلــم
    والخاملــون إذا غـــدوت تلومهــم حسبوك في أسماعهـــم تترنـــم
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مفرد (المعارف): (العارف – المعروف – المعرفة)
    2. مضاد (المعالي): (الدنايا – المفاقر – الأكاذيب)
    3. مضاد (لينعموا): (ليتألموا – ليشقوا – ليسخطوا)
    4. مرادف (الورى): (العالمين – المخلوقات – الناس)
    5. مضاد (زينة): (قبح – تعاسة – رذيلة)
    6.مرادف (سيان) (يتمايزان – يتباينان – يتساويان)
    7. مفرد (أولو): (ألو – ذو – ذات)
    8. مرادف (المعدم): (الضعيف – الجاهل – الفقير)
    9. جمع (الشمس): (الشموس – الأشماس – الأشمسة)
    10. مضاد (تطلع): (تغرب – تغيب – الاثنان صواب)
    11. مضاد (نهار): (مساء – ليل – عشاء)
    12. جمع (البدر): (الأبدار – البوادر – البدور)
    13. مضاد (يخفيه): (يكشفه – يظهره – كلاهما صواب)
    14. جمع (نهار): (أنهر – أنهار – أناهر)
    15. المراد ب (أخو العلا): (الطماع – الطموح – القانع)
    16. المراد ب (يدرك) هنا: (يفهم – يعرف – يحقق)
    17. مضاد (الخاملون): (النابهون – الطموحون – الراضون)
    18. مرادف (تترنم): (تتحدث – تمدح – تغني)
    19. مفرد (أسماعهم): (سامع – سمع – مسمع)
    20. (أولو المعارف يجهدون لينعموا) تعبير يبرز:
    (شقاء العلماء – غناء وثراء العلماء – ضرورة سعي وجد العلماء)
    21. يتجمل بالعلم: (الفقراء – الأغنياء – الاثنان معا)
    22. العلاقة بين شطري البيت الرابع: (تعليل – تقابل – تفصيل)
    23. العلاقة بين البيتين الرابع والخامس: (تفصيل – إجمال – مقابلة)
    ب) ما وسيلة تحقيق المعالي؟
    ج) ما شرط سعادة العلماء؟
    د) ما فائدة العلم لصاحبه بين الناس؟
    هـ) قارن من خلال الأبيات بين الطموحين والخاملين.
    و) هات من الأبيات:
    1. تضادا واذكر أثره.
    2. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
    3. أداة شرط تفيد اليقين والتحقق.
    ز) ما الجمال في الأساليب الآتية:
    1. المعارف للمعالي سلم.
    2. العلم زينة أهله.
    3. سيان فيه الغني والمعدم.
    ح) هات مرادف (يتظلم – أولو – سواه - غدوت) ومضاد (غدوت – يخفيه – تترنم) وجمع (البدر – نهار - سيان)؟
    ط) متى يسعد العلم البشرية؟ ومتى يشقيها؟
    ي) في البيت الثاني تصوير جميل وضحه.
    ك) يقارن الشاعر بين صنفين من الناس. وضح ذلك.
    ل) (فيدرك ما ابتغى) ما علاقة هذا التعبير بما قبله؟
    م) لمن يرمز الشاعر بالشمس والبدر؟ ولماذا؟
    ن) من قائل الأبيات المذكورة؟
    ===============================================
    في الناس أحياء كأموات الوغى وخز الأسـنة فيهـم لا يؤلــم
    فاصدم جهالتهم بعلمك إنمـا صدم الجهالة بالمعرف أحزم
    واخدم بلادا أنـت من أبنائهـا إن البــلاد بأهلــهــا تتقـدم
    أ) هات من الأبيات السابقة:
    مرادف (طعن – الرماح – واجه – أنفع – ارع – تتطور – الحرب – وخز – الوغى)
    ومضاد (تجنب – السلم – أضر – أهمل – متأخر - غدوت) ومفرد (الأسنة).
    ب) تتناول الأبيات صنفا من الناس بم وصف الشاعر هذا الصنف؟ وما دليله على ذلك الصنف؟
    ج) علام حثنا الشاعر في الأبيات؟ وبم علل ذلك؟
    د) هات من الأبيات:
    1. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده.
    2. أسلوب أمر واذكر غرضه.
    3. حكمة واذكر قيمتها.
    هـ) ما العلاقة بين شطري البيتين الأخيرين؟
    و) ما الجمال فيما يأتي:
    1. أحياء كأموات الوغى.
    2. وخز الأسنة فيهم لا يؤلم.
    3. فاصدم جهالتهم بعلمك.
    ز) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. قائل هذا النص هو الشاعر: (شوقي – الرافعي – التهامي)
    2. مرادف (الوغى): (التنافر – القسوة – الحرب)
    3. العلاقة بين كلمتي (الجهالة والمعارف): (تقارب – تضاد – ترادف)
    ح) ما موقف الخاملين من طلب العلم؟ وكيف نواجه أهل الجهالة؟
    ===============================================
    من موضوع سبيل النجاح
    وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين
    أ) هات مرادف (محاسن) ومضاد (الجد – الصبر – التفوق)
    ب) ما الآثار العديدة للطموح على الطالب؟
    ج) قارن بين الموظف الطموح والموظف الخامل الكسول في عمل كل منهما.
    د) كيف يكسب التاجر الطموح رضى الناس؟ وما دافعه إلى ذلك؟
    هـ) طموح العامل وسيلته للحياة الطيبة. وضح ذلك.
    و) ما فائدة الطموح للإنسان وللوطن؟
    ز) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
    =================================
    مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته
    تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مرادف (يندفع): (يتهور – يسرع – يقفز)
    2. مفرد (حوائجهم): (حاجة – احتياج – حائجة)
    3. جمع (متجره): (تواجر – متاجر – تجار)
    4. مضاد (إشراقه): (غروب – اختفاء – إظلام)
    5. مرادف (محل): (مقر – قرب – الاثنان خطأ)
    6. مضاد (الصباح): (الليل – المساء – العشاء)
    7. جمع (التاجر): (التًجار – التٌجار – الاثنان معا)
    8. مفرد (أعمالهم): (عمل – عامل – عالم)
    9. (يندفع الناس إلى أعمالهم) تعبير يفيد: (ضيقهم – خوفهم من التأخير – شغفهم ورغبتهم)
    10. مضاد (يندفع): (يتأخر – يبطئ – يتعقل)
    ب) ما دافع الناس وهم متجهون إلى أعمالهم؟
    ج) ما أهم أمل يحققه كل من الموظف والتاجر والعامل والطالب؟
    د) هل تتوقف آمال الإنسان؟ موضحا.
    هـ) ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان؟
    و) هناك فرق بين الطموح والطمع. وضح ذلك.
    ز) بم يرتبط الطموح ليصبح صفة كريمة؟
    ح) لماذا يعد الطماع شريرا؟
    ===============================================
    إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر
    أ) ما جمع (أمل)؟ وما المراد ب (على قيد الحياة)؟
    ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
    ج) لماذا لا تتوقف الآمال؟
    ===============================================
    وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع
    ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. معنى (المتتابعة): (المتتالية – المتقاربة – المتحققة)
    2. جمع (الطمع): (المطامع – الأطماع – الطماعون)
    ب) بم يصنع الطموح لدى الإنسان؟ وبم يتحرك؟
    ج) هناك فرق بين الطموح والطمع وضح ذلك
    ===============================================
    الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكبر مما عند الآخرين
    ) صوب الخطأ لما تحته خط في الإجابات الآتية:
    1. مرادف (سبيل): (خالص) 2. مضاد (النجاح): (التخلف) 3. جمع (شر): (أشرار).
    ب) لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر؟ وما أهمية الأمل لدى الإنسان؟
    ج) لقد كان للطموح أثر على كل من التاجر والطالب. وضح.
    ===============================================
    ( وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق)
    ) أكمل:
    1- مضاد (الصبر): ............ 2- مرادف (بمحاسن): ...............
    ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
    ج) ماذا يحدث لو: (اهتم الطالب بدروسه)؟
    من قصة عقبة
    (ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد فضلا عن الأسباب السابقة أن أهل برقة وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب والنفس السمحة............)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. قائل العبارة السابقة: (عمرو بن العاص – عقبة بن نافع – خالد بن الوليد)
    2. أهل برقة أصلهم من: (البربر – الروم – العرب)
    3. مرادف (يحفز): (يدفع – يوجب – يعزم – يؤكد)
    4. مضاد (التعجيل): (الاستجابة – الإبطاء – الرفض – التقدم)
    ب) بم وصفت العبارة السابقة أهل برقة؟ أجب من خلال فهمك للعبارة.
    ج) هاتي مرادف (يحفز) ومضاد (التعجيل) وجمع (الخلق).
    د) ما الصفات الطيبة التي تميز بها أهل برقة؟
    هـ) كيف كانت نظرة أهل برقة للإسلام؟
    و) ما موقف عمرو بن العاص من رسالة عقبة؟ وما موقف أهل برقة منه؟
    ===============================================
    كتب عقبة إلى عمرو بما تجمع لديه من معلومات عن أحوال البربر والروم. قال في خطابه لعمرو: إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطي لأن الحكام الروم فرضوا عليهم ضرائب باهظة وكلفوا الموظفين بتحصيل الضرائب)
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مرادف (لديه): (هناك – عنده – أمامه)
    2. مضاد (تبينت): (جهلت – أخذت – منعت)
    3. جمع (الحكم): (الحكام – الحكماء – الأحكام)
    4. مفرد (الحكام): (حكم – حاكم – حكيم)
    5. مفرد (ضرائب): (ضربات – ضرب – ضريبة)
    6. مضاد (باهظة): (غالية – رخيصة – قليلة)
    7. مرادف (باهظة): (سهلة – شاقة – قليلة)
    8. معنى (تبينت): (تأكدت – توليت – تحدثت)
    9. مضاد (يمقتون): (يبغضون – يحبون – يشعرون)
    10. معنى (يمقتون): (يحبون – يكرهون – يفرحون)
    ب) بم يمتاز أهل برقة؟ وكيف استقبلوا جيش المسلمين؟
    ج) من قائل العبارة السابقة؟ ولمن أرسلت؟
    د) اذكر سببين من أسباب كراهية البربر للروم؟
    هـ) ما موقف أهل برقة من الحكم البيزنطي؟ معللا.
    و) كيف نظر أهل برقة إلى الإسلام؟
    ز) ما نتيجة هذا التقرير الذي أعده عقبه؟
    ===============================================
    كانت القبائل البربرية ترى في قدوم الفاتح العربي عمرو بن العاص وجيشه بشائر الفجر الجديد الذي سيطل عليهم بنور العدالة ويزيل ظلام الاستعباد والاستبداد الذي عانوا فيه قرونا عديدة تحت الحكم البيزنطي
    ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مفرد (بشائر): (بشير – بشرى – بشارة)
    2. مقابل (يزيل): (يمحو – يثبت – ينظف)
    3. مفرد (قرون): (قرن – قرين – قرينة)
    4. معنى (يزيل): (يخفي – يمحو – يبعد)
    5. مضاد (الاستعباد): (العداء – التحرر – القوة)
    ب) ماذا ترى القبائل البربرية في قدوم عمرو بن العاص؟ وبم يتميز أهل برقة؟
    ج) ما المقصود ب( الفجر الجديد) في الفقرة؟ وما أثره على القبائل البربرية؟
    د) ما أهم مظاهر الحكم البيزنطي؟
    ===============================================
    ولقد عاهدني زعماء برقة على دخول الإسلام ووعدوني بأنهم سيعلنون إسلامهم في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم فحبذا لو عجلت بالزحف على هذه البلاد)
    ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1. مرادف (تطأ): (تلمس – تضغط – تدوس)
    2. مضاد (عجلت): (أبطأت – ترددت – توقفت)
    3. جمع (لحظة): (لحظ – لحظات – لواحظ)
    ب) إلى من وجهت هذه الرسالة؟ ومن وجهها؟
    ج) كيف استقبل أهل برقة الجيش الإسلامي؟


    مراجعة4
    َلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ". سورة سبأ
    تخير
    1. مفرد (سابغات): (سابغة – سبغه – سباغة)
    2. مرادف (السرد): (الدقة – النسج – الفحص)
    3. مرادف (آتينا): (سألنا – تأملنا – أعطينا)
    4. المراد ب (أوبي): (سبحي – اشكري – أطيعي)
    5. جمع (صالح): (مصالح – صلحاء – أصالح)
    6. مرادف (أوبي): (ارجعي – رددي – توبي)
    7. مرادف (بصير): (مشاهد – قاطع – عليم)
    8. معنى (قدر) (أتمم نسجه – سهل نسجه – أحكم – أكمل نسجه)
    9. "اعملوا صالحا" أمر غرضه: (التعظيم والإرشاد – الحث على العمل – الحث على العلم – الحث على الصلح)
    10. مضاد (صالح): (فاسق – جاحد – طالح – ردئ)
    11. مرادف (سابغات): (أوان – قصاع – دروع)
    12. مضاد (آتينا): (بخلنا – أخذنا – وهبنا)
    13. جمع (فضل): (فضائل – فضول – فضليات)
    14. مفرد (الطير): (طيرة – طائرة – طائر)
    15. جمع (حديد): (أحداء – حدائد – حداء – كل ما سبق)
    ب) بم يأمر الله عز وجل داود عليه السلام في الآيات؟
    ج) "اعملوا صالحا" أسلوب ............ والغرض منه .............. أكمل.
    د)اكتب من النص الآية التي تدل على أن : "الله سخر لسيدنا سليمان عليه السلام الريح والجن".
    هـ) في الآيتين الكريمتين بيان لنعم الله تعالى على سيدنا داود  .وضح هذه النعم بأسلوبك.
    و) ما الفضل الذي فضل الله به داود؟
    ز) أكمل: "يا جبال" أسلوب: ....... وغرضه: ........ والجمال فيه: ...................
    "أوبي معه" أسلوب: ................... يفيد: ...................
    ح) عين من الآيتين كلمتين متضادتين وبين غرض التضاد.
    ط) اكتب من النص آية تدل على قلة الشاكرين من العباد.
    ي) عبر عن معنى الآيتين الأولى والثانية بأسلوبك.
    ك) أذاب الله لسليمان القطر وأمر الجن أن يصنعوا له المحاريب والتماثيل وغير ذلك. اكتب من الآيات ما يدل على هذا المعنى.
    ل) "اعمل سابغات" ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
    م) ما المقصود بقوله تعالى: "وألنا له الحديد"؟ ولماذا جاءت كلمة "فضلا" نكرة؟
    ن) ما العبارة التي تحث على إتقان العمل في الآية؟
    ر) "وقدر في السرد" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
    ظ) "اعملوا صالحا" من الموجه إليهم الأمر؟
    ذ) ما وجه الجمال فيما يأتي:
    - "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه".
    - "وألنا له الحديد".
    س) هات من الآيتين السابقتين: أسلوبا مؤكدا وبين وسيلته – أسلوب أمر وبين غرضه.
    ش) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب فيما يلي:
    1. كان سيدنا داود  يعمل نجارا. ( )
    2. أن يأكل الإنسان من عمل يده خير له من أن يسأل الناس.
    ===============================================
    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 10:59 am