منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    الصف الثالث الإعدادي ترم أول

    محمودالوكيل
    محمودالوكيل
    Admin


    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    الصف الثالث الإعدادي  ترم أول Empty الصف الثالث الإعدادي ترم أول

    مُساهمة  محمودالوكيل الجمعة ديسمبر 21, 2012 7:10 pm


    س1:- ( وفي سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة 1- هات مرادف (سبيل), وجمع (الحجرة), ومفرد (خبراء) في جمل تامة. 2- ما الهدف الذي كان يسعى إليه العلماء؟ 3- ما التجربة التي قام بها الخبير الكيميائي؟ 4 - ما نتيجة التجربة؟ س2(( إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبنَّي العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي) أ)ما مرادف (إدامة)؟ وما مضاد (وخيمة)؟ ب) ما العوائق أمام التوسع في تجربة زراعة الفضاء؟ ج) ما نتائج الوقوع أخطاء في عملية زراعة النباتات في المركبات الفضائية؟ د)ما الجيب في أمر العلم والاكتشافات الحديثة؟ هـ) كيف اختلف تفكير الإنسان حول الفضاء حديثا عن قديما؟ س3:- ( وتكمن المشكلة الكبرى في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء ، وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي) .أ)هات مرادف( تكمن)ومذكر (الكبرى ) وجمع (حل) ب) ما المشكلة الكبرى التي تتحدث عنها العبارة.؟
    ج)ما الذى دعا إلى الحاجة لبديل للأكسجين؟ د) كيف سيتمكن العلماء من حل مشاكل نقص الأكسجينس4 س4:- (منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية) . أ) هات مرادف(منصبا)ومفرد (موارد) وجمع (قرن) ب) ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟ ج) كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟ د) إلام تهدف جهود العلماء؟


    س1:- ( تحرص الصحف اليومية علي تقديم الجديد من المعارف والعلوم وقد جعلت بعض الصحف ضمن أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه نادي العلوم حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة وكانت من جملة المشاركات هذه المعارف العلمية التي تهتم بعالم الحشرات والتي تدعونا إلي التوقف عندها والتفكير في قدرة الخالق المبدع ومن هذه الحشرات) .أ)هات مرادف ( المعارف ) و مفرد ( الصحف ) و مضاد ( ثابتا ) في جمل من تعبيرك ب)بم ميز الله الانسان على بقية المخلوقات ؟ ج)علام تحرص الصحف والمجلات ؟ د)بم تشعر عندما تتأمل مخلوقات الله ؟ س2:- (تحرص الصحف اليومية على تقديم الجديد في المعارف والعلوم, وهو باب ثابت من أبواب الصحف يقدم فيه العلماء والباحثون والقراء العديد من المشاركات العلمية المفيدة في جميع مجالات العلوم والمعرفة). أ)ضع مرادف(تحرص) ومضاد (الجديد) وجمع (المعرفة) في جمل تامة. ب)حياة النمل حياة شبيهة بحياة الإنسان. دلل على ذلك. ج)ظلم الناس العناكب. فكيف كان ذلك؟ وما فائدتها للإنسان؟ د)ما أشرس أنواع الحشرات؟ وكيف تصطاد فرائسها؟

    هـ) للنمل فوائد كثيرة ولكنه يشكل خطر كبير على الإنسان وضح هذا الخطر. و) ماذا تعرف عن باب نادي العلوم ؟ ( ز) ماذا تعلمت من هذا الدرس س3:- ( والعنكبوت ليست من الحشرات ولكنها من أقربائها فهي تنتمي لمجموعة العناكب وهي تختلف عن الحشرات في أن لها ثماني أرجل بينما الحشرات لها ست فقط وكذلك فإن جسمها ينقسم إلي رأس وبطن أما الحشرات فجسمها ينقسم إلي رأس وصدر وبطن) .وقد ظلم الناس العنكبوت في مختلف الأزمان حتي وقتنا الحاضر فجعلوه رمزا للخراب والأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات عظيمة ( أ)اذكر جمع كلمة ( عنكبوت ) ومفرد ( أرجل ) ومضاد ( جسدها ) و أخل ما تأتى به فى جمل من إنشائك .ب) (العنكبوت من الحشرات ). صحح ما في هذه المقولة من خطأ . ج) يما تختلف العناكب عن الحشرات ؟ د)جنى الناس على العناكب فماذا قالوا ؟ وهل توافقهم الرأي ؟ س4:- (والنمل لا يعيش إلا في جماعات فهو يعيش حياة اجتماعية من الطراز الفريد حيث يكون جماعات من مئات الأفراد في مستعمرات كبيرة علي شكل ممرات كثيرة متصلة يبنيها في الأرض أو في الجدران أو في جذوع الأشجار) أ)هات مرادف (الطراز ) و مضاد ( حياة ) ومفرد ( جذوع ) . وادخل ما تأتى به في جمل من عندك .ب)أين يعيش النمل ؟ ج)بم ميز الله النمل ؟ (د) ما مظاهر تكريم الله للنمل ؟
    2- يف يعيش النمل ؟ وفي أي موضع جاء ذكره في القرآن؟. .........للنمل حياة شبيهة بحياة الإنسان. دلل على 4-ما فوائد وأضرار النمل لإنسان؟..... . (من الحشرات التي تعيش حياة اجتماعية في خلايا دقيقة فهي تسكن علي أغصان الأشجار أو في جذوعها علي شكل بيت مكون من أعداد كبيرة من الحجرات السداسية أ- مفرد خلايا .... ..ومضاد دقيقة .... وجمع حياة.. ..... (ب )- كيف تعيش حشرات النحل ؟ وأين تسكن؟. ... .......إلى كم طائفة تنقسم مستعمرة النحل؟.... .... .(د) - ما أنشط أفراد خلية النحل ؟ وما الأعمال التي تقوم بها ؟.. ...... (.هـ -اذكر بعض فوائد النحل للإنسان (لهذه الحشرة ألوان كثيرة تأخذ نفس لون المكان الذي نعيش فيه كما أن شكلها أيضا يخدع كل أعدائها وفرائسها من الحشرات فبعضها يأخذ شكل أغصان الأشجار والبعض الآخر يشبه شكل أوراق النباتات والأزهار1- مفرد فرائس.................جمع نفس ................ الحشرة المذكورة هي.................2- ما أشرس أنواع الحشرات؟ وكيف تصطاد فرائسها؟......... ....3- ما فائدتها للإنسان



    الحضارة العربية والعالم (إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه, وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى, ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات" .1- مرادف ( المدنيات .... . ومفرد الأقدمون .. ... وجمع ( الإنسان ).. . . ومقابل ( المعرفة ) 2- كيف وصل الإنسان إلي ما وصل إليه الآن من تقدم ومنجزات ؟......... 3-وضح أثر الحضارة العربية علي النهضة الأوربية الحديثة 4- برهن على أن العرب برعوا في الرياضيات وأجادوا فيها 5- لمحمد بن موسى الخوارزمي دور كبير في الاشتغال بالجبر .وضح ذلك (وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة . أ) - مرادف أتى... ....ومضاد مهمة ..وجمع ذات ب)- وضح اثر الابتكارات والإضافات التي أتى بها العرب في مجال الكيمياء ج- اذكر بعض الجهود التي قدمها العرب في الحقل الكيميائي (وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .أ) - مرادف الضياع.... جمع الفضل. (ب)- أنقذ العرب الطب من الضياع . فكيف كان ذلك .ج- ما دور الخليفة العباسي هارون الرشيد في خدمة المرضى د- متى ظهرت المستشفيات السيارة للمرة الأولى؟........ ( وقد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء : ( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق) 1- مرادف وجه ..ومفرد فلاسفة.... .. وجمع الفكر . ..2- من أهم الفلاسفة العرب .3- من أهم فلاسفة الإغريق الذين عرفت أوروبا مؤلفاتهم عن طريق العرب .4- علل : ازدهار الفن المعماري في الحضارة العربية




    " أراد أحد الأمراء أن يتحقق بنفسه من صحة ما قيل له عن وجود قاض عادل في إمارته

    لا يستطيع احد من المحتالين خداعه ". 1- اختر الإجابة الصحيحة لما بين القوسين في التالي : مرادف : كلمة " إمارته " ( دولته / حكمه / منطقته ) .جمع : كلمة " قاض " :. ( قواضي / قضايا / قضاة / قضاء ) .مقابل : كلمة ( صحة ) : ( خطأ / فشل / كسل / عافية ) مفرد : كلمة " أمراء " ( أميرة / أمير / أمر / أمارة ). 2- ما الأمر الذي سمعه الأمير ؟ وكيف تحقق منه 3- ماذا فعل الكسيح بعد أن حصل علي هدفه من التاجر ؟ وما رأيك في تصرفه
    (مضى الاثنان إلى القاضي، وكان الناس متجمعين فى المحكمة، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور، فاستدعى القاضي نجارا وسمانا ،كانا يتنازعان نقودا بيد النجار. 1- مرادف يتنازعون ... .مضاد استدعى ... ..........جمع حاجب ...... ... 2- من الاثنان اللذان مضيا إلى القاضي؟ 3- لماذا استدعى القاضي كلا من النجار والسمان. 4- ما حجة كل من النجار والسمان أمام القاضي؟... ..... 5- كيف استدل القاضي على كذب السمان ؟ وبم حكم عليه؟......
    بعد انتهاء المحاكمة ذهب القاضي إلى بيته . فسار التاجر خلفه .فالتفت القاضى إليه وسأله: ما الذى تريده؟ أم انك غير راض عن قرارى؟أجاب التاجر...) 1- مرادف التفت. ....مضاد راض........ .. وجمع القاضي .. .... 2- بم أجاب التاجر على سؤال القاضي له ؟....... . 3-متى كشف التاجر عن حقيقته؟ 4- بم وصف التاجر القاضي؟ وبم أمره أن يطلب منه 5 - ماذا كان رد القاضي على الأمير؟...................



    الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات. ( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟ (ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟

    (جـ ) ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟ ( 2 ) فقال : أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده . ( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها . ( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة السابقة ؟ ( 3 ) ( يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكنني لا استطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابني عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إني أحبك أكثر مما تحبني .) ( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد بالغت ؟ (ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .
    ما المقصود بفن التواصل ؟
    جــ : هو فن التعامل مع الآخرين بحكمة غريزية ، من خلال إحسان الظن بهم ، والتماس الأعذار لهم عند التعامل معهم .
    س 2 : ما قيمة هذا الفن في حياة الناس ؟
    جـ : هو السبب الرئيسي لسعادة الإنسان ، ومن خلاله قد نجد بارقة الأمل عند الأزمات
    س3 : من غاندي ؟ وماذا تعرف عنه ؟
    جــ : من أشهر رؤساء الهند وعرف بالحكمة ، وقد ساهم في تأسيس منظمة عدم الانحياز.


    ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي لاتزال باقية في مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي فى القرنين الحادي عشر ، والثاني عشر الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
    ( أ ) ما مرادف أيقونات ؟ ماذا يطلق على رجال الدين المسيحي ؟
    (ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب التسمية ؟
    ( جـ ) تم تجديد هذه الكنيسة مرتين . على يد من ؟
    ( 2 ) ( اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففي العصر المملوكي اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .)
    ( أ ) ما مضاد اهتم ، وشحنها ؟ وما المقصود بالعتاد ؟
    (ب) لماذا اهتم حكام مصر بالقلعة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    (جـ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
    1 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور .
    2 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر دائمـــــــــــًا .
    لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
    ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
    - من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
    ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين . - وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع .
    ثانيا : قلعة قايتباي
    - متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
    ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي ، وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة في أثناء العصر المملوكي - ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟
    ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
    - متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
    ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .








    سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى في جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا في بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها في مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان .)
    ( أ ) هات جمع كلمة ( الأولى) ومضاد ( مرض ) في جملتين من عندك .
    ( ب ) ظهرت علامات النبوغ والعبقرية مبكرًا على سميرة موسى . وضح ذلك .
    ( جـ ) نزول الآباء على رغبات الأبناء قد يكون دافعا لهم في حياتهم العلمية .
    وضح ذلك من خلال سلوك والد سميرة معها .
    ( 2 ) ( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها في مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت إلى عقد مؤتمر دولي بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض .)
    ( أ ) اختر الصواب مما يلي :
    1 ــ مفرد كلمة الأوساط : ( أوسط ــ وسط ــ واسطة )
    2 ــ جمع عالم : ( عوالم ــ علماء ــ أعلام )
    ( ب ) للعالم الحق فكر مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها . وضح ذلك الفكر للدكتورة سميرة موسى .
    ( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عقد في مصر . ما شعاره ؟ وما الدليل على نجاحه ؟
    ( 3 ) ( ذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها في الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة في الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت إليه أبحاث الذرة .)
    ( أ ) ما جمع قضية ؟ وما مفرد أبحاث ؟
    (ب) لكل عالم غاية وهدف من علمه ، لو أدركها لنجح . طبق ذلك على الدكتورة سميرة موسى .
    (جـ) رحلة الدكتورة سميرة إلى أمريكا هدفها الإفادة والاستفادة . وضح ذلك
    ما مجال دراسة الدكتورة سميرة موسى ؟ ولماذا اختارت هذا المجال؟
    جــ : الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض .
    : لماذا سافرت إلى أمريكا ؟
    جــ : حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية .
    : وماذا قدمت في هذه المنحة الدراسية ؟
    جــ : ، أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة ، وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا ، وأوربا.
    : فيم كانت تأمل الدكتورة سميرة موسى لعلم الذرة ؟
    جــ : كانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها ، ولذلك دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار ( الذرة من أجل السلام ) حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .




    ( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
    ( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
    (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
    (جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
    ( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
    ( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
    (ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
    (جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
    ( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
    ( أ ) هات مضاد: ( أعرضوا ) ، وما مرادف : (مارسوا )
    (ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك
    (جـ) كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل









    س1: - ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) 1– معنى " يسرفوا " 2 – مضاد " يخلد " : 3 – علاقة " يخلد فيه مهانا " بما قبلها : 4– كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك فى المجتمع ؟ 5 – بم توعد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد عقوبة هاتين الجريمتين ؟ 6 – ( لا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ - يقتلون النفس التي حرم الله بالحق )- لماذا يعد التعبير الأول أفضل ؟ 7 – ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ 8 – التائبون يبدل الله لهم السيئات بالحسنات ويغفر لهم " اكتب مما حفظ الآية التي تدل على هذا المعنى .س2:- قال تعالى " وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ( ) وَالَّذِينَ لَايَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ( ) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا " ( 1 ) : معنى يقتروا .. " يضاعف له العذاب " علاقتها بما قبلها ... مضاد يخلد .... ( 2 ) ما صفات عباد الرحمن الواردة في الآيات ؟ ( 3 ) هات من الآية تضادا و بين أثره في المعنى . ( 4 ) لماذا جاءت كلمتي " إلها – مهانا " نكرة ؟ ( 5 ) عباد الرحمن متواضعون يردون على السفهاء بحلم و يخلصون في عبادة ربهم اكتب آيتين بهذا المعنى . س3:- قال تعالى : " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبه الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما " 1- مضاد " اصرف " . مرادف " هونا " . جمع " عذاب " .2- ما صفات عباد الرحمن
    3- ما الجمال في قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا س4:- قال تعالى ( والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) 1- مرادف ( غراما ) مضاد ( قياما ) جمع ( رب) مفرد (الذين ) 2- ما صفات عباد الرحمن 3- ما جمال التعبير في ( كان بين ذلك قواما ) ؟4- كيف يكون الإسراف والتقتير ؟


    س1:- " من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض .... " . أ ) اختر الإجابة الصحيحة : * راوي الحديث هو .... ( أبو هريرة – أبو الدرداء – ابن عباس ) * مفرد ملائكة ... ( ملاك – مَلِك – مَلَك ) * " سلك الله به طريقا إلى الجنة " علاقتها بما قبلها .... ( تعليل – نتيجة – تأكيد ) ب ) إلام يدعو الرسول ؟ و كيف شجع على دعوته ؟ ج ) " إن الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم " علام يدل هذا التعبير ؟ د ) هات من الحديث تضادا و بين فائدته . هـ ) اكمل الحديث السابق . س2:- عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"1 - هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة) 2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح .3- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟ 4- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟ 5- هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما .6 - (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض) ما الجمال في هذا التعبير .7- هات من الحديث أسلوب قصر وبين أداته وغرضه .8 - فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب. بين الجمال في هذا التعبير. 9- ما نتيجة التمسك بالعلم؟ 10- كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها. س3:- (عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض)
    هات مرادف ( سلك ) ،ومضاد ( العالم ) ، وجمع ( الأرض ) ،ومفرد ( السماوات ) في جمل من عندك.2- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟3- هات من الحديث أسلوب شرط وبين أركانه والجمال فيه.4- (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض) ما الجمال في هذا التعبير.5-اكتب الحديث لنهايته
    ===============================================================


    رَبُّوا بَنِيكُم ، عَلّـمُوهُم هَـذِّبُوا فَتَيَـكُم ،فَالْعـلم خَـْـرُ قِــوَامِ وَالْعِلْمُ مَالُ الْمُعْــدِمـينَ إِذَا هُمُ خَرَجُوا إِلَى الدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ وَأَخُــــــو الْجَــهَالةِ فِى الْحَيَاةِ كَأَنَّهُ ساعٍ إِلَى حَرْبٍ بِغَيْرِ حُسَـامِ وَالْجَهْلُ يَخْـــفِضُ أُّمَّةً وَيُــذِلُّهَـا وَالْعِـلْمُ يَرْفَعُهَا أَجَـلَّ مَقَـامِ هات مرادف : هذِّبوا .............. حطام ............. ومضاد حسام………….. ، وجمع : الجهالة........... ، الدنيا ................" ، والمراد من : " أجل مقام .1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :مرادف : قِوام : ( عماد – أساس – خلاصة – جميع ما سبق – الأولى والثانية ) جمع : ساعٍ : ( سُعاة – أسعياء – جميع ما سبق ) مضاد : خرجوا إلى : (خرجوا من – ماتوا – رحلوا – وُلِدوا – كلها خطأ – كلها صواب – الإجابات الثلاث الأولى ) عاطفة الشاعر : ( الاعتزاز وحب العلم – الفخر بالأمم المتعلمة – التنفير من الجهل ) المراد بـ : مال المعدمين) : ثروتهم – سلاحهم – هيبتهم – قيمتهم في المجتمع – جميع ما سبق) شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0 يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول 0"الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0 ـ مضاد المعدمين(المحتاجين ـ الجاهلين ـ الأثرياء) 2 - ما الذي يأمرنا به الشاعر في البيت الأول؟ولماذا 3 - ماذا يمثل العلم بالنسبة للمعدمين؟ .4- ما الصورة التي رسمها الشاعر للجاهل في البيت الثالث 5-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك .6- ما الجمال في كل من :"أخو الجهالة- العلم يرفع 7- ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات 8- كيف تستعيد مصر مجدها ؟ 9 ـ تقدم الأبيات أدلة على أهمية العلم وقيمته.فما هي؟ 10 ـ ما علاقة (فالعلم خير قوام)بما قبلها؟ 11- استخرج من الأبيات : أساليب الأمر ، وبَيِّن غرضها تصويرًا ، وبَيِّن أثره مقابلة ، وبَيِن قيمتها في المعنى 12- إلام يدعو الشاعر ؟ وما أهمية دعوته ؟ 13-قد يولد الإنسان لا يملك شيئًا ، فكيف يبني حياته 14- ما الفرق في المعنى بين : " خرجوا إلى الدنيا " ، و" خرجوا من الدنيا " 15-هات تعبيرًا جميلاً ، وبين سبب إعجابك به اُنْظُرْ إِلَى الْأَقْـــوَامِ كَــــيْفَ سَــمَتْ بِهِـم تِلْكَ الْعُلُومُ إِلَى الْمَحَــلِّ السَّامِى مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ
    هات :مضاد : " ملك "........... ، وجمع : " زمام……….. " ، ومرادف : " يصرف 1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :مرادف : اُنظُر - تأمَّل – ابحث – شاهِدْ – ) جمع : المحل : (محالُّ – محلات – ممحلون - محليات ) مضاد : سمت : ( ارتقت – هبطت – احتقرت – سخرت) مفرد : الرياح : ) ريح – روح – رائحة – ترويح) - المراد " يصرف أمرها بزمام ": ( قيادة - لجام - هيمنة وسيطرة ) - مضاد "سمت " (ظلمت - ضعفت – تدنت - جمع " أمرها "  أوامر – أمور – أمراء) 2- اذكر بعض الدول التي ارتقى بها العلم ، وبعضًا أذلها الجهل ، وبَيِّن وسائل تقدم الدول 3- بم يأمرنا الشاعر في البيت الأول؟ولماذا 4- في البيتين ما يبين أثر العلم . وضِّح ذلك.5- في البيتين تصوير جميل ، وضحه ، وبين أثره 6- ما المراد بـ : " راكب متن الرياح " ، وما أهميته سِلمًا وحربًا 7- إلام يدعو الشاعر ؟ وما هدفه من هذه الدعوة ؟8- هات من البيتين أسلوبين مختلفين ، وبين غرض كلٍّ9- أكمل : 1- انظر أسلوب ........................ .غرضه ...2- علاقة البيت الثاني بالبيت الأول 3- كلمة "يصرف " توحي بـ...... - ما الجمال في :" سمت بهم تلك العلوم "؟
    مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ
    أَوْ مُحْــــدِثٍ بِالْكَــــهْرُبـَـاءِ عَجَـــــائِبًا أَوْ غَائـِـــــصٍ بِالْفُـــلْكِ أَوْ عَـــــــوَّامِ
    أو مُــــــرْسِلٍ وَحْىَ الْهَــــوَاءِ وَمُـنْطِقٍ صُمَّ الْجَـــــــمَادِ بِأَحْــــــرُفٍ وَكَلامِ
    هَذَا هُــــوَ الْعِـــــلْمُ الْحَـــدِيثُ فَأَقْبِــلُوا زُمْـــــرًا عَلَيْهِ يَابَــــنِى الْأَهْــــــرَامِ 1- مرادف : محدث . ومضاد " زمرًا وجمع وحي والمراد من : " وحي الهواء و" صم الجماد " ، و" بني الأهرام .
    - اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :أ-مرادف : زُمَرًا : (جماعات – زرافات – متحدين – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط ) ب- جمع : الجماد : (جمادات – جوامد – متجمدون – أجامد ) ج- مضاد : صُم: ( سُمَّاع – سَمَعَة – سامعون – جميع ما سبق) د- مفرد : عجائبا : ( عجب – عجيبة – أعجوبة – عجيب) هـ - عكس : أَقْبِلوا : ( اِرجِعوا – أَدبِروا – اِذهبوا – فِرُّوا ) ز- يا بني الأهرام : نداء ، غرضه) Sad التنبيه والتعظيم – الفخر والتمجيد – الرجاء والدعاء – الحث والنصح (3- في الأبيات ما يعبر عن إنجازات العلم . وضح ذلك ...4- الشاعر سبق عصره في دعوته إلى العلم . أين تفهم ذلك..
    5- هذا هو العلم الحديث " ما دلالة هذا التعبير على شخصية الشاعر ؟ 6- استخرج من
    الأبيات : أسلوب أمر ، وبَيِّن غرضه تصويرًا ، وبَيِّن أثره تضادًّا ، وبَيِّن قيمته في المعنى… 7- اخترق العلم أسرار الطبيعة . وضِّح ذلك من خلال الأبيات 8- العلم يحتاج إلى الخلق الحميد . فلماذا.."9- يا بني الأهرام " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ وما قيمة الإضافة إلى " الأهرام " ؟ 10- ما علاقة البيت الاخير بما قبله؟



    - أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى 2- حلفنا نولى وجهنا شطر حــبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا 3- نبث بها روح الحياة قــــــــوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا 4- نحطم أغلالا ونمحو حــــوائلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا
    أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي 1ـ مضاد (الضنك) : الرغد ـ ضيق الرزق ـ الفقر) 2ـ مرادف (شطر):ـ (جزء ـ تجاه ـ نصف) 3ـ مفرد (أغلال )ـ (غل ـ غل ـ غلالة) ب- ما العلاقة بين شطري البيت الأول ج- ماذا يفيد تكرار كلمة)مصر) . د- -علي أي شيء أقسم الشاعر في الأبيات هـ ما عوامل الضعف التي سيقضي عليها ؟... ....و- استخرج من الأبيات الصورة الجميلة وبين سر جمالها.. ..ز- ما علاقة الشطر الثاني بالبيت الأول بما قبله ح- لماذا استخدم صيغة الجمع في ( أغلال – حوائل استخرج الصور الواردة بالأبيات
    5- سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا 6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا 7-تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا 1- جمع غافل ..... .المراد بألفنا .... 2- إلي من يرسل الشاعر تحيته ؟ ولماذا؟........... 3- ما الجمال في : نقل للصعب أهلا.. .4- علل : أ- مجيء كلمة ( سلاما ) نكرة ب- تكرار لفظة تعالوا . ... ج- عطف المطلب الوعر على الصعب ...... ....5- استخرج من الأبيات أسلوبا مؤكدا وحدد وسيلته . وضح الجمال في الابيات السابقة
    - شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا - شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا 1- إذا تفيد ( الشك – اليقين – المفاجأة ) عيون نكرة لإفادة ( التحقير – التهويل – العموم ) 2- انثر البيتين بأسلوبك 3- ما الجمال في أ- بكرنا بكور الطير.... ب- نستقبل الفجرا ج- حومة المجد4 - استخرج أسلوب توكيد وبين وسيلته


    أنا من بدل بالكُتْبِ الصحابا لم أجـدْ لي وافيا إلا الكتابــا صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد للصاحب عــابــا 1- جمع وافي ( أوفياء – وفاة – وفياء ) معنى عابا ( فضيحة – عيب – مصيبة )
    2- لماذا بدل الشاعر صداقة الكتب بصداقة الإنسان 3- استخرج من الأبيات 1- تضادا موضحا أثره 4- ما وجهة نظر الكاتب بالنسبة للكتاب ؟وهل توافقه 5- صورة جميلة أعجبتك ووضحها.
    كلمــا أخلقته جــــددني وكساني من حِلَى الفضل ثيابا صحبـة لم أشك منها ريبـة ووداد لــــم يكلفني عتــــابا
    أ- 1- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 2 - مقابل وداد : (حب – كراهية – سعادة) - 3 ريبة جمعها : (الروابي – ريب-- رابية ) 4- مضاد أخلقته .......ومفرد حلى ...... . ب- علام يتحدث الشاعر في الأبيات ؟ وما صفات المتحدث عنه ج- استخرج : 1- تضاد وبين أثره د - صورة جميلة ووضحها هـ (كساني من حلى الفضل ثيابا)
    إِنَّ يَجِــدْنِي يَتَحَدَّثْ أَوْ يَجْــــدْ مَلَلَا يَطْوِ ي الْأَحَادِيْثَ اقْتِضَابَـــــــا تَجِدُ الْكُتْبَ عَلَىَ الْنَّقْدِ كَمَــــا تَجِدُ الْإِخْوَانَ صِدْقًا وَكذَابَـــــــــا أ‌- تخير الصواب : - قائل النص : (عباس العقاد – احمد شوقي – إبراهيم ناجى) 2- مضاد يطوى) : ينشر – يقصد – يرسل ( ب)- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر؟ ج- كيف تؤثر الحالة النفسية للقارئ على الكتاب؟ .د- ما وجه الشبه بين الكتب والأصحاب هـ - متى يقرا الشاعر ومتى يمتنع عن القراءة و- ما الجمال فى : إن يجدني يتحدث)
    فَتَخَيَّرْهَا كَمَا تَخْتَـــــــــــــارُه وَادَّخِرْ فِيْ الْصَّحْبِ وَالْكُتْبِ اللُبَابَا صــالح الإخــــــوان يبغي التقـى ورشيـــــد الكُتْــب يبغيك الصـــوابـــا أ- مرادف اللباب .....ومضاد رشيد .... .ب- بم يأمرنا الشاعر في البيتين؟ ولماذا؟ ج- ما صفات كل من الكتاب المفيد ، والصديق الحق ج- ما الجمال في : فَتَخَيَّرْهَا كَمَا تَخْتَـارُه...



    أيهـذا الشاكي ومـا بك داء كيف تغدو إذا غـدوت عليـلا
    إن شـر الجناة في الأرض نفـس تتوقى قبـل الرحيـل الرحيـلا
    وتـرى الشوك في الورود وتعمى أن تـرى فـوقها الندى إكليـلا
    ( أ ) من شاعر النص ؟ وماذا تعرف عنه
    ( ب ) هات مرادف : ( الشاكي - الداء – تغدو – عليلاً – الجناة – تتوقى – الندى – إكيلاً ) مفرد : ( الجناة – الورود - ) جمع إكليل – نفس – داء – الشوق )
    (جـ ) إلام يدعو الشاعر في الأبيات ؟
    ( د ) استخرج الأساليب والصور الواردة بالأبيات
    (هـ ) ما العلاقة بين صورة الورد والتفاؤل والتشاؤم في البيت الثالث ؟
    هـــو عبء على الحياة ثقيـل مـن يظـن الحيـاة عبئا ثقيـلا
    والــذي نفسـه بغيـر جمـال لا يرى في الحــياة شيئا جميـلا
    فتمتّـعْ بالصُّبحِ مــا دُمتَ فيهِ لا تخفْ أنْ يـزولَ حتّى يـزولا
    أيهـذا الشـاكي ومـا بك داء كن جميـلا تــر الوجود جميـلا
    ( أ ) ما المراد بالعبء في البيت الأول ؟ ...... وما النصيحة التي ذكرها الشاعر ؟
    ( ب ) ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الثاني ؟
    ( جـ ) وضح الجمال في الأبيات
    =========================================================


    1" التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".
    أ) أعرب ما تحته خط . ب) استخرج من العبارة السابقة : 1 - منادى وبين نوعه وحكمه 2 - نعتا جملة. 3- فعلا معربا. 4- فعلا مبنيا . ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التفاؤل - صفة ".
    ===============================================
    2- يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك أ) أعرب ما تحته خطب) استخرج من العبارة السابقة : 1- منادى وبين نوعه. 2- بدلا وبين نوعه .3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع. ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة تستطيع".
    ===============================================
    3 ـ " نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها " 1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه3 ـ صوب الخطأ فيما يلي . ـ يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا ـ شاهدت في الحديقة عصافيرا كثيرة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4 ـ " يا مصريين إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة " 1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد

    المخصوص والفاعل وبين نوعه 3 ـ اجعل كلمة قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5 ـ " قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقوى قلبك على الصعاب ) 1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه3ـ يا مصريين أخلصا لبلدكم - اجعل المنادى نكرة مقصودة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6 ـ " ما أجمل القراءة لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة " 1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 3ـ تخير الإجابة الصحيحة ـ نعم الصاحب ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر ) ـ يا هذا الطالب اجتهد ـ المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم ـ الضم المقدر)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    7 ـ " الناس يابنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب الناس أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه " 1 ـ أعرب ما تحته خط ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 3ـ يعجبني الفاروق عمر ـ يعجبني عمر الفاروق ما الفرق بين الكلمتين؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8 ـ " إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافدة لعنهم الله بما قالوا فبئس الر أي رأيهم و بئس القول قولهم )
    1ـ أعرب ما تحته خط 2ـ استخرج من الفقرة ـ
    بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه3 ـ ذم المهملين وامدح المجتهدين بأسلوبين مختلفين
    ================================
    9ـ " لقد تبوأ منابر الإيمان صحابة نشروا الفضائل بعدما فتحوا البلاد وتسابقوا لينالوا إحدى الحسنيين : النصر والشهادة ،

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:55 am