منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى الاستاذ محمود الوكيل التعليمى

منتدى يقدم خدمات تعليمية وتربوية فى جميع فروع التعليم وجميع المواد الدراسية وخاصة اللغة العربية


    الترم الاول 2 ع

    شاطر
    avatar
    محمودالوكيل
    Admin

    المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    الترم الاول 2 ع

    مُساهمة  محمودالوكيل في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:30 pm

    المعــرب والمبني
    الأمثلة :
    ( أ ) 1 / شرح المعلمُ الدرس 2 / رأيت الملمَ يشرح الدرس 3/ مررت بالمعلمِ
    ( ب ) 1 / هذُا طالب مجتهد 2 / إنّ هذَا طالب مجتهد 3/ كتبتُ لهذَا الطالب الدرس

    الشــــــــــرح

    في مجموعة ( أ ) تجد كلمة ( المعلم ) تغيرت حركة آخرها ففي المثال الأول جاءت مرفوعة لأنها وقعت في الجملة فاعل ** وفي المثال الثاني جاءت منصوبة لأنها وقعت في الجملة مفعول به ** وفي المثال الثالث جاءت مجرورة لأنها سبقت بحرف جر
    وذلك لأن كلمة المعلم كلمة معربة تظهر عليها علامات الإعراب المختلفة ** وإذا قلت ( حضر الفتى المعركة ) فالفتى فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
    ومن ذلك تعلم أن

    لمعرب / هو الاسم الذي يتغير آخره حسب موقعه في الجملة .. سواء ظهرت علية حركة الاعراب أو قدرت
    وفي أمثلة مجموعة ( ب ) تجد كلمة ( هذا ) جاءت في الجملة الأولى مبتدأ ** وفي الثانية اسم إن ** وفي الثالثة مجرورة باللام **
    فموقع ( هذا ) فتغير في الجمل الثلاثة من رفع ، إلى نصب ، إلى جر... ولكنها لزمت حالة واحدة ، ولم يتغير آخرها بتغير موقعها
    وذلك لأن كلمة ( هذا ) كلمة مبنية لا تعرب ***
    ومن ذلك تعلم أن

    المبني / هو الاسم الذي يلزم حالة واحدة مهما كان موقعه في الجملة

    علامات الإعراب الأصلية والفرعية
    ** حالات الإعراب **
    1 / الرفع / وعلامته الأصلية ( الضمة ) وعلامته الفرعية [ الألف في المثنى مثل الرجلان .. الواو في جمع المذكر السالم مثل المسلمون . .والأسماء الخمسة مثل أبو .. وثبوت النون في الأفعال الخمسة مثل يكتبون
    2/ النصب / وعلامته الأصلية ( الفتحة ) وعلامته الفرعية [ الياء في المثنى وجمع المذكر السالم مثل المسلِمَين ، المسلِمِين .. والألف في الأسماء الخمسة مثل أبا ...
    والكسرة في جمع المؤنث السالم مثل المسلماتِ .. وحذف النون في الأفعال الخمسة مثل يكتبوا
    3 / الجر / وعلامته الأصلية ( الكسرة ) وعلامته الفرعية [ الياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة مثل المسلِمَين ، المسلِمِين ، أبي ..
    4 / الجزم / وعلامته الأصلية ( السكون ) وعلامته الفرعية [ حذف النون في الأفعال الخمسة مثل يكتبوا .. وحذف حرف العلة في الفعل المعتل مثل يجري .. لم يجرِ

    المعرب والمبني من الأسماء

    الأسماء كلها معربة ما عدا ستة أسماء مبنية ::

    الأسماء المبنية

    1 / الضمائر بأنواعها : سواء أكانت متصلة أم منفصلة : ومنها ( أنا ، نحن ، أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياكَ ، إياكِ ،... الخ )
    2 / أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هؤلاء ، ذلك ، أؤلئك ، تلك ، ) ما عدا ( هذان ، هاتان ) فإنهما يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء )
    3 / الأسماء الموصولة : (الَّذي ،التى ، الَّذين ، الَّلاتي ، الَّلائي ) ما عدا ( الَّلذان ، الَّلتان ) فإنهما يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء
    4 / أسماء الاستفهام : منها ( مَنْ ، مَا ، مَتَى ، أيْنَ ، كيف ) ما عدا ( أي ) معربة
    5 / أسماء الشرط : منها ( إذَا ، مَنْ ، مَا ، مَهْمَا ، أيْنَ ، مَتَى ، كيفما .. ... الخ ) ماعدا ( أي ) فهي معربة
    6 / بعض الظروف : وهي ( حَيْثُ ، أمس ، الآنَ ، مُنْذُ ، مُذْ )

    المعرب والمبني من الأفعال

    الفعل



    مضارع ماضي أمر
    الطالب يذاكرُ دروسه ** 1/نًجَحَ المجتهدُ أَكْرِمْ زميلك
    لن يذاكرَ المهمل ** 2/ حَصَلَ المجتهدُ على الجائزةِ احْفظْ العهدَ
    لم يذاكرْ المهمل **
    والله لَيَنْتَصِرَنَّ الحقَ
    الطالباتُ يذاكرْنَ الدرس
    ........................................................ .
    الفعل الماضي والفعل الأمر دائما مبنيان ولا يدخلهما الإعراب مطلقاً
    **الفعل المضارع : يدخله الإعراب والبناء
    فهو معرب في كل حالاته ، فيرفع وينصب ، ويجزم ) إلا في حالتين
    1 / إذا اتصلت به نون النسوة : مثل ( الطالباتُ يكتبْنَ الموضوع) فـ( يكتبن ) فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
    2 / إذا اتصلت به نون التوكيد : مثل ( لَتَكْتُبَنَّ الدرس ) فـ0 تكتبن ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ** ( الحروف كلها مبنية ) ما عدا ( ال)

    العطــف

    العطف / هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف
    والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب مطلقاً ، رفعاً ، ونصباً ، وجراً ،
    أدوات العطف ، أو حروفه **
    تنقسم حروف العطف إلى قسمين
    1 / قسم يتبع العطوف المعطوف عليه في الحكم والإعراب وحروفه( الواو ، ثم ، الفاء ، أو )
    2 / قسم يتبع العطوف المعطوف عليه في الإعراب ويخالفه في الحكم وحروفه ( لكنْ ، بل ، لا )
    أولاً : القسم الأول ( الواو ، الفاء ، ثم ، أو )
    ( الواو ) تفيد الترتب والجمع // ( الفاء ) تفيد الترتيب والتعقيب // ( ثم ) تفيد الترتيب والتراخي // ( أو ) تفيد الشك والاختيار // الأمثلة
    1 / حضر محمد ومحمود ،، الإعراب// حضر: فعل ماضي مبني على الفتح / محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة / الواو : حرف عطف // محمود : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    2 /حضر محمد فمحمود :،، حضر محمد ثم محمود ،،، فقد اشترك المعطوف عليه ( محمد ) والمعطوف ( محمود ) معاً في الحكم وهو الحضور وفي الإعراب وهو الرفع وقد أفادت ( الواو ) أن ( محمد ومحمود ) قد حضرا معناً ، أما ( الفاء ) أفادت أن محمد حضر أولاً أعقبه محمود ،، أما ( ثم ) فقد أفادت أ، محمد حضر وبعد مدة حضر محمود *** اقرأ الكتاب أو القصة // فقد أفادت ( أو ) الاختيار بين قراءة الكتاب أو قراءة القصة
    ثانياً : القسم الثاني ( لكن ، بل ، لا )
    وهذه الحروف تشرك ما قبلها مع ما بعدها في العراب وتخالفه في الحكم

    لـــكــــــــــــــــــــــــن
    وهي تفيد الاستدراك // وهو نفي الحكم عما قبلها ( المعطوف عليه ) وإثباته لما بعدها ( المعطوف ) ويشترط العطف بها أن يسبقها نفي أو نهي ولا تأتي الجملة قبلها مثبتة أبداً الأمثلة 1/ لا تصاحب الكسول لكن المجتهد
    2/لن اذاكر النصوص لكن القواعد
    تجد أن الجملة مع لكن سبقت بنهي ( لا ) في الأولى ، ونفي ( لن ) في الثانية ، كما أنها نفت الحكم عن المعطوف عليه وهو ( الكسول ،، النصوص ) وأثبتته لما بعدها المعطوف ( المجتهد ،، القواعد )
    بل
    وهي تفيد الإضراب عن الحكم السابق
    وإثبات حكم جديد لما بعدها ،،،،،،،، فهي كلكن في أنها تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها ،، والجملة قبل ( بل ) تكون منهية ومثبتة ** الأمثلة
    1/ لاتصاحب الأشرار بل الأخيار
    2/ صاحب الكاذب بل الصادق
    لا
    وهي تفيد إثبات الحكم للمعطوف عليه وتنفيه عن المعطوف والجملة قبلها لا تكون إلا مثبتة ،،فلا تأتي منفية ولا منهية الأمثلـــــــــة
    صاحب المجد لا الكسول ، قابلت محمداً لا محمودأ
    ففي المثالين السابقين تجد أن ( لا ) قد أثبتت الحكم للمعطوف عليه وهو ( محمداً ) ونفته عن المعطوف وهو ( محموداً )
    ومن ذلك تعلم أن

    **( لكن ، بل ، لا ،) حروف عطف . تشرك ما قبلها ( المعطوف عليه ) مع ما بعدها ( المعطوف ) في الإعراب ويخالفه في الحكم .
    **( لكن ، بل ) كل منهما تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
    **( لا ) تنفي الحكم عما بعدها وتثبته لما قبلها .
    ** الجملة قبل ( لا) مثبته ،، وقبل ( لكن ) منفية أو منهية ،، وقبل ( بل ) تكون مثبتة أو منفية ...

    النعت

    النعت /هو تابع يبين ويوضح صفة من صفات المنعوت ويطابقه في الإعراب مطلقاً وينقسم النعت إلى ثلاثة أقسام


    مفرد جملة شبه جملة
    أولاً : النعت المفرد
    وهو ماليس جملة ولا شبه جملة مثل ( نجح الطالبُ المجتهدُ ) ( نجح الطالبان المجتهدان ) ( نجح الطلاب المجتهدون ) ( نجحت الطالبات المجتهدات ) ويشترط في النعت المفرد أن يطابق منعوته في أربعة أشياء من عشرة
    هي : واحد من ( التعريف والتنكير ) وواحد من ( التذكير والتأنيث ) وواحد من ( الإفراد والتثنية والجمع ) وواحد من ( الرفع والنصب والجر )
    نجح الطالبُ المجتهدُ
    مفرد ، مذكر ، مفرد ، مذكر ،
    معرفة ، مرفوع معرفة ، مرفوع

    جمع التكسير لغير العاقل المؤنث ينعت بالمفرد والجمع مثال (جلست في الحدائق الجميلة ، أو الجميلات )
    ثانياً : النعت الجملة
    والجملة : إما جملة اسمية ،، أو جملة فعلية
    ** شروط النعت بالجملة **
    1/ أن يكون المنعوت نكرة ( فالجمل بعد المعارف أحوال ، وبعد النكرات نعوت )
    2/ أن تشتمل جملة النعت على رابط ( ضمير ) يعود على المنعوت ويطابقه في النوع والعدد
    3/ صلاحية الجملة بحذف جملة النعت
    4/ جملة النعت تعرب محلاً رفعاً ، ونصباً ، وجراً الأمثلة
    (محمدٌ طالبٌ ثوبُهُ نظيفٌ ) محمد //مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: طالب // خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: ثوبُ // مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: الهاء // ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه :: نظيف // خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: والجملة الاسمية ( ثوبُهُ نظيفٌ ) جملة في محل رفع نعت لـ( طالب )
    ( محمدٌ طالبٌ يخلص لأصدقائِهِ) محمد //مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: طالب // خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة :: يخلص // فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم : : والفاعل// ضمير مستتر تقديره ( هو ) :: لأصدقائه // اللام ،،،، حرف جر .. وأصدقاء // اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة ،، والهاء :ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
    ثالثاً : النعت شبه الجملة
    *** وشبه الجملة هو ( الظرف ، والجار والمجرور )
    *** المنعوت مع النعت شبه الجملة يكون نكرة .
    *** النعت شبه الجملة لا يحتاج إلى رابط .
    *** النعت شبه الجملة يعرب محلاً ( رفعاً ، ونصباً ، وجراً )
    الأمثلة : 1/ شاهدت أولاد بين الزرع / نظرت إلى طائرة فوق السحاب جلست مع صديقِ من أعز الأصدقاء
    الحــــــــــال
    الحال هي / اسم نكرة تبين هيئة صاحبها ، وهو الفاعل ، أو المفعول به ، أوهما معنا ( وصاحب الحال ) لابد وـن يكون معرفة

    أنـــــــــــــــــــــــــــــــواع الحــــــــــــــال
    **والحال ثلاثة أنواع **


    مفردة جملة شبه جملة
    أولاً :: الحال المفردة
    وهو ماليس جملة ولا شبه جملة مثل (أقبل الطالب مسرعاً ) ف( مسرعاً ) حال من الفاعل ( الطالب ) وهي منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة
    ( رأيت الطالبين مسرعين ) فـ( مسرعين حال من المفعول به ( الطالبين ) وهي منصوبة وعلامة نصبها الياء نيابة عن الفتحة لأنها مثنى
    *** ويشترط في الحال المفردة أن تطابق صاحبها في النوع والعدد ***
    ثانياً :: الحال الجملة
    ***والجملة : إما جملة اسمية ،، أو جملة فعلية : ***وتعرب جملة الحال محلاً ( رفعاً ، ونصباً ، وجراً )
    ***ويشترط في الحال الواقعة جملة أن تشتمل على رابط ( ضمير ) يربطها بصاحب الحال ( وهذا الرابط قد يكون )
    1/ الضمير 2/الواو 3/ الواو والضمير معاً
    ***الأمثلة ***
    ــــ رأيت الطالب يلعب ــ عاد الطلاب من المدرسة نفوسهم راضية ـــــ شاهدت الطالب وهو يذاكر ـــــ يجلس الأب والأولاد حوله
    فـ( جملة يلعب ) جملة فعلية في محل نصب حال من الطالب ،، والرابط ضمير مستتر تقديره ( هو ) ،،، والرابط في الجملة الثانية هو ( هم ) في نفوسهم ،،،،، والرابط في الجملة الثالثة هو ( الواو والضمير ـ هو ) والرابط في الجملة الرابعة هو ( الواو )
    **ثالثاً:: الحال شبه الجملة **
    *** وشبه الجملة هو ( الظرف ، والجار والمجرور )
    *** الحال شبه الجملة لا تحتاج إلى رابط .
    *** الحال شبه الجملة تعرب محلاً ( رفعاً ، ونصباً وجراً )
    ***الأمثلة ***
    1/ شاهدت العصفور فوق الشجرة ( وضعت الكتاب في الحقيبة )
    أعراب الفعل ::
    1 / الفعل الماضي : يبنى الفعل الماضي مطلقاً ( فلا يدخله الإعراب )
    *** فيبنى على الفتح : إذا لم يتصل به شئ ، أو اتصلت به إلى تاء التأنيث ، مثال ( نجحَ المجتهدُ ، نجحَتْ الطالبةُ )
    *** ويبنى على السكون : إذا اتصل به بالضمير الواقع فاعل مثال ( كتبْتُ الدرسَ ،، كتبْتَ ، كتبْتِ ، كتبْنا ، )
    *** ويبنى على الضم : إذا اتصلت به واو الجماعة ، مثال ( الطلاب كتَبُوا الدرس )
    2 / الفعل الأمر : ويبنى الأمر مطلقاً ( فلا يدخله الإعراب )
    *** فيبنى على السكون إذا كان صحيح الأحر ، مثال ( اكتبْ الدرس ، العبْ ، اشربْ
    *** ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان الفعل معتلاً ، مثال ( قُل الحق ، كُن ملتزماً
    ، اسمُ بأخلاقك ، اجرِ وراء النجاح ، اسعَ في الخير )
    3 / الفعل المضارع : ويدخل الإعراب والبناء ، والمضارع في الأفعال هو الذي يدخله الإعراب ، لأنه يشبه الاسم ،بأن يشترك معه في الرفع والنصب ،
    ** فإذا سبق المضارع بأداة نصب ، نصب وعلامة نصبه الفتحة ، علامات النصب
    (إن، أن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، مثال ( جئتُ المدرسةَ كي أتعلمَ )
    ** ويجزم إذا سبق بأداة جزم ، وعلامة جزمه السكون ،علامات الجزم ، ( لم ، لا
    الناهية ، لام الأمر ) مثال ( لم ينجحْ المهملُ )
    **** بناء الفعل المضارع ***
    يبنى المضارع في حالتين ، وقد تقدم بيانهما


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:09 pm